(CNN)-- تدفقت رسائل التقدير والدعم للرئيس الأمريكي، جو بايدن بعد إعلانه، الأحد، عن انسحابه من السباق الرئاسي لعام 2024، وتأييده نائب الرئيس، كامالا هاريس كمرشحة ديمقراطية قادمة.

وكانت هذه هي اللحظة الزلزالية الثانية في السياسة الأمريكية خلال ما يزيد قليلا عن أسبوع، بعد محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب في تجمع حاشد في ولاية بنسلفانيا في 13 يوليو/تموز الجاري، والتي شهدت التفاف زعماء العالم حوله كمرشح جمهوري.

وتصاعدت الضغوط على بايدن للانسحاب من السباق منذ أدائه الكارثي في ​​المناظرة الرئاسية لشبكة CNN الشهر الماضي، والأحد، أكد أنه سيظل رئيسا لفترة واحدة، مما أدى إلى تدفق سيل من الإشادات من حلفاء الولايات المتحدة الذين شكروه على قيادته.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، الذي التقى بايدن هذا الشهر في واشنطن، إنه يحترم قرار الرئيس ويتطلع إلى العمل معا في الفترة المتبقية من ولايته.

وكتب ستارمر على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "أعلم أنه، كما فعل طوال مسيرته الرائعة، سيتخذ قراره بناء على ما يعتقد أنه الأفضل للشعب الأمريكي".

ومن جانبه، شكر رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو بايدن لكونه "صديقا حقيقيا" لبلاده. وقال على "إكس"، إنه "رجل عظيم، وكل ما يفعله مدفوع بحبه لبلاده".

وفي مؤتمر صحفي، قال رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيزي إن بايدن يستحق التقدير، لأنه "لم يضع نفسه في المقام الأول مرة أخرى، بل أعطى اعتباره الأول لما يعتقد أنه في مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية، كما قام به طوال حياته العامة".

وفي الوقت نفسه، شكر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي بايدن على "دعمه الثابت" في حرب بلاده ضد روسيا، والتي دعمتها الولايات المتحدة بالأسلحة والمساعدات العسكرية والدعم الدبلوماسي، رغم ردود الفعل العنيفة من قبل الجمهوريين.

وقال زيلينسكي على منصة "إكس": "تم اتخاذ العديد من القرارات القوية في السنوات الأخيرة، وستظل في الأذهان باعتبارها خطوات جريئة اتخذها الرئيس بايدن استجابة للأوقات الصعبة. سنظل دائما شاكرين لقيادة الرئيس بايدن".

ووصف الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، في منشور على "إكس"، بايدن بأنه "حليف حقيقي للشعب اليهودي"، بينما قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت في منشور آخر على منصة "إكس"، إن "الدعم الثابت من جانب الرئيس الأمريكي، وخاصة أثناء الحرب، كان لا يقدر بثمن".

وكان بايدن أحد أكبر مؤيدي حرب إسرائيل في غزة منذ هجمات حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. لكنه تصادم بشكل متزايد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بشأن المساعدات الإنسانية وارتفاع عدد القتلى المدنيين في الصراع.

ولم تصدر أي تعليقات فورية، الأحد، من نتنياهو، الذي من المتوقع أن يزور واشنطن هذا الأسبوع.

ووصف رئيس الوزراء الأيرلندي، سيمون هاريس، الرئيس بايدن بأنه "أمريكي فخور وله روح أيرلندية"، وشكره على "قيادته للعالم وصداقته".

وأشاد زعماء آخرون ببايدن لاتخاذه قرارا صعبا بالانسحاب من السباق.

وفي حديثه خلال تجمع حاشد، الأحد، قال الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو إن بايدن اتخذ القرار "الصحيح" ووضع أسرته وصحته في المقام الأول. وتمنى له "الصحة وطول العمر".

بدوره، كتب رئيس الوزراء البولندي، دونالد توسك على "إكس"، أن بايدن اتخذ قرارات صعبة "بفضلها أصبحت بولندا وأمريكا والعالم أكثر أمانا، والديمقراطية أصبحت أقوى".

وأضاف توسك: "أعلم أنك كنت مدفوعا بنفس الدوافع عند الإعلان عن قرارك النهائي. ربما كان القرار الأكثر صعوبة".

ولم تصدر تعليقات رسمية من الزعيم الصيني شي جينبينغ، حتى صباح الاثنين بالتوقيت المحلي.

