أعلن العسكريّون الانقلابيّون في النيجر، في بيان تُلي عبر التلفزيون الوطني، مساء الاثنين، تعيين علي الأمين زين رئيسا للوزراء، في وقت يسعى المجتمع الدولي إلى استعادة النظام الدستوري في البلاد. فمن هو علي الأمين زين ؟

وُلِد زين عام 1965 في زيندر (جنوب النيجر)، ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكّان في البلاد، والتحق بوزارة الاقتصاد والمال عام 1991 بعد دراسته في المدرسة الوطنيّة للإدارة في نيامي.

وهو أيضا خرّيج مركز الدراسات الماليّة والاقتصاديّة والمصرفيّة في مرسيليا وجامعة باريس الأولى.

اعلان

زين، هو خبير اقتصادي شغل أيضاً منصب ممثّل مصرف التنمية الإفريقي في تشاد وساحل العاج والغابون.

في عهد الرئيس الأسبق مامادو تانجا، عيّن علي الأمين زين وزيراً للمال عام 2002 لمعالجة وضع اقتصادي ومالي فوضوي.

شغل زين منصب وزير المال إلى أن أُطيح تانجا في انقلاب عام 2010 نفّذه القائد العسكري سالو دجيبو، قبل تنظيم انتخابات رئاسيّة فاز بها محمدو إيسوفو، سلف محمد بازوم الذي أطيح من السلطة في 26 تمّوز/يوليو المنصرم.

انقلاب النيجرSam Mednick/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.

وتأتي هذه التعيينات غداة انتهاء مهلة حدّدتها المجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا (إكواس) للعسكريّين الانقلابيّين من أجل إعادة بازوم إلى منصبه. ولم تستبعد المجموعة استخدام القوّة إذا لم يُنفّذ مطلبها.

ينقسم شركاء النيجر، الغربيّون منهم والأفارقة، حيال مسألة تنفيذ تدخّل عسكري لإعادة السلطة إلى المدنيّين، في وقت تجتمع المجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا مجدداً الخميس في أبوجا بنيجيريا. وبازوم لا زال محتجزاً في مقرّ إقامته منذ يوم الانقلاب.

المصادر الإضافية • أ ف ب

المصدر: euronews

كلمات دلالية: النيجر جيش انقلاب رجل إطفاء الشرق الأوسط ضحايا روسيا حرائق غابات مهاجرون إسبانيا السعودية الإمارات العربية المتحدة فرنسا رجل إطفاء الشرق الأوسط ضحايا روسيا حرائق غابات علی الأمین زین

إقرأ أيضاً:

التشكيل الوزاري 2024.. مفاجأة حول موعد أداء اليمين الدستورية للوزراء الجدد

التشكيل الوزاري 2024.. يترقب المواطن المصري عن كثب موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد 2024، لذا نستعرض خلال السطور التالية موعد أداء اليمين الدستوري للوزراء الجدد.

موعد إعلان التشكيل الوزاري 2024

وكشف الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أمس الإثنين، عبر صفحته الشخصية بموقع «فيس بوك» عن آخر التوقعات بشأن التغيير الوزاري، قائلاً: من المفترض أن يُعلن التشكيل الوزاري الجديد بشكل كامل، يوم الأربعاء المقبل، وذلك وفقا لما صرح به المتحدث باسم مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء انتهى من التشكيل المطلوب.

وأضاف عضو مجلس النواب: «نحن ننتظر الآن التغيير الوزاري الجديد المتوقع، وأنا في تصوري أن يوم 3 يوليو 2024، سيكون بداية انطلاقة جديدة، مثل ما حدث في 3 يوليو 2013، حيث أعلن القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي حينها عن خارطة الطريق، وبالتأكيد هناك خطوات مهمة في المرحلة المقبلة، ويوم 3 يوليو هو يوم التغيير الشامل».

التشكيل الوزاري الجديدموعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة

ويشار إلى أن مصدر مسؤول، صرح لـ«الأسبوع»، أن غدا الأربعاء هو موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد، مشيرًا إلى أن التشكيل الوزاري هو أوسع تغيير وزاري تشهده مصر منذ فترة طويلة.

وأوضح مصدر حكومي مطلع في تصريحات نقلتها فضائية «إكسترا نيوز» في وقت سابق: أنه تم الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد، وكذلك الانتهاء من تشكيل المحافظين الجدد، مؤكدًا أن الحكومة الجديدة ستؤدي حلف اليمين في القريب.

موعد عرض برنامج الحكومة

وبعد أن يؤدي التشكيل الوزاري الجديد اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات المقبلة، سيكون رئيس مجلس الوزراء مُلزما وفقًا لنص القانون بعرض برنامجه على مجلس النواب وذلك خلال 20 يومًا من الإعلان عن تشكيل الحكومة. تنص على ذلك المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وتنص نفس المادة على أن يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

التشكيل الوزاري الجديد 2024

والجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة الجديدة، وسط مطالب بالاهتمام بملفات الاقتصاد والتعليم والصحة.

اقرأ أيضاً«3 يوليو» يوم التغيير الشامل.. مصطفى بكري يكشف عن أبرز ملامح التشكيل الوزاري (فيديو)

موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين

قبل إعلان التشكيل الوزاري الجديد.. ماذا ينتظر المصريون من الحكومة الجديدة؟

مقالات مشابهة

  • التشكيل الوزاري 2024.. مفاجأة حول موعد أداء اليمين الدستورية للوزراء الجدد
  • الوداد البيضاوي يلغي جمعه العام الذي كان مقررا يوم 3 يوليوز بعد تعيين أيت منا رئيسا منتدبا لفرع كرة القدم
  • أحمد أمين رئيسا لـ«نبتة» ضمن فعاليات مهرجان العلمين
  • طواحين هولندا تخشى مفاجآت رومانيا
  • الأرجنتين تضمن صدارة مجموعتها في كوبا أمريكا
  • مارتينيز يتمقص دور ميسي ويقود الأرجنتين للصدارة في «كوبا أميركا»
  • خبير عسكري: المقاومة الفلسطينية تستعيد قدراتها وتنفذ عمليات احترافية ضد الاحتلال
  • ما الذي تعنيه إحالة الملك محمد السادس بعض مقترحات تعديل مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى للفتوى؟
  • غدا .. انطلاق برنامج الانضباط العسكري بمحافظة ظفار
  • مصدر حكومي: حلف اليمين للوزراء الجدد خلال أيام