عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، اجتماعا؛ لمتابعة أعمال وأنشطة الهيئة المصرية العامة للمساحة وإجراءات نزع الملكية للمنفعة العامة وتثمين الأراضى والمنشآت. 

واستعرض الدكتور سويلم، الإجتماع، إجراءات الهيئة في مجال تثمين الأراضى والمنشآت المقرر نزع ملكيتها للمنفعة العامة، موضحا أنه عند ورود طلب من أي جهة - مستوفى للأوراق المطلوبة - فإنه يتم مراجعة الأوراق وإعطاء رقم للمشروع وفتح ملف تحديد للمشروع وملف تثمين للمشروع، ثم إرسال الأوراق إلى مديرية المساحة المختصة.

 

وأكمل سويلم أن الإدارة العامة للتثمين بمديرية المساحة تقوم بالبدء فى أعمال التثمين من خلال تشكيل لجنة تحضيرية للمعاينة على الطبيعة وإعداد تقرير إستشاري مبدئى وتحويل كافة أوراق التثمين إلى اللجنة العليا لتعويضات نزع الملكية لمراجعتها والإنتقال للمعاينة على الطبيعة وإعداد التقديرات النهائية للتعويضات وإرسالها إلى مديرية المساحة المختصة لإستكمال باقى الإجراءات وفقًا لما نص عليه القانون وهى استصدار قرار المنفعة العامة ومراجعة الحصر بالطبيعة وإعداد كشوف الحصر النهائية والإعداد للعرض والنشر وتلقى الاعتراضات حال وجودها ودراستها بمعرفة لجنة فحص الإعتراضات بالمديرية، ليتم بعد ذلك السير في إجراءات صرف التعويضات.

وأشاد الوزير بالدور البارز الذي تقوم به هيئة المساحة فى مجال حصر وتحديد الأملاك وأعمال الرفع المساحى التي تُشارك بها الهيئة في العديد من المشروعات القومية مثل مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعى لمحطة الحمام، ومشروعات النقل المختلفة مثل (الطريق الدائري الإقليمي - الطريق الدائري الأوسطي - محور السيدة جيهان السادات - محور ٢٦ يوليو - محور الفريق كمال عامر - محور إمبابة / البراجيل - محور شمال الأقصر - محور منفلوط - محور روض الفرج - شبرا / بنها الحر - تطوير محوري دراو على النيل وبديل خزان أسوان)، ومشروع القطار الكهربائي السريع بين العاصمة الإدارية ومدينتي السلام والعاشر، ومشروع قطار المونوريل بين مدينة الجيزة ومدينتى زايد و(٦) أكتوبر، بالإضافة لتنفيذ الأعمال المساحية الخاصة بمواقع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بعدد ٣٢٢٤ موقع بمختلف محافظات الجمهورية.

ووجه الدكتور سويلم بإستمرار التنسيق القائم بين الهيئة وكافة الوزارات والمحافظات والهيئات المعنية بما يحقق خدمة المواطنين وسرعة تنفيذ المشروعات القومية.

جديرًا بالذكر أن هيئة المساحة تقدم خدماتها للمواطنين ولجهات الدولة المختلفة من خلال حصر وتحديد الأملاك للأفراد وبعض الجهات بالدولة مثل مصلحة الري وهيئة الصرف بوزارة الرى وهيئة السكة الحديد ووزارة الأوقاف وعدد من المحافظات، كما تقوم الهيئة بإنتاج الخرائط الطبوغرافية بمقاييسها المختلفة اللازمة لتخطيط المشروعات القومية وأعمال التخطيط العمرانى والتعداد السكانى وتوصيل المرافق وتلبية إحتياجات أجهزة الدولة والقطاع الخاص من الخرائط  والتى يتم إتاحتها في صورة رقمية وورقية.

كما تقوم الهيئة بتنفيذ أعمال الرفع المساحى لمشروع الأحوزة العمرانية للمدن والقرى والكفور والنجوع بالجمهورية لـ (٢٢٣) مدينة و(٤٢٠٠) قرية و(٢٥٠٨٣) من الكفور والعزب والنجوع، كما تساهم هيئة المساحة في تحديد التعديات على المنافع العامة وأملاك الدولة من خلال مشاركتها في أعمال لجنة استرداد وتقنين أراضى الدولة، حيث قامت الهيئة بالمعاينات المطلوبة لما يقرب من ٦٠ ألف طلب وتدقيق احداثيات ٥٣ ألف طلب بقيمة إجمالية ٣٣٧ مليون جنيه تقريبًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مساحة الهيئة العامة للمساحة اراضي الدولة المشروعات وزارة الري المشروعات القومية هيئة المساحة الري هیئة المساحة

إقرأ أيضاً:

محافظ لحج ونائب وزير الأشغال يطلعان على سير أعمال إنشاء مشروع حديقة الملاهي

شمسان بوست / لحج:

اطَّلَع محافظ محافظة لحج اللواء الركن أحمد تُركي، اليوم الإثنين، ومعه نائب وزير الأشغال العامة والطرق الدكتور محمَّد ثابت، على سير الأعمال الإنشائية الجارية في مشروع حديقة ملاهي لحج العامة الجديدة، بمنطقة جَلَاجِل بمديرية تُبَن.



