يواجه الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة احتمالية اتخاذ قرار تاريخي يتمثل في ترشيح نائبة الرئيس كامالا هاريس لخوض سباق الرئاسة بدلًا من الرئيس الحالي جو بايدن.

فهذه الخطوة تُعتبر مغامرة كبيرة، حيث يراهن الحزب على قدرة هاريس، ذات البشرة السوداء، على تخطي العقبات العنصرية والتمييز الجنسي وأخطائها السياسية لتحقيق الفوز على المرشح الجمهوري دونالد ترامب.


تحديات كامالا هاريس

فتتمثل التحديات الرئيسية التي قد تواجه هاريس في التاريخ السياسي للولايات المتحدة، حيث لم ينتخب الأميركيون سوى رئيس أسود واحد فقط، ولم يتم انتخاب امرأة ذات بشرة سوداء.

وهذه الحقائق تُثير تساؤلات حول قدرة هاريس على تجاوز الحواجز السياسية والاجتماعية التي قد تعيقها. لاتوشا براون، خبيرة الشؤون السياسية والمؤسس المشارك لصندوق بلاك لايفز ماتر فاند، أبدت قلقها من أن تكون خلفية هاريس العرقية والجنسية مصدرًا لمشاكل في الحملة الانتخابية.


الضغوط الزمنية والداخلية

ففي حال فوز هاريس بترشيح الحزب الديمقراطي، سيكون أمامها فترة قصيرة تمتد لثلاثة أشهر تقريبًا لإنهاء حملتها الانتخابية وتوحيد الحزب والمانحين خلفها.

ومع ذلك، فإن العديد من الديمقراطيين يرون في هاريس فرصة قوية، خصوصًا مع تزايد المخاوف بشأن قدرة بايدن على الاستمرار في الحكم.

ويُخشى أن يؤدي انتخاب ترامب والجمهوريين إلى السيطرة على كل من البيت الأبيض ومجلسي النواب والشيوخ.

فرص هاريس

وتعد كامالا هاريس البالغة من العمر 59 عامًا، أصغر من ترامب بنحو 20 عامًا ولها دور بارز في قضايا حقوق الإجهاض، وهي قضية تهم الناخبين الأصغر سنًا وقاعدة الديمقراطيين التقدميين.

ومؤيدو هاريس يرون أنها ستكون قادرة على إثارة حماس الناخبين وتعزيز دعم الناخبين السود، وأن مناظراتها مع ترامب ستكون قوية وفعالة.


الآراء المتباينة

بجانب الدعم الذي تحظى به، تواجه هاريس انتقادات بشأن أدائها في أول عامين من منصبها والتاريخ الطويل للتمييز العنصري والجنسي في الولايات المتحدة.

واستطلاع الرأي أجرته رويترز/إبسوس في يوليو أظهر تعادل هاريس وترامب بنسبة 44% لكل منهما، في حين تقدم ترامب على بايدن بنسبة 43% مقابل 41%.

ففي استطلاع آخر أجرته مؤسسة فايف ثيرتي إيت، حصلت هاريس على تأييد 38.6% من الأميركيين، بينما عارضها 50.4%، في حين حصل بايدن على تأييد 38.5% وعارضه 56.2%.

وتبدو الفرص والتحديات في ترشيح كامالا هاريس للرئاسة معقدة ومتداخلة، بينما قد توفر هاريس رؤية جديدة وحيوية، إلا أن الطريق إلى الانتخابات سيكون مليئًا بالعقبات والتحديات التي تحتاج إلى استراتيجيات فعالة لمواجهتها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الحزب الديمقراطي المرشح الجمهوري دونالد ترامب كامالا هاريس امرأة التاريخ السياسي الأميركي الشؤون السياسية

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يدعو بوتين إلى “التوقف عن التدخل” في الانتخابات الأميركية بعدما دعم هاريس

دعا البيت الأبيض الخميس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى “التوقف عن التدخل” في الانتخابات الأميركية بعدما دعم المرشحة الديموقراطية كامالا هاريس بشيء من السخرية.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لصحافيين “الأشخاص الوحيدون الذين يحددون هوية الرئيس المقبل للولايات المتحدة هم الشعب الأميركي ونحن سنكون ممتنين جدا لو توقف السيد بوتين عن التحدث عن انتخاباتنا والتدخل فيها”.

المصدر أ ف ب الوسومالانتخابات الرئاسية الولايات المتحدة روسيا

مقالات مشابهة

  • هاريس جمعت أضعاف الأموال التي جمعها ترامب في شهر.. ما أهمية ذلك؟
  • ما رد البيت الأبيض على تصريحات بوتين عن كامالا هاريس؟
  • ترامب: إسرائيل لن تكون موجودة إذا فازت كامالا هاريس
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • البيت الأبيض يدعو بوتين إلى “التوقف عن التدخل” في الانتخابات الأميركية بعدما دعم هاريس
  • بوتين يدعم كامالا هاريس ضد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية
  • فريدمان: نتنياهو قد يصعد الحرب في غزة خلال شهرين لمساعدة ترامب على الفوز.. على كامالا هاريس أن تخاف