اليوم 24:
2024-09-06@17:19:16 GMT

إضراب في قطاع الصحة خمسة أيام جديدة

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

أعلن التنسيق النقابي للصحة عن خوض إضراب وطني، يبدأ من الاثنين، ويستمر حتى يوم الجمعة المقبل. يشمل الإضراب كافة المؤسسات الاستشفائية والوقائية والإدارية ومؤسسات التكوين، مع استثناء أقسام المستعجلات والإنعاش. إلى جانب وقفة احتجاجية أمام البرلمان يوم الخميس المقبل.

وحمل التنسيق النقابي للصحة، في بلاغ مشترك، رئيس الحكومة مسؤولية أي تبعات سلبية قد تنجم عن هذا الإضراب، خاصة فيما يتعلق بتأثر تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

وأورد أنه سيعلن عن خطوات تصعيدية المقبلة في حال عدم استجابة الحكومة للمطالب المشروعة للعاملين في القطاع الصحي. المتضمنة في الاتفاق والمحاضر الموقعة مع النقابات.

يأتي هذا التصعيد، بعد حضور التنسيق النقابي يوم الجمعة الفائت بدعوة من وزير الصحة والحماية الاجتماعية وبتكليف من رئيس الحكومة بتبليغ التنسيق بما قررته الحكومة من معالجة للملف المطلبي للشغيلة الصحية المتضمن في الاتفاق القطاعي الموقع مع النقابات.

التنسيق النقابي أوضح أنه قام بالجواب المفصل على ما اقترحته الحكومة من إجراءات لتنزيل نقط الاتفاق والمحاضر الموقعة في شقيها الاعتباري القانوني والمادي، إلى جانب إرسال جواب التنسيق النقابي الوطني إلى رئيس الحكومة، وبعد ما تأخر جوابه.

وقام التنسيق النقابي الوطني بصياغة رسالة موجهة رئيس الحكومة بعد مرور حوالي أسبوع على الردود التي صاغها التنسيق النقابي الوطني الصحة يدعوه فيها إلى الإسراع بالجواب لأنه لم يتلقى أي رد. وشددت النقابات أن أخنوش استمر في صمته غير المفهوم، وغياب أي جواب من طرفه.

كلمات دلالية إضراب التنسيق النقابي الصحة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إضراب التنسيق النقابي الصحة التنسیق النقابی رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

"حماس" تؤكد تمسكها بمقترح بايدن وترفض أي أوراق جديدة

أكد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" خليل الحية التمسك بما تم الاتفاق عليه بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال الحية: "نؤكد تمسكنا بما تم الاتفاق عليه بعد إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار، أبدينا الجدية التامة والمرونة المطلوبة لإتمام اتفاق وقف إطلاق النار إلا أن نتنياهو يتهرب".

وأشار إلى أن "أي اتفاق يجب أن يتضمن وقف العدوان وانسحابا كاملا من قطاع غزة بما فيه محور فيلادلفيا ومعبر رفح، وعودة النازحين لبيوتهم بحرية ودون أي تفتيش، وإغاثة شعبنا، وإعادة الإعمار، وصولا لصفقة تبادل عادل".

وشدد الحية على أننا "لسنا بحاجة لأي أوراق أو مقترحات جديدة من أي طرف كان، ونرفض العودة لنقطة الصفر أو الدوران في حلقة مفرغة، بما يحقق أهداف نتنياهو".

هذا وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية إن "التقارير التي أشارت إلى اقترابنا بنسبة 90% من التوصل إلى اتفاق بشأن غزة غير دقيقة".

يأتي ذلك، بعدما نقلت قناة "سي إن إن" اليوم عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية قوله إنه تم الانتهاء بنسبة 90% من الاتفاق المحتمل بين إسرائيل وحماس بشأن وقف النار والإفراج عن المحتجزين في غزة، مشيرا في المقابل إلى أن الخلافات لا تزال قائمة بشأن صفقة التبادل وإعادة انتشار القوات الإسرائيلية في غزة.

وقال المسؤول إن جميع الفقرات الـ18 من الاقتراح باستثناء 4 فقرات قد اكتملت وتمت الموافقة عليها، وأضاف: "ما زلنا نرى هذه الصفقة، هذا الترتيب المعقد للغاية ولكن الضروري، كخيار أكثر قابلية للتطبيق، وربما الخيار الوحيد، لإنقاذ حياة الرهائن، ووقف الحرب، والإفراج الفوري عن سكان غزة، والتأكد أيضا من أننا نأخذ في الاعتبار أمن إسرائيل بالكامل".

كذلك أكد مسؤول أمريكي آخر أن مسودة اتفاق جديدة بشأن صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، قد تصدر الأسبوع المقبل أو قبل ذلك، مشيرا إلى أن الاقتراح الجديد يهدف لحل نقاط الخلاف الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • حماس: لسنا بحاجة لمقترحات جديدة ونتنياهو يفشل الاتفاق بـ”فيلادلفيا”
  • "حماس" تؤكد تمسكها بمقترح بايدن وترفض أي أوراق جديدة
  • الاحتلال يرفض التنسيق لدخول فرق التطعيم لمناطق شرق صلاح الدين
  • الاحتلال يرفض التنسيق لدخول فرق التطعيم بمناطق شرق صلاح الدين
  • النقابات في قطاع الفلاحة تضرب ليومين أسبوعيا طيلة شتنبر
  • استشهاد خمسة شهداء وإصابة آخرون في قصف إسرائيلي بدير البلح فجر اليوم
  • خمسة قوانين تخص النفط والغاز في البرلمان
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 149 شهيداً ومصاباً في 3 مجازر صهيونية جديدة بغزة
  • توتر في مستشفى مولاي يوسف بالرباط بسبب قرارات مثيرة للجدل ونقابات الصحة تستنكر
  • البيت الأبيض: نعمل على مقترح لتأمين الإفراج عن المحتجزين المتبقين في قطاع غزة