أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر، مما يدفع الولايات المتحدة إلى وضع لم تألفه.

وقبل أن يتخذ بايدن قراره، تحدثت وكالة "رويترز" إلى إيلين كامارك في مؤسسة روكينجز البحثية، وهي أيضا عضو في اللجنة الوطنية الديمقراطية ومؤلفة كتاب "أساسيات السياسة"، عن عملية الترشح للانتخابات الرئاسية وما يمكن أن يحدث بعد ذلك:

هل يمكن إلزام المندوبين بقرار الاختيار؟

أمضى بايدن الأشهر القليلة الماضية في جمع ما يقرب من 4 آلاف مندوب ديمقراطي من خلال الفوز في الانتخابات التمهيدية في الولايات والأقاليم الأميركية.

كان هؤلاء المندوبون سيصوتون له على الأرجح ليكون المرشح الرئاسي الرسمي للحزب في المؤتمر الوطني الديمقراطي المقرر عقده في الفترة من 19 إلى 22 أغسطس لكن القواعد لا تلزمهم أو تجبرهم على ذلك. يمكن للمندوبين التصويت بما تمليه عليهم ضمائرهم، مما يعني أنهم يمكنهم التصويت لشخص آخر. ويعني قرار الانسحاب أن بايدن "يطلق سراح" مندوبيه فعليا، مما قد يثير منافسة بين المرشحين الديمقراطيين الآخرين لنيل ترشيح الحزب.

من يمكن أن يحل محل بايدن؟

من الممكن أن يدخل عدة مرشحين في هذه المعركة. وتأتي نائبة الرئيس كاملا هاريس على رأس القائمة. ينص الدستور الأميركي على أن يصبح نائب الرئيس رئيسا إذا مات الرئيس أو أصبح عاجزا عن ممارسة مهامه، لكن هذا لا يؤثر على طريقة اختيار المرشح في الحزبين. طُرح اسم حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم وحاكمة ميشيغان جريتشين ويتمير وحاكم كنتاكي آندي بشير وحاكم إيلينوي جيه.بيبريتزكر بوصفهم بدائل محتملين، وهم جميعا من المناصرين لبايدن وعملوا على مساعدته في الترشح لولاية جديدة.

ما طريقة اختيار المرشح؟

من الممكن أن يكون هناك نوع من التنافس بين الديمقراطيين من أبرز الكوادر لنيل ترشيح الحزب. من المتوقع أن يكون هناك نحو 4672 مندوبا في العام الجاري، منهم 3933 سيلتزمون بنتائج ولاياتهم إلى جانب 739 يُعرفون باسم المندوبين الكبار، وهم أعضاء بارزون في الحزب. ومن أجل الفوز بترشيح الحزب، يحتاج المرشح إلى الحصول على الأغلبية أي أصوات أكثر من جميع المرشحين الآخرين مجتمعين. وهذا هو ما يحاول حلفاء هاريس تحقيقه الآن، أي الحصول على الدعم المعهود من 1969 مندوبا وسد الطريق أمام أي منافسة. وإذا لم يتمكن أحد من تحقيق ذلك، فسيلجأ الحزب إلى ما يُعرف باسم "مؤتمر الوسطاء" وفيه يعمل المندوبون كوكلاء أحرار ويتفاوضون مع قيادات الحزب. وسوف توضع القواعد بعد ذلك وسيكون هناك تصويت بنداء الأسماء للأشخاص المرشحين. وقد يستغرق الأمر عدة جولات من التصويت حتى يحصل الشخص على الأغلبية ويصبح المرشح.

ماذا يحدث لأموال حملة بايدن؟

كان لدى حملة بايدن-هاريس 91 مليون دولار في البنك في نهاية مايو، لكن خبراء في قانون تمويل الحملات يختلفون على مدى سهولة نقل الأموال.

ونظرا لأن هاريس موجودة أيضا في وثائق تسجيل الحملة، يرى عدد كبير من الخبراء أنه يمكن تحويل الأموال إليها إذا حصلت على ترشيح الحزب الديمقراطي.

