يوليو 22, 2024آخر تحديث: يوليو 22, 2024

المستقلة/- في لحظة تاريخية تجسد النجاح والتفوق، ستكون شيلان شمال مصطفى، الشابة العراقية الكردية، أول من يحمل شعلة الأولمبياد القادمة من أثينا إلى باريس. هذا الحدث المميز يسلط الضوء على رحلتها الملهمة من العراق إلى فرنسا، حيث اختيرت لتمثيل بلدة فلوري، المدينة التي تعيش فيها، في هذا التكريم العالمي.

رحلة حياة ملهمة

ولدت شيلان شمال مصطفى، البالغة من العمر 33 عاماً، في محافظة ديالى بالعراق. كونها الابنة الوحيدة بين ثلاثة أشقاء، شهدت تنقلات والدها، وهو طبيب أسنان، مما أدى إلى استقرار الأسرة في ليبيا ثم في فرنسا عام 2005. كانت شيلان في الرابعة عشرة من عمرها عندما انتقلت إلى فرنسا، حيث بدأت بداية جديدة في حياة مليئة بالتحديات والفرص.

في فرنسا، انجرفت شيلان في عالم الدراسة والعمل، حيث درست هندسة التصميم الصناعي، ولكنها لم تتخلَ عن شغفها بالرياضة. كما أوضحت لوكالة الرسمية تابعته المستقلة، فقد منحتها المدارس الفرنسية فرصاً لتجربة مجموعة متنوعة من الرياضات، مثل الرگبي والتسلق والجري وكرة اليد، لكنها وجدت شغفها الحقيقي في رياضة التايكواندو.

النجاح في رياضة التايكواندو

بعد سنوات من التدريب المتواصل في التايكواندو، أسست شيلان أول نادٍ خاص بالرياضة في بلدة فلوري، بهدف تدريب الشباب وإعدادهم للبطولات. أصبح النادي الرياضي الوحيد في المنطقة تحت إشرافها، حيث بلغ عدد اللاعبين فيه أكثر من أربعين شاباً، يقودهم شيلان يومياً نحو النجاح.

الترشيح لحمل الشعلة الأولمبية

بفضل إنجازاتها وجهودها المتميزة، تلقت شيلان طلباً من بلدية فلوري لترشيحها كحاملة لشعلة الأولمبياد. كانت هذه الخطوة بمثابة تكريم لإنجازاتها في مجالي الرياضة والمجتمع، وأعربت شيلان عن سعادتها بهذا الترشيح، مشيرة إلى أنها ترى في هذا التقدير فرصة لرفع صوت المهاجرين الذين يستحقون الدعم والفرص.

رسالة ملهمة

عند تلقيها الدعوة لحمل الشعلة، قامت شيلان بإرسال رسالة ملهمة تعبر عن رحلتها وتحدياتها، قائلة: “بدأت ممارسة الرياضة في طفولتي في العراق، وجئت إلى فرنسا لأتعلم اللغة وأبحث عن فرص جديدة. عبر التايكواندو، وجدت قوتي الداخلية وبدأت بتشكيل جمعية لتدريب الشباب في بلديتي. بداية صغيرة، لكنني أؤمن بأنها تقود إلى أهداف كبيرة.”

لحظة تاريخية

في صباح 22 يوليو، ستلتقط شيلان شمال مصطفى الشعلة الأولمبية، وتبدأ رحلتها بها نحو باريس، حيث ستصبح أول عراقية كردية تشارك في هذه اللحظة التاريخية. هذا الحدث لا يمثل مجرد تكريم فردي لشيلان، بل هو أيضاً احتفال برحلة الهجرة والتفوق والتأثير الإيجابي على المجتمع.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الزمالك يفوز علي الشعلة السعودي بثلاثية ودياً

فاز الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك على نظيره الشعلة السعودي بثلاثية دون رد، في المباراة الودية التي أقيمت بينهما مساء اليوم الثلاثاء على ملعب فندق الإقامة خلال معسكر برج العرب.

