يمن مونيتور/قسم الأخبار

أصدرت دول خليجية بيانات متقاربة تدين الهجوم الإسرائيلي على ميناء الحديدة وتحذر من انعكاس ذلك على الوضع الأمني في المنطقة.

وأبدت الدول الخليجية مخاوفها من أن تدفع الضربات الإسرائيلية المنطقة نحو المزيد من العنف وتقوض الجهود الرامية لإرساء الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة.

ومن بين الدول الخليجية المملكة العربية السعودية التي قالت إن الهجمات الإسرائيلية التي شهدتها محافظة الحديدة “تضاعف من حدة التوتر الحالي” في المنطقة، وتضر بالجهود المستمرة لإنهاء الحرب على قطاع غزة.

ودعت الخارجية السعودية في بيان، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، كافة الأطراف لـ”التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، وأن يضطلع المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة”.

وأكدت الوزارة “استمرار جهود السعودية لإنهاء الحرب على غزة، ودعمها المستمر لجهود السلام في اليمن لتجنيب شعبها الشقيق المزيد من المعاناة وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة”.

وعبّرت سلطنة عمان عن إدانتها للغارات الإجرامية التي شنّها العدوان الإسرائيلي على ميناء الحديدة أمس السبت.

وقالت السلطنة في بيان، إنها تدين “الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية على الجمهورية اليمنية الشقيقة التي تمثل تصعيدًا جديدًا للتوتر في المنطقة”.

وأضاف البيان أن من شأن تلك الاعتداءات “أن تزيد الوضع الإقليمي تعقيدًا وتعرقل جهود التهدئة وإنهاء الصراعات؛ مما يعوق تحقيق السلام المنشود”.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الكويتية إن بلادها تتابع بقلق بالغ انعكاس الهجمات الإسرائيلية غير المسبوقة على أراضي الجمهورية اليمنية.

وأضافت أن تلك الهجمات سيتمخض عنها تدهورٍ الوضع الأمني في المنطقة، وتقويضٍ الجهود الدولية الرامية لإنهاء دائرة العنف.

وشددت الوزارة على موقف دولة الكويت القاضي بضرورة النأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر العنف والدمار، وعلى أهمية اضطلاع المجتمع الدولي ومجلس الأمن بمسؤولياته في إنهاء الصراعات كافة.

وأكد البيان على استمرار دولة الكويت في دعم الجهود الرامية لإحلال الأمن والاستقرار في اليمن، وتجنيب شعبها الشقيق مزيداً من المعاناة.

والسبت، شن الاحتلال غارات جوية استهدفت ميناء الحديدة وخزانات الوقود فيه، ومحطة الكهرباء، أدت إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 87 آخرين بحروق مختلفة، وفق وزارة الصحة الحوثية، غير المعترف بها دوليا.

وجاء الرد الإسرائيلي بعد يوم من إعلان الحوثيون مسؤوليتهم عن الانفجار المميت في تل أبيب، في منطقة مركزية تضم عددا من البعثات الدبلوماسية، بما في ذلك فرع السفارة الأمريكية.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب الحوثي الهجوم الإسرائيلي اليمن غزة فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث مع الممثل الإقليمي لـ "الفاو" تعزيز التعاون المشترك في استنباط محاصيل الاستراتيجية 

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عبدالحكيم الواعر الممثل الاقليمي للشرق الأدنى وشمال افريقيا بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ف أو.


واستعرض اللقاء مجالات التعاون المشترك بين وزارة الزراعة في مصر ومنظمة الفاو، في كافة المجالات والأنشطة المرتبطة بالقطاع الزراعي، بما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية، والأمن الغذائي.


وأكد وزير الزراعة خلال اللقاء الذي حضره الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والدكتور محمد يعقوب مساعد ممثل الفاو بمصر، على اهمية الدور الذي تلعبه المنظمة الدولية في المنطقة، وخاصة في مصر، وتنفيذ برامج، مكافحة الجوع، والفقر، وتنمية المجتمعات الريفية ودعم المزارعين.


وأشار فاروق إلى إمكانيات التعاون في الفترة المقبلة في تنفيذ عدد من البرامج والأنشطة، في مجال الارشاد الزراعي والدعم الفني للمزارعين، وتنفيذ المدارس الحقلية، ورفع القدرات للمزارعين والمهندسين الزراعيين، لتقديم الدعم الفني للمزارعين، فضلا عن التعاون في تطوير الري الحقلي، بما يساهم في زيادة الانتاجية للمزارعين.


وقال وزير الزراعة إنه يمكن التعاون المشترك أيضا في مجالات استنباط الأصناف من المحاصيل الاستراتيجية ذات الانتاجية العالية المقاومة للأمراض والملوحة، والتغيرات المناخية، فضلًا عن تحسين سلالات الماشية، وتطوير سلالات الدواجن المحلية.


ومن جهته، أعرب الواعر عن استعداد المنظمة لتقديم كافة سيل الدعم لوزارة الزراعة في مصر، والتعاون في العديد من المجالات، لافتا إلى ان المنظمة لديها اهتمام خاص بمصر، بإعتبارها اول الدول التي تم فتح مكتب اقليمي للمنظمة بها، عام ١٩٤٧  والذي يخدم اغلب دول المنطقة، لافتا إلى ان مصر هي دولة داعمة وحاضنة لكافة دول المنطقة وشعوبها، كذلك هي سوق هام، وخاصة في المجال الزراعي.
 

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • خبير بالشؤون الإسرائيلية: الاحتجاجات ضد نتنياهو تزيد إصراره على مواصلة حرب غزة
  • تقرير يتحدث عن اليد الخفية لإيران التي تساعد الحوثيين في استهداف السفن التجارية
  • "المياه الوطنية" تزيد تغطية المياه المحلاة بالجبيل لخدمة أكثر من 31 ألف مستفيد
  • الباعور يبحث مع وزراء خارجية تونس والجزائر والكونغو الوضع الإقليمي
  • مصر وتركيا والاستقرار الإقليمي
  • اليوم الوطني السعودية 94.. ثلاثية خليجية على مسرح واحد في جدة
  • «مصر أكتوبر»: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تفتح أبوابا جديدة للتعاون الإقليمي
  • اليمن.. مصرع وإصابة 129 شخصا جراء الأمطار الغزيرة والسيول في محافظة الحديدة
  • وزير الزراعة يبحث مع الممثل الإقليمي لـ "الفاو" تعزيز التعاون المشترك في استنباط محاصيل الاستراتيجية