تركيا – أشار هاكان توبكورولو نائب رئيس حزب “الوطن” التركي إلى ضرورة إطلاق نظام مشترك للحوالات بين تركيا وروسيا لمنع عرقلة التجارة الثنائية في ظل ضغوط العقوبات الغربية على المصارف التركية.

وأشار إلى أن حجم الصادرات التركية إلى روسيا انخفض في النصف الأول من العام بنسبة 22% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف: “تواجه تركيا مشاكل بسبب العقوبات المفروضة ضد روسيا، وخاصة في تصدير المنتجات الصناعية، حيث انخفضت قيمة الصادرات في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام بواقع مليار و382 مليون دولار بسبب ضغوط العقوبات الأمريكية” على المصارف والشركات التركية.

وقال: “على تركيا وروسيا اتخاذ خطوات سريعة في توسيع الاستخدام المتبادل للروبل والليرة وإطلاق نظام للدفع المتبادل والتخلص من العقبات المحتملة”.

وشدد على أن نظام سويفت أصبح كابوسا بالنسبة للدول الخاضعة للسيطرة الغربية حيث يستطيع الغرب التحكم في جميع تحركات الأموال.

وفي مايو الماضي قال السفير الروسي لدى تركيا أليكسي يرخوف، إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يرهبان المؤسسات المالية التركية بالعقوبات إذا تعاونت مع روسيا.

وأشار إلى انخفاض حجم التعاملات المصرفية بشكل كبير بين البلدين ولم يعد بمقدور المستورد تحويل قيمة البضاعة التي اشتراها وبالتالي لا يحصل المصدر على المال.

وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان مؤخرا المشاكل المصرفية بين البلدين، وقرر الجانبان الانتقال بالكامل إلى التسويات بالروبل والليرة وعملات الدول الصديقة وبينها الصين.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“اللافي” و”الكوني” يبحثان مع رئيس المخابرات التركية التطورات السياسية

الوطن|متابعات

التقى النائبان بالمجلس الرئاسي، عبدالله اللافي، وموسى الكوني، اليوم الخميس، برئيس المخابرات التركية، إبراهيم قالن، ونائبه جمال الدين تشاليك، لبحث التطورات السياسية الأخيرة في ليبيا، وسبل تعزيز الاستقرار، ودفع العملية السياسية إلى الأمام.

وركز اللقاء على ضرورة التوصل إلى حلول توافقية بين الأطراف الليبية، من خلال حوار وطني شامل، بما يضمن الحفاظ على وحدة البلاد واستقرارها.

وخلال اللقاء، أكد النائبان على أهمية الاحتكام إلى الإرادة الوطنية الخالصة في مواجهة التحديات الراهنة، مشددًان على أن المرحلة الحالية، تتطلب تكاتف جميع الليبيين، للوصول إلى تسوية سياسية شاملة.

وأشارا إلى أهمية دعم المجتمع الدولي، بما في ذلك تركيا، لمسار الحوار الذي يُعزز فرص الوصول إلى حل سياسي ينهي الأزمة، ويُحقق تطلعات الشعب الليبي في بناء دولة ديمقراطية ومستقرة.

الوسوم#رئيس المخابرات التركية المجلس الرئاسي النائب بالمجلس الرئاسي عبدالله اللافي ليبيا موسى الكوني

مقالات مشابهة

  • “السائح” يشارك في اختتام المشاورة الوطنية للتحضير لإطلاق نهج الصحة الواحدة
  • “اللافي” و”الكوني” يبحثان مع رئيس المخابرات التركية التطورات السياسية
  • روسيا ترد بعد فرض واشنطن عقوبات على مؤسسات إعلامية
  • “الحب هو الأقوى”.. عرض مسرحي يدعو للتمسك بالوطن والبقاء به
  • البيت الأبيض يدعو بوتين إلى “التوقف عن التدخل” في الانتخابات الأميركية بعدما دعم هاريس
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يناقش مشاكل الجنوب مع أعضاء مجلس النواب
  • “القسّام” تنشر رسالة لأسيرين قتلا في رفح.. “افعلوا كل شيء لإطلاق سراحنا” (شاهد)
  • “هيئة البيئة” تؤكد مواصلة الجهود للحفاظ على المحميات الطبيعية في البلاد
  • “صندوق التنمية” يستعد لإطلاق المؤتمر الأول لإعمار الجنوب غدا
  • نظام التفاهة : قراءة منهجية مقارنة لكتاب “نظام التفاهة” للفيلسوف الكندي آلان دونو