22 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كان البعض يعتبر أن انسحاب جو بايدن أمر بديهي لكن من نيويورك إلى ولاية ميشيغن أكد الكثير من الناخبين الديموقراطيين أنهم في حالة ترقب يشوبها القلق حول المراحل المقبلة من الحملة الانتخابية ويشعرون بأنهم يقفزون في المجهول.

وأتى الاعلان عن انسحاب بايدن من السباق الرئاسي في وسط النهار الأحد بالتوقيت المحلي.

وبعد تكهنات استمرت ثلاثة أسابيع بسبب تراجع قدراته الذهنية ووضعه الجسدي، حزم الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة جو بايدن البالغ 81 عاما الانسحاب، أمره وقرر عدم خوض الانتخابات المقررة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في مواجهة دونالد ترامب الذي يمقته ملايين من الناخبين التقدميين.

وتقول بارب كاتس المدرسة المتقاعدة لوكالة فرانس برس خلال زيارتها لمتحف جيرالد فورد الرئاسي الذي يضم نسخة عن المكتب البيضوي في غراند رابيدز في ولاية ميشيغن عندما ورد النبأ على الهواتف النقالة “أنا مذهولة وسعيدة لأن القرار اتخذ ويمكن الآن للحزب الديموقراطي التقاط أنفاسه وإيجاد حل”.

وأما زوجها سيث البالغ 61 عاما فتنتابه مشاعر متضاربة تراوح بين “الحزن” و “الارتياح”، ويعرب عن أسفه لكون بايدن الذي وعد بأن يكون “جسرا” نحو جيل جديد من القادة، لم يسلّم الشعلة إلى جيل جديد.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

استطلاع رأي أمريكي: نصف الناخبين من «الجيل Z» يؤيدون هاريس والثُلث يدعم ترامب

كشف استطلاع رأي أجرته شبكة «NBC NEWS» الأمريكية أن نصف الناخبين من الجيل «Z» سيصوتون للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، بينما قال ثلثهم إنهم سيصوتون للرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، في الانتخابات المقررة 5 نوفمبر المقبل، وفقًا لمسح جديد للناخبين المسجلين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا.

الناخبون الشباب يواجهون تحديات اقتصادية وثقافية

وتأتي نتائج الاستطلاع في الوقت الذي يواجه فيه الناخبون الشباب تحديات اقتصادية وثقافية جديدة في عام 2024، بما في ذلك ارتفاع التكاليف والمخاوف بشأن الديون التي تدفع إلى تأخير بعض الأحداث اليومية وصعوبة المعيشة إذ قال واحد من كل عشرة من المشاركين في الاستطلاع إنهم لن يصوتوا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

أصوات الشباب

أكد 60% من الناخبين الشباب دعم هاريس بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وهي نفس النسبة التي تتوافق مع نسبة 60% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18و 29 عامًا التي فاز بها الرئيس الأمريكي جو بايدن في انتخابات 2020 ضد ترامب، وفقًا لاستطلاعات الرأي التي أجرتها شبكة «إن بي سي نيوز».

وخلال السباق بين هاريس وترامب أصبحت الفجوة بين الجنسين من الناخبين من الجيل «Z» كبيرة، إذ قالت الشابات إنهن سيصوتن لهاريس بفارق 30 نقطة عن منافسها ترامب، بينما قال الشباب إنهم يفضلون هاريس أيضًا ولكن بفارق 4 نقاط فقط عن ترامب، وتتحمس المجموعتان للتصويت إذ أن 55% من الشباب والشابات على حد سواء قالوا إنهم «متأكدون تمامًا» من أنهم سيصوتون في نوفمبر المقبل.

ويقول 8 من كل 10 ناخبين من الجيل «Z» الذين يعتبرون أنفسهم ديمقراطيين أو جمهوريين أنهم سيصوتون لمرشح حزبهم في نوفمبر، وينقسم الدعم للمرشحين بالتساوي بين هاريس وترامب إذ أن كل من المرشحين فاز بنحو 25% من أصوات الناخبين الشباب.

والأمر الحاسم هو أن 34% من الشباب المستقلين الذين لا يميلون إلى أي من الحزبين يقولون إنهم لن يصوتوا في الانتخابات الرئاسية، ويقول الاستطلاع أن ما يصل إلى 54% من الناخبين من الجيل «Z» صوتوا لصالح هاريس، مقارنة بـ33% لصالح ترامب.

و«جيل Z» هم مواليد بداية القرن الحالي بين عام 2000 وعام 2010.

مقالات مشابهة

  • الناخبون يصوتون بالمكاتب المتنقلة بالجنوب
  • حلفاء ترامب يرون فرصة لجذب الناخبين العرب والمسلمين
  • بسبب حرب غزة.. حلفاء ترامب يرون فرصة لجذب الناخبين العرب والمسلمين
  • الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • «الحوار الوطني» يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • مراكز الاقتراع تستعد لاستقبال الناخبين في الجزائر
  • هاريس تلاعب الناخبين بـلهجة خطابها.. هكذا ردّ البيت الأبيض
  • استطلاع رأي أمريكي: نصف الناخبين من «الجيل Z» يؤيدون هاريس والثُلث يدعم ترامب
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل وافقت على مقترح بايدن.. يتضمن انسحاب الجيش من فيلادلفيا
  • "بورش" تبيع هذا العام مئات من سياراتها الفاخرة بالمغرب البالغ سعرها أزيد من 100 مليون