طالب التحالف الداعم لترشح السياسي المعارض بيرام ولد الداه ولد اعبيد، الذي حل ثانيا في الانتخابات الرئاسية في موريتانيا، بإجراء انتخابات تشريعية مبكرة ضمن شروطه لحل الأزمة السياسية الناجمة عما وصفها بانتخابات رئاسية "مزورة".

وأشار ولد اعبيد إلى أن مطالبهم تشمل أيضا حل اللجنة الانتخابية وإعادة النظر في النظام الانتخابي لضمان عدم تزوير الانتخابات مستقبلا.

كما دعا التحالف المعارض إلى إجراء تحقيق شفاف ونزيه في مقتل المتظاهرين الذين كانوا يحتجون على تزوير الانتخابات، ومحاسبة المتورطين في قتلهم.

وأكد ولد اعبيد في تجمع جماهيري حاشد نظم مساء أمس الأحد في العاصمة نواكشوط، رفضه الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 29 يونيو/حزيران الماضي والتي انتهت بفوز الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني.

ولفت إلى أن النظام هو المسؤول عن الأزمة السياسية التي نتجت عن الانتخابات المزورة، وهو المطالب بالحوار لحلها.

كما تضمنت شروط التحالف انتخاب أعضاء أكفاء في المجلس الدستوري، وعودة الإنترنت، وإنهاء حالة الطوارئ غير المعلنة من قبل النظام، وسحب القوات المسلحة من المدن والشوارع.

وشملت المطالب أيضا الترخيص للأحزاب السياسية ومراجعة قانونها.

فوز ورفض ودعوة

يذكر أن المجلس الدستوري في موريتانيا أعلن في الرابع من يوليو/تموز الجاري رسميا فوز الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية رئاسية ثانية.

وبحسب النتائج الرسمية، فقد حصل ولد الغزواني على 56.12% من الأصوات ليفوز بذلك من الجولة الأولى، وجاء مرشح المعارضة ولد اعبيد في المركز الثاني بنسبة 22.10% من الأصوات، في حين حل المرشح الثالث عن حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) الإسلامي حمادي ولد سيدي المختار ثالثا بحوالي 13% من الأصوات.

ورفض ولد اعبيد نتائج الانتخابات، وتحدث عن تزوير وانقلاب انتخابي، ودعا أنصاره إلى التظاهر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ولد اعبید

إقرأ أيضاً:

عرّاف فرنسي يحيّر الأمريكيين حول الفائز في انتخابات الرئاسة

كشف العراف الفرنسي الذي يطلق عليه لقب "نوستراداموس" توقعاته بشأن الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وقال آلان ليشتمان في بث مباشر على يوتيوب إنه يقترب من "توقعه النهائي" لانتخابات البيت الأبيض. 

وانتقد ليشتمان أحد  المنافسين له نيت سيلفر، الذي قال مؤخراً إن "ترامب هو المفضل لديه"، وعلق ليشتمان "لقد رأيت اليوم للتو التنبؤ الأكثر سخافة".

تنبأ بالفائز 9 مرات 

ليشتمان، الذي أعلن بشكل صحيح عن 9 من أصل 10 انتخابات سابقة، ويشار إليه بأنه المتنبئ الذي تنبأ بالفائز الرئاسي لمدة 40 عاماً. 


سلسلة توقعات تحققت!

قبل انسحاب الرئيس جو بايدن ، كان ليشتمان يقول إن الديمقراطيين سوف يرتكبون " خطأً فادحاً " إذا قرروا استبداله، وقال أيضاً إن إدانة ترامب بـ 34 جريمة جنائية من غير المرجح أن تؤثر على الانتخابات بأي شكل.
جاء أول توقع لليشتمان في عام 1984 عندما قال إن رونالد ريغان سيفوز بالرئاسة، كما توقع فوز ترامب في عام 2016 قبل شهر من الانتخابات، ثم توقع بدقة أن بايدن سيزيحه من منصبه في عام 2020.
إن نظام ليشتمان للتنبؤ بالانتخابات الرئاسية، والذي يطلق عليه اسم "المفاتيح الثلاثة عشر"، موجود منذ ثمانينيات القرن العشرين.
ويقول إن هذه التقنية تمكنه من "التنبؤ بنتائج التصويت الشعبي بناء على عوامل تاريخية فقط، وليس باستخدام استطلاعات الرأي حول تفضيلات المرشحين أو التكتيكات أو أحداث الحملة".

Polling 'Nostradamus' hints at who might win the 2024 election https://t.co/Mnue2ajWwb via @MailOnline

— FRANCISCO (@francisco120282) September 2, 2024

مقالات مشابهة

  • رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران يلتقى رئيس تحالف ستار العالمي
  • رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران يلتقى ورئيس تحالف ستار العالمي
  • غازي الشواشي.. معارض تونسي أنهكه السجن ولم يكتم صوته
  • رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران يلتقي الرئيس التنفيذي لتحالف ستار العالمي
  • تحالف إسرائيلي معارض: بقاء الجيش في فيلادلفيا خطأ استراتيجي مكلف
  • هل يراجع النظام الجزائري مواقفه تجاه المغرب بعد انتخابات شتنبر؟
  • المبشر: الاغتيالات السياسية تقود ليبيا إلى فوضى أكبر
  • عرّاف فرنسي يحيّر الأمريكيين حول الفائز في انتخابات الرئاسة
  • كويكب عملاق يضرب أكبر قمر في النظام الشمسي
  • جانتس يدعو إلى انتخابات مبكرة في إسرائيل: حان وقت إعلاء المصلحة العامة