جريدة زمان التركية:
2024-09-06@17:24:23 GMT

العراق يبدأ استيراد الكهرباء من تركيا

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – بدأ رسميًا تشغيل خط الكهرباء بين تركيا والعراق، الذي استغرقت مرحلة التخطيط له 20 عامًا، وأعلنت بغداد أن الطاقة القادمة من هذا الخط، الذي سيوفر 300 ميجاواط من الكهرباء، ستغذي ثلاث محافظات في شمال العراق.

ويعاني العراق، غالبًا من مشاكل في إمدادات الكهرباء في جميع أنحاء البلاد، خاصة في أشهر الصيف.

وقال بيان صادر عن الحكومة العراقية، إنه تم البدء بتوريد الكهرباء من تركيا، إلى محطة توليد الكهرباء في غرب الموصل عبر خط يبلغ طوله 115 كيلومترًا.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أنه سيتم تزويد محافظات نينوى وصلاح الدين ومدينة كركوك في الشمال بـ 300 ميجاواط من الكهرباء عبر الخط التركي، وأن هذه الخطوة ”مرحلة استراتيجية“ من الجهود المبذولة للتعاون بشكل أوثق مع دول الجوار.

وتعاني البنية التحتية في العراق من حالة سيئة للغاية بعد عقود من الحروب المختلفة، ويتكرر انقطاع التيار الكهربائي، خاصة في المحافظات التي تصل درجة الحرارة فيها إلى 50 درجة مئوية في الصيف، ويتسبب عدم تشغيل الثلاجات والمكيفات في مشاكل كبيرة في الحياة اليومية.

وعلى الرغم من أن العراق يمتلك احتياطيات نفطية كبيرة، إلا أنه يعاني من نقص شديد في إمدادات الطاقة.

 

Tags: أنقرةاستيراد الكهرباءالعراقالكهرباءالموصلتركياخط الكهرباء العراقي التركينينوى

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة استيراد الكهرباء العراق الكهرباء الموصل تركيا نينوى

إقرأ أيضاً:

السفير العماني في العراق لـبغداد اليوم: نعجز عن شكر الشعب العراقي لحفاوة استقباله وفيض كرمه

بغداد اليوم - البصرة 

قال السفير العُماني في العراق محمود بن مهنا الخروصي، اليوم الخميس (5 أيلول 2024)، إن الأجواء في محافظة البصرة محملة بمشاعر الود والإحترام قبيل انطلاق المباراة بين المنتخب العراقي ونظيره العماني، فيما أشار إلى ان الحكومة العراقية منحتنا كل التسهيلات.

وأوضح الخروصي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الجمهور العماني بدأ بالتوافد منذ يومين ولا زال مستمرًا ووجدنا كل التسهيلات من بينها الأمنية من الجانب العراقي، فضلا عن الحفاوة البالغة والكرم والضيافة من الشعب العراقي".

وأضاف، إن" مسألة الفوز أو الخسارة أو التوقعات نرى إن المباريات تكون فيها مفاجئات دائمًا، ونحن نتمنى الفوز للجميع لكن النتبؤ صعب جدًا، لإن الفريقين كفوئين وكلاهما متكافئين باللاعبين والقوّة".

وأشار الخروصي إلى، إن" الجماهير العُمانية دخلت إلى العراق دون تأشيرة دخول، ونشكر الحكومة العراقية على هذا الاستنثاء حيث دخلت جماهيرنا عبر "سفوان" فضلا عن مطار البصرة الدولي".


ويفتح ملعب البصرة الدولي أبوابه لاستضافة قمة عربية من العيار الثقيل، تجمع بين العراق وعمان في الجولة الأولى من الدور الثالث في تصفيات آسيا لكأس العالم 2026 في الساعة السابعة من مساء اليوم الخميس (5 أيلول 2024).

وأبدع المنتخب العراقي وأقنع خلال التصفيات المجمعة للمونديال وكأس آسيا 2027، واستحق الصعود بالعلامة الكاملة إلى الدور الثالث من صدارة المجموعة التي ضمت إندونيسيا وفيتنام والفلبين.

وكانت الصدارة من نصيب المنتخب العماني هو الآخر لكن في المجموعة الرابعة، وتأهل من القمة بعد جمع 13 نقطة بفارق نقطتين فقط عن قيرغيزستان الوصيف و3 نقاط عن ماليزيا الثالث.

 

مقالات مشابهة

  • الخزعلي يعلن رفضه للإتفاق العراقي- التركي ويؤكد وجوب الانسحاب التام للقوات التركية
  • هل ستعود نصف درجة الغليان إلى العراق؟
  • منتخب العراق يبدأ مشوار حلم المونديال بالفوز على سلطنة عمان
  • السفير العراقي في مصر يدعو الشركات العربية للاستثمار في العراق
  • السفير العماني في العراق لـبغداد اليوم: نعجز عن شكر الشعب العراقي لحفاوة استقباله وفيض كرمه
  • راتب الموظف الصيني في حقول النفط يفوق سبعة أضعاف نظيره العراقي
  • الكهرباء في العراق: قطاع بلا إيرادات لا يوفر حتى رواتب الموظفين
  • بصوت عال.. رئيس هيئة النزاهة يرفع الغطاء، ويكشف المستور .. والشارع العراقي يقف معه ..
  • رئيس «نقل النواب»: زيارة السيسي إلى تركيا نقلة تاريخية للعلاقات بين البلدين
  • الأمن النيابية:القوات التركية توغلت في العمق العراقي لمسافة 185 كم