ولكن هناك بعض الجدل عما إذا كان بايدن سيتعين عليه أولا الحصول على الترشيح الرسمي للحزب قبل نقل الأموال.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بايدن ميشيغان الحزب الديمقراطي بايدن بايدن جو بايدن ترامب بايدن ميشيغان الحزب الديمقراطي بايدن أخبار العالم

إقرأ أيضاً:

ضعف ما جمعه ترامب.. حملة هاريس تعلن عن حجم تبرعات أغسطس

أعلنت الحملة الانتخابية لنائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، يوم الجمعة، أنها جمعت أكثر من ضعف ما حصل عليه الرئيس السابق دونالد ترامب من المانحين في شهر أغسطس، موضحة أنها جمعت 361 مليون دولار من قرابة 3 ملايين مانح في أول شهر كامل لها كمرشحة.

في المقابل أعلن فريق ترامب يوم الأربعاء أنه جمع 130 مليون دولار خلال نفس الفترة.

وقال فريق هاريس إنه أنهى الشهر بمبلغ 404 ملايين دولار في متناول اليد للسباق النهائي ليوم الانتخابات، أي بواقع أكثر من 109 ملايين دولار مما تقول حملة ترامب إنها حصلت عليه في نهاية أغسطس.

ويتم استخدام صندوق حرب ضخم تابع لهاريس لتمويل جهد إعلامي مدفوع بقيمة 370 مليون دولار للشهرين الأخيرين من الحملة، وسداد رواتب أكثر من 2000 موظف ميداني منتشرين في أكثر من 310 مكاتب في ولايات تشهد منافسة شديدة.

ويعتمد جمع التبرعات لهاريس على 310 ملايين دولار جمعتها في يوليو، والتي جاءت الغالبية العظمى منها بعد توليها حملة الرئيس جو بايدن بعد انسحابه في ذلك الشهر.

وساعدت عملية تبادل التذاكر الحزب الديمقراطي على عكس ميزة جمع التبرعات التي طورها ترامب في الأشهر السابقة، عندما أدت شكوك الناخبين حول لياقة بايدن لفترة أخرى إلى إضعاف حماسة المانحين - والناخبين.

وفي السياق، قالت مديرة حملة هاريس، جولي تشافيز رودريغيز، في بيان "في غضون فترة قصيرة، حفز ترشيح نائبة الرئيس هاريس تحالفا واسعا ومتنوعا صنع التاريخ، بنوع من الحماسة والطاقة والشجاعة التي تكفل الفوز بالانتخابات القريبة".

وأضافت "مع دخولنا المرحلة النهائية من هذه الانتخابات، نتأكد من أن كل دولار تم كسبه بشق الأنفس يذهب إلى الفوز بالناخبين الذين سيقررون هذه الانتخابات".

وأوقف بايدن مساعيه لإعادة انتخابه في 21 يوليو، وأيّد ترشح نائبته هاريس لانتخابات الخامس من نوفمبر ضد ترامب.

 

 

مقالات مشابهة

  • هاريس جمعت أضعاف الأموال التي جمعها ترامب في شهر.. ما أهمية ذلك؟
  • صحف عالمية: عمليات إسرائيل بالضفة عبثية وعلى هاريس الابتعاد عن بايدن
  • ضعف ما جمعه ترامب.. حملة هاريس تعلن عن حجم تبرعات أغسطس
  • تقارير: حملة هاريس ‎الانتخابية جمعت 300 مليون دولار خلال شهر
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • ترامب يحذر من حرب عالمية ثالثة في حال فوز هاريس
  • تتضمن كتم الميكروفونات.. حملة هاريس تقبل شروطا لمناظرة ترامب
  • ما مصير حملة المرشح للرئاسة التونسية العياشي زمال بعد سجنه؟
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية
  • الرئيس الفنلندي: يمكن لقطر أن تكون وسيطا في النزاع الأوكراني