بدأ الزمالك المباراة بتشكيل مكون من، محمد عواد و عمر جابر و حمزة المثلوثي و حسام عبد المجيد و محمود بن بنتايك و زياد كمال و سيف جعفر و سامسون أكينيولا و محمود عبد الرازق "شيكابالا" و حسام أشرف و سيد عبد الله "نيمار".

الزمالك يفوز علي الشعلة بالثلاثة ودياً

جاءت بداية المباراة هجومية من جانب الزمالك، وتمكن سيد عبد الله "نيمار" من تسجيل الهدف الأول للأبيض في الدقيقة الثالثة من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء.

وتوالت محاولات الزمالك الهجومية، وشهدت الدقيقة الحادية عشرة تسديدة قوية من سامسون من داخل منطقة الجزاء بعدما تلقى تمريرة من سيف جعفر لكن الحارس تصدى للكرة.

وفي الدقيقة 23 دفع الجهاز الفني للزمالك بمهاب ياسر بدلاً من حسام أشرف، وشهدت الدقيقة 29 تعرض حسام عبد المجيد للإصابة إثر كرة مشتركة مع أحد مهاجمي فريق الشعلة وتدخل الجهاز الطبي لإسعاف المدافع وعاد اللاعب لاستكمال اللقاء بصورة طبيعية.

وفي الدقيقة 40 أشهر حكم اللقاء البطاقة الصفراء لحسام عبد المجيد بسبب الخشونة، وتوالت محاولات الأبيض للتعزيز في حين سعى الشعلة لتعديل النتيجة لكن دون جدوى لينتهي الشوط الأول بتقدم الزمالك بهدف دون رد.

وبدأ الزمالك الشوط الثاني للمباراة بتشكيل مكون من، محمود الشناوي وأحمد محمود و مصطفى الزناري و أحمد مجدي و حسن أبو المعاطي و نبيل عماد دونجا وعبد الله السعيد وأحمد عبد الرحيم "إيشو" و مصطفى شلبي ومحمد عاطف و ناصر منسي.

وفي الدقيقة 60 نجح أحمد عبد الرحيم "إيشو" في تسجيل الهدف الثاني لأبناء ميت عقبة من تسديدة من على حدود منطقة جزاء الشعلة السعودي، وتعرض أحمد محمود للإصابة في الدقيقة 65، بعد كرة مشتركة وتلقى العلاج وواصل المباراة بصورة طبيعية.

وتوالت محاولات الشعلة لتقليص الفارق، في حين سعى الزمالك لتعزيز التقدم، حتى تمكن ناصر منسي من تسجيل الهدف الثالث للأبيض في الدقيقة 90 بعدما تلقى عرضية من مصطفى شلبي وقابلها بتسديدة قوية في المرمى، لينتهي اللقاء بفوز الزمالك بثلاثية دون رد

مقالات مشابهة

  • الحمادي: مسيرة ملهمة للإمارات في قطاع الطاقة النووية تعزز دورها الريادي العالمي نحو الحياد المناخي
  • رؤى ملهمة حول محتوى الطفل على وسائل التواصل
  • مبابي يعلق على نزاعه المالي مع باريس سان جيرمان
  • وزير الرياضة يسافر إلى فرنسا لدعم بعثة مصر في بارالمبياد باريس 2024
  • شمال سوريا.. تحوّل كبير سيكون له تداعيات
  • رئيس الدولة: خطوة مهمة أخرى للإمارات في رحلتها نحو تحقيق هدف الحياد المناخي
  • نجلة عماد أول لاعبة عراقية تحصل على وسام بارالمبي
  • مصادر كردية: 3 قتلى باستهداف مسيرة يعتقد أنها تركية لسيارة في السليمانية بالعراق
  • مران خفيف للزمالك بعد الفوز على الشعلة السعودي
  • الزمالك يفوز علي الشعلة السعودي بثلاثية ودياً