لكن "انسحاب بايدن من الانتخابات" كان الموضوع الأكثر رواجا، في وقت مبكر الاثنين، على موقع "ويبو"، وهو منصة التواصل الاجتماعي الصينية الشبيهة بمنصة "إكس"، مع خمسة قضايا أخرى ذات صلة بما في ذلك مناقشات كامالا هاريس ومحاولة اغتيال ترامب معا، والتي جمعتا أكثر من 400 مليون مشاهدة.

وتكهن بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الصينيين بحماس بشأن احتمالية أن تصبح امرأة رئيسة للولايات المتحدة، بينما قال آخرون إنهم يعتقدون أن ترامب سيفوز بصرف النظر عن المرشح الديمقراطي.

وكتب أحد مستخدمي ويبو: "كانت الرصاصة بالتأكيد صفقة جيدة لترامب!".

وعلق مستخدم آخر قائلا: "هذه الرصاصة الواحدة لم تقتل ترامب لكنها أسقطت بايدن"، فيما وصف آخر الوضع السياسي في الولايات المتحدة بأنه "فوضى عارمة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الانتخابات الأمريكية البيت الأبيض الحزب الجمهوري الحزب الديمقراطي الحكومة الإسرائيلية جو بايدن دونالد ترامب غزة كامالا هاريس الولایات المتحدة رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

بايدن يدين قصف روسيا لمدينة أوكرانية ويتعهد بأنظمة دفاع جوي

دان الرئيس الأميركي جو بايدن بشدة، يوم الثلاثاء، "الهجوم المخزي" الذي شنّته روسيا بالصواريخ على مدينة بولتافا الأوكرانية، والذي أسفر عن مقتل 51 شخصًا على الأقل، متعهدًا بتزويد كييف بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

وقال بايدن في بيان: "أدين بأشد العبارات الممكنة هذا الهجوم المخزي"، مشددًا على أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا، "بما في ذلك توفير أنظمة الدفاع الجوي والقدرات التي يحتاجون إليها لحماية بلدهم".

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي على تطبيق تيليجرام: "سيتحمل الحثالة الروس مسؤولية هذا الهجوم".

وأمر زيلينسكي بإجراء تحقيق شامل وسريع، مضيفًا أن الهجوم ألحق أضرارًا بمبنى المعهد العسكري للاتصالات.

وذكرت خدمة الطوارئ أن عدد القتلى بلغ 50 شخصًا، فيما قال مسؤولون آخرون إن 51 شخصًا لقوا حتفهم. وقال فيليب برونين، حاكم منطقة بولتافا، إنه من المحتمل أن 15 شخصًا لا يزالون تحت الأنقاض.

 وأفادت القوات البرية الأوكرانية بأن عسكريين قتلوا جراء الهجوم، لكنها لم تحدد عدد الضحايا من القوات المسلحة.

وبحسب وزارة الخارجية، فإن نوعية الأسلحة المستخدمة لم تترك وقتًا يُذكر للناس لإيجاد ملجأ بمجرد انطلاق الإنذار الجوي.

وقالت السيدة الأولى الأوكرانية أولينا زيلينسكا في منشور على منصة إكس: "هذه مأساة تصيب بالذهول كل أوكرانيا. العدو استهدف مؤسسة تعليمية ومستشفى".

وقالت وزارة الدفاع على تيليجرام: "تم تدمير أحد مباني المعهد جزئيًا، وجرى حصار العديد من الأشخاص تحت الأنقاض".

وأضافت: "بفضل العمل المنسق لرجال الإنقاذ والمسعفين، تم إنقاذ 25 شخصًا، وانتُشل 11 منهم من بين الأنقاض. ويواصل رجال الإنقاذ عملهم حاليًا".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة والعراق يتفقان على خطة انسحاب قوات التحالف الدولي
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المواصلات القطري يبحثان تدعيم التعاون في مجالي النقل والصناعة
  • ترمب يسخر من مصادرة الولايات المتحدة لطائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
  • سيف بن زايد يلتقي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الكويتي
  • محمد بن راشد يبحث مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الكويتي آفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • محمد بن راشد يلتقي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الكويتي
  • سيف بن زايد ووزير الداخلية الكويتي يبحثان القضايا الإقليمية
  • الضغوط تحاصر رئيس وزراء إسرائيل.. بايدن ينتقد نتنياهو والمظاهرات تشعل تل أبيب
  • بايدن يدين قصف روسيا لمدينة أوكرانية ويتعهد بأنظمة دفاع جوي
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل وافقت على مقترح بايدن.. يتضمن انسحاب الجيش من فيلادلفيا