واستعرض المحافظ تُركي، المراحل الفنية الهندسية، التي مر بها تنفيذ مشروع الحديقة، باعتباره أول وأكبر متنفَّس صحي ترفيهي حكومي لأبناء المحافظة وزائريها، حُرِمَت لحج منه في السابق.. مؤكداً أن قيادة السلطة المحلية بالمحافظة، تبذل قصارى جهودها، من أجل رؤية مشروع الحديقة للنور، وهو بمرفقات الاستجمام المتعدِّدة، وفي صدارتها الألعاب الرياضية.



وتفقَّد محافظ لحج، ونائب وزير الأشغال العامة، الاعمال الحالية في مشروع الشَّق والسَّفلتة للحديقة، واستمعا من المهندس صالح الخُضَيزِي، إلى نسبة إنجازه المئوية البالغة 80 بالمائة، بطول إجمالي يبلغ 12 ألف متر مربع، وبتكلفة تصل إلى 325 مليون ريال يمني، وتنفِّذه شركة الخُضَيرِي للمقاولات العامة والتجارة والتطوير العقاري.. كما اطَّلَع المحافظ تُركي، ونائب الوزير ثابت، على أعمال مشروع رصف باحات الحديقة ببلاط الإنترلوك، وبيَّن المهندس خالد الشَّرفي، أن مستوى أداء العمل بالمشروع، بلغ 45 بالمائة، بمساحة إجمالية تصل إلى 18 ألف متر مربع، وبتكلفة 358 مليون ريال، وتنفِّذه مؤسسة الشَّرفي للمقاولات العامة والطرق.



من جانبه، أعرب نائب وزير الأشغال العامة، عن سعادته الغامرة لما لمسه من عزم قوي وإصرار متين لدى قيادة محافظة لحج، لإنجاز مشروع الحديقة، التي ستسوعب زوَّارها من المحافظة وخارجها، وتمثِّل رافداً اقتصادياً تنموياً كبيراً لها.. مشيداً بالبنية التحتية التي تتمتَّع بها.. ولفت إلى ضرورة الاهتمام بمرافقها الملحقة، لتكون في خدمة الجمهور.


في سياق متصل، ناقش محافظ محافظة لحج، اليوم، مع نائب وزير الأشغال العامة والطرق، مصفوفة المشاريع الحديثة وقيد التنفيذ والمتعثِّرة والمنشود إحرازها في قطاع الطرق بالمحافظة، ولا سيَّما في محور شبكة الطرق الرئيسة السريعة الدولية، سواء في مساهمة الوزارة في إعادة تأهيل وصيانة عدداً منها، أو إصلاح مقاطعها خاصة طريق عدن – لحج.



وثمَّن المحافظ تُركي، الإسناد النوعي الذي تقدِّمه وزارة الأشغال للمحافظة، في مجال الطرق، لكونه شريان حياة المواطنين، وعصب اقتصاد الوطن.



بدوره، أكد النائب ثابت، أن وزارة الأشغال العامة والطرق، ستواصل دورها المحوري الأساس المنوط بها، وستضع احتياجات محافظة لحج نصب أعينها، وعرضها للمنظمات الدولية الداعمة، بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.  

مقالات مشابهة

  • "سويلم" يتابع موقف الإعداد للحملة القومية للحفاظ على المياه "على القد"
  • وزير الري يتابع الاستعدادات لإطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه «على القد»
  • محافظ لحج ونائب وزير الأشغال يطلعان على سير أعمال إنشاء مشروع حديقة الملاهي
  • هيئة مجلس الشورى تعقد اجتماعها الأول من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة
  • الجمعية العامة للشركة القابضة للري والصرف تعقد احتماعها برأسة وزير الري
  • وزير الأوقاف ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء
  • وزير الري يتابع ترتيبات "أسبوع القاهرة السابع للمياه" الشهر المقبل
  • وزير الأوقاف ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه