السومرية نيوز-اقتصاد

تبحث وزارة التخطيط، إعادة النظر بخط الفقر في العراق، اعتمادا على المسح الخاص بخط الفقر والذي بدأ قبل عام من الان ومن المفترض ان ينتهي في نهاية الشهر الجاري، في الوقت الذي اختلفت أسعار جميع أنواع السلع والخدمات والعقارات في العراق من 2007 وحتى الان بحوالي 95%. وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، إن "المسح الذي بدأت به الوزارة في تموز من العام الماضي من المؤمل أن ينتهي بنهاية الشهر الحالي لنكون أمام نتائج جديدة لتحديث خط الفقر سنوياً في ضوء مؤشرات التضخم ونتائج المسوح السنوية المستمرة للوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة".



وأشار إلى "إعداد خارطة وطنية تسلط الضوء على بؤر وجيوب الفقر جغرافياً على مستوى أصغر وحدة إدارية وتحديثها"، منوهاً بأن "الوزارة تتهيأ لإعداد استراتيجية خمسية جديدة 2024 ـ 2028، بالإضافة إلى أنها بانتظار نتائج المسح لتكون رؤية مبنية على منطلقات واقعية"، بحسب صحيفة الصباح.

وتشير البيانات والتقارير السنوية، الى ان مجمل الأسعار في العراق ارتفعت منذ عام 2007 وحتى 2023 بنسبة حوالي 95%، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية بحوالي 84%، والايجارات بنسبة 78%، بحسب مؤسسة عراق المستقبل للدراسات الاستراتيجية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

مع انخفاضه عالمياً.. تحذيرات من خطورة هبوط أسعار النفط على موازنة العراق

بغداد اليوم- بغداد

حذر المختص في الشأن الاقتصادي، مصطفى حنتوش، اليوم الأربعاء، (4 أيلول 2024)، من خطورة انخفاض أسعار النفط في السوق العالمي على موازنة العراق.

وقال حنتوش، لـ"بغداد اليوم"، ان "العراق يعتمد بشكل كلي في تمويل موازنته عبر إيرادات بيع النفط، واكيداً ان انخفاضا في تلك الأسعار سيكون له تأثير كبير وخطير على تأمين أموال الموازنة، خاصة في ظل الارتفاع الكبير في حجم الموازنة التشغيلية، والتي تشكل اكثر من (75)% من الموازنة".

وبين ان "النفط العراقي بحسب المعلومات يباع بأقل من الأسعار العالمية، ولهذا الموازنة تعتمد أرقاماً أقل من السعر النفط الذي يباع، تحسباً لأي حدث طارئ قد يخفض من تلك الأسعار، خاصة وان العالم مقبل على حوادث ربما تدفع لانخفاضات جديدة، وهذا اكيد له تأثير كبير على وضع الموازنة".

وحث حنتوش "الجهات الحكومية المختصة الى التحرك سريعاً لايجاد حلول لمواجهة هكذا طارئ، فهذا الأمر ربما يؤثر على إمكانية توفير الأموال الكافية لدعم وتمويل الموازنة".

يشار الى ان أسعار النفط، تراجعت اليوم الأربعاء، مواصلة خسائرها بعد انخفاضها بأكثر من 4% أمس لتحوم حول أدنى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول وسط توقعات بأن النزاع السياسي الذي أوقف الصادرات من الموانئ الليبية الرئيسية ربما يتم حله ومخاوف إزاء تباطؤ نمو الطلب العالمي.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت صباح اليوم الأربعاء، إلى 73.32 دولار للبرميل.

وتقول مصادر مطلعة، ان "سعر برميل النفط العراقي انخفض اليوم في الأسواق العالمية ليصل إلى 69 دولاراً للبرميل الواحد، علماً إن سعره المقدر في الموازنة الثلاثية قد ثبت بـ 70 دولاراً للبرميل" مشيرة الى، ان "النفط العراقي يباع بمعدل سعره الشهري وليس اليومي".

مقالات مشابهة

  • الدمام.. ضبط مستودع يعيد بيع المضخات على أنها جديدة
  • مستشار بكلية القادة والأركان: نتنياهو سياسي خائب التفكير وسيء التقدير
  • مجدي بدران: يجب تعلم فن التعايش في الفصول السنوية الأربعة
  • خبراء: الإمارات نموذج عالمي في مكافحة الفقر ودعم المحتاجين
  • الدبيبة يشدد على ضرورة الحفاظ على نسيج المجتمع والأمن والاستقرار فيه بدعم وتوسيع الترتيبات الأمنية
  • مع انخفاضه عالمياً.. تحذيرات من خطورة هبوط أسعار النفط على موازنة العراق
  • تنمية معادن عمان تنجز مشروع المسح الجيوفيزيائي الجوي
  • تنمية معادن عُمان تُنجز بنجاح مشروع المسح الجيوفيزيائي الجوي
  • بعد ختــام الجولة الخامسة من الحدث العالمي.. تحديد المتأهلين إلى دور الـ16 في بطولة الماسترز السعودية للسنوكر
  • وزارة العدل الأمريكية: رفع دعوى ضد يحيى السنوار وقادة آخرين