كشف ديوان المظالم، ممثلاً في مركز الخدمات القضائية الرقمية، عن إطلاقه الإصدار الجديد من خدمة تبادل المذكرات في الخدمات القضائية عبر منصة معين الرقمية، التي من خلالها يترافع أطراف الدعوى تحت إشراف الدائرة القضائية وطاقمها.
وأوضح أن النسخة الحالية تم تطويرها لتلبية جميع متطلبات الترافع، بما يضمن دقة خطواته وسريتها، إضافة إلى ما يوفره من تسريع لمرحلة الترافع في القضاء الإداري الذي بدوره ينعكس على جودة مخرجاته، وتقليص أمد التقاضي.


كما يتيح الإصدار الجديد الذي طوره مركز الخدمات القضائية الرقمية بالتعاون مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات بديوان المظالم إمكانية تبادل المذكرات، والمحافظة على سريتها، ولرئيس الدائرة القضائية القدرة على إلغاء السرية عن أي وثيقة بما يراه ضروريًا، وإمكانية تمديد فترة الترافع بين الأطراف أو إيقافها، وحفظ مسودات خطابات الترافع لأطراف الدعوى وتعديلها واستكمالها لاحقًا، والاطلاع على مذكرات الترافع كافة مرتبة، إضافة إلى إمكانية إطلاع أطراف الدعوى وأعضاء الدوائر القضائية على مدد الترافع المحددة، والتحكم في قوالب تقديم المذكرات وترتيبها، والعديد من الخدمات الجديدة، بما فيها تبادل المذكرات في دعاوى المحكمة الإدارية العليا.
ويسعى ديوان المظالم من خلال مركز الخدمات القضائية الرقمية إلى تطوير خدمات التقاضي عبر منصة معين الرقمية بما يتواكب مع سرعة التطورات في مجالات التقنية، وإمكانية الاستفادة منها في تسهيل إجراءات التقاضي في المحاكم الإدارية بالمملكة، وتجويد أعمالها، وضمان الشفافية عبرها.
وقد حقق ديوان المظالم خلال الأعوام القليلة الماضية نقلة كبيرة في خدمات التقاضي الرقمية توفيرًا للجهد والوقت، وحفظًا لجميع الحقوق في جودة الأحكام وسرعة إنجازها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الخدمات القضائیة تبادل المذکرات

إقرأ أيضاً:

“البلدي الخليجي” يناقش الابتكارات والاستدامة

البلاد – الرياض

تستضيف الرياض مؤتمر العمل البلدي الخليجي في دورته الثانية عشرة، خلال الفترة من 6 – 8 أكتوبر القادم، تحت شعار” العمل البلدي المستدام.. الطموحات والتحديات”؛ بهدف تعزيز التعاون والجهود المشتركة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، للارتقاء بجودة الخدمات البلدية، وتطوير المجتمعات الحضرية في دول المجلس.

ويناقش المؤتمر عددًا من الملفات والمحاور المهمة المتعلقة بتطوير واستدامة العمل البلدي، ومواكبة المستجدات العلمية والعملية في القطاع، من خلال استعراض أهم الأبحاث وأوراق العمل التي تتناول التحديات الراهنة، وأبرز الاتجاهات الحديثة في تطوير وتنمية الخدمات البلدية واستدامتها، وذلك من خلال العديد من الجلسات وحلقات النقاش، التي يشارك فيها نخبة من المسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص والخبراء والمختصين في قطاع الخدمات البلدية بدول مجلس التعاون الخليجي. ويصاحب المؤتمر معرض لأحدث الابتكارات والحلول والأدوات والممارسات الناجحة، التي تدعم تحقيق الأهداف المستدامة في العمل البلدي.

مقالات مشابهة

  • تفعيل خدمة تجديد جواز السفر أون لاين
  • آمر فرقة الإسناد الأولى يمثُل لإجراءات بحث واقعة قتل “البيدجا”
  • وزيرة الثقافة الاردنية تطلق المنصة الرقمية “ثقافة”
  • “أدنوك” تُكمل بنجاح تسعير الطرح الأول من سندات “أدنوك مربان” متعددة الشرائح
  • “الزادمة” يؤكد على الرسالة الهامة التي يحملها الإعلام في خدمة قضايا المجتمع المختلفة
  • «أبوظبي الإسلامي» يحصد 3 جوائز عن خدماته الرقمية وحلوله المبتكرة
  • التطبيقات الرقمية سهلت لزوار موسم الخريف الخدمات المقدمة في محافظة ظفار
  • لغة الخطاب الاعلامي في ظل التحولات الرقمية.. إصدار جديد لجامعة المستقبل
  • “راك بنك” يصدر سندات متوافقة مع متطلّبات الشريحة الثانية لرأس مال بـ250 مليون دولار
  • “البلدي الخليجي” يناقش الابتكارات والاستدامة