أنقرة زمان التركية) – يتوقع بنك الاستثمار الدولي دويتشه بنك خفضين متتاليين لسعر الفائدة في تركيا، خلال آخر شهرين من عام 2024.

ويتوقع دويتشه بنك، أن يبقي البنك المركزي على سعر الفائدة عند 50 بالمئة حتى الشهرين الأخيرين من هذا العام، لكنه يتوقع خفضين متتاليين لسعر الفائدة في نوفمبر وديسمبر.

وأكد دويتشه بنك أنه يتوقع أن يرتفع التضخم النقدي الشهري في تركيا -البالغ حاليًا 71%- خلال شهري يوليو وأغسطس، نتيجة للزيادات في الأسعار المدارة، والزيادات التلقائية في الضرائب على الوقود والكحول والتبغ، والزيادات في أجور الموظفين الحكوميين والمتقاعدين.

وتوقع البنك أيضا أن يقوم البنك المركزي التركي بالمحافظة على سياسته المالية الحالية حتى الربع الرابع، حيث يمكنه البدء في خفض سعر الفائدة في نوفمبر.

وأضاف البنك: “نتوقع أن ينخفض سعر الفائدة في تركيا إلى 45 في المائة بنهاية عام 2024 بمقدار 250 نقطة أساس في الشهرين الأخيرين من العام. وسيتأثر قرار البنك المركزي التركي باستمرار تراجع الاتجاه الأساسي للتضخم في الربع الرابع من العام، واستمرار تثبيت توقعات التضخم، وتباطؤ الطلب المحلي، والتراجع الكبير في حسابات إدارة المخاطر”.

وفي نهاية بيانه قال البنك: “من شأن هذه العوامل أن توفر للبنك المركزي الظروف اللازمة لبدء دورة التيسير النقدي، ومع استمرار انخفاض التضخم الاستهلاكي إلى 23 في المائة بحلول نهاية عام 2025، نتوقع استمرار دورة التيسير التدريجية ولكن الدائمة في عام 2025. وتوقعاتنا لسياسة سعر الفائدة هي 25 في المائة بحلول نهاية العام المقبل”.

 

Tags: ألمانياأنقرةاسطنبولتركيادويتش بنك

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: ألمانيا أنقرة اسطنبول تركيا سعر الفائدة فی دویتشه بنک فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي الماليزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند 3% دون تغيير

 

 

أبقى البنك المركزي الماليزي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير يوم الخميس، مما يتماشى مع توقعات السوق.

واهم الأسباب وراء القرار هو نمو ثابت: يشير إلى استقرار الاقتصاد الماليزي في ظل الظروف الحالية.
وتضخم متواضع: يعكس قدرة البنك المركزي على التحكم في مستويات الأسعار دون الحاجة لتعديل أسعار الفائدة.
وممن المتوقع أن يواصل البنك المركزي مراقبة الأوضاع الاقتصادية، مع إمكانية تعديل السياسة النقدية تبعًا للتغيرات في النمو والتضخم.

أبو علي يقود تشكيل فلسطين ضد كوريا الجنوبية في تصفيات كأس العالم البنك المركزي المصري يعقد اجتماعه السادس لعام 2024 اليوم: مصير سعر الفائدة تحت المراجعة قبل ساعات من اجتماعه.. البنك المركزي يحسم مصير أسعار الفائدة وكبح التضخم " تفاصيل " البنك المركزي الماليزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة 
 


وأبقى البنك المركزي الماليزي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير يوم الخميس، بما يتماشى مع توقعات السوق، وسط نمو ثابت وتضخم متواضع.

 

كان جميع خبراء الاقتصاد الثلاثين الذين استطلعت رويترز آراءهم يتوقعون أن يبقي بنك نيجارا ماليزيا (BNM) على سعر الفائدة لليلة واحدة عند 3.00٪، مع توقع الأغلبية عدم إجراء أي تغييرات حتى عام 2026 على الأقل.

 

وقال بنك نيجارا ماليزيا إن موقف السياسة النقدية ظل داعمًا للاقتصاد وكان متسقًا مع تقييمه الحالي للتضخم وآفاق النمو.

 

وتابع في بيان "تظل لجنة السياسة النقدية متيقظة للتطورات الجارية لإبلاغ التقييم بشأن التضخم المحلي ومسارات النمو حتى عام 2025".

 

ويتوقع بنك نيجارا ماليزيا أن يأتي النمو الاقتصادي عند الحد الأعلى من توقعاته البالغة 4٪ -5٪ لعام 2024، بعد التوسع الأفضل من المتوقع في النصف الأول من العام.

 

وسجل الاقتصاد نموا بنسبة 5.9% في الربع الثاني مقارنة بالعام السابق، وهو أسرع معدل نمو له في 18 شهرا، مدفوعا بارتفاع الإنفاق الأسري والصادرات والاستثمار والسياحة.

 

واكدت أحدث المؤشرات إلى قوة مستدامة في النشاط الاقتصادي مدفوعا بالإنفاق المحلي المرن ونشاط التصدير الأعلى، وفقا لبنك ماليزيا المركزي.

 

وقال إن التضخم الرئيسي والأساسي من المتوقع أن يظل ضمن نطاقاته المتوقعة ولا يتوقع أن يتجاوز 3% هذا العام.

 

وحذر البنك المركزي من أن توقعات التضخم تظل خاضعة لتأثير تدابير السياسة الحكومية، وسط خطط الحكومة لمتابعة المزيد من الإصلاحات بعد إزالة بعض إعانات الديزل في يونيو/حزيران.

 

واكد بنك ماليزيا المركزي: "إن مخاطر التضخم ستعتمد على مدى التأثيرات الجانبية لتدابير السياسة المحلية على الإعانات وضوابط الأسعار على اتجاهات الأسعار الأوسع، فضلا عن أسعار السلع العالمية وتطورات السوق المالية".

 

وظل الرينغيت الماليزي دون تغيير إلى حد كبير بعد قرار سعر الفائدة.

 

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير
  • البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • البنك المركزي المصري يبقي على معدلات الفائدة دون تغيير
  • عاجل.. أسباب دفعت البنك المركزي لتثبيت أسعار الفائدة
  • خبير اقتصادي يتوقع تثبيت الفائدة باجتماع المركزي اليوم
  • هل تتوقع تغييرًا في سعر الفائدة.. ماذا سيقرر المركزي خلال اجتماعه اليوم (خبير يتوقع القرار)
  • البنك المركزي الماليزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند 3% دون تغيير
  • قبل اجتماع «المركزي».. «فيتش» تكشف عن توقعاتها لسعر الفائدة ومعدلات التضخم
  • خبراء يرسمون مصير أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي غدا
  • مصر.. البنك المركزي يواجه ضغوطًا في خفض أسعار الفائدة بسبب التضخم