لبنان ٢٤:
2024-09-06@16:31:05 GMT

في لبنان... حفلات الأطفال Show Off للكبار

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

في لبنان... حفلات الأطفال Show Off للكبار

هل تذكرون حين كان قالب الحلوى منزليّ الصنع فرحة منتظرة في كل أعياد الميلاد؟ ربما الجيل الأخير الذي تسنّت له فرصة عيش هذه البساطة السعيدة هو جيل التسعينيات، الذي يعدّ بالفعل، جيلاً فاصلاً. إذ يبدو أن واقع حفلات الأطفال على وجه التحديد، تطغى فيه ثقافة المنافسة بالإسراف والبهرجة المبالغ بها على المعنى الحقيقي للإحتفال.

فبدلاً من أن ينشغل الأهل بفرحتهم بأبنائهم، نراهم منهمكين بالتركيز الفائض على أدق التفاصيل المادية التي قد لا تكون ملزمة، خاصة في ظروفنا الإقتصادية الحالية.
ما هو الهدف؟
عيد ميلاد، العمادة، المناولة الأولى، التخرّج، ومناسبات أخرى ينتظرها جميع الأهل بفارغ الصبر لتوثيق أجمل اللحظات والذكريات السعيدة مع أطفالهم، تحوّلت في ظاهرة غريبة في بلدنا، إلى فرصة يقتنصها الكثيرون لإطلاق عجلة المنافسة الشرسة على تنظيم الحفل الأجمل والأغلى ثمناً.
حجّة الكثيرين في هذا الإطار، هي "على قد بساطك مدّ إجريك". إلا أن "بساط" العديد من اللبنانيين يبدو واسعاً وطويلاً بحيث يسمحون لأنفسهم بصرف مبالغ طائلة وخيالية بالنسبة للكثيرين. فيما عدد كبير لم يستفق بعد من هول الأزمة الإقتصادية التي ألمّت به، فيلجأ إمّا إلى التقاليد الإعتيادية للإحتفال، أو يجد نفسه أمام ضغوطات هائلة عليه تجاوزها للبقاء بالمستوى عينه مع الآخرين.
ويبقى السؤال هنا، هل فرحة الأطفال تعدّ ناقصة إذا لم تشبه حفلاتهم الأعراس المعروفة بضخامتها في أغلب الأحيان؟
بحسب ما تراه رولا وهي أم لولدين، فالمبالغة في تحضير حفلات الأطفال مهما كانت المناسبة تعدّ أمراً ثقيلاً اقتصادياً ولا فائدة منه.
وفي حديث لـ"لبنان 24"، اعتبرت رولا أن "أعياد الميلاد اليوم باتت مناسبة تخصّ الأهل والأصدقاء أكثر من الطفل صاحب العيد"، مشيرة إلى أن الطفل لا يحتاج سوى للحب والإحاطة من جانب أهله وأصدقائه، ولا يخلو الأمر من بعض الزينة والجمالية.
وأكدت أن ظاهرة تضخيم الإحتفالات باتت تشكّل عبئاً على الجزء غير الميسور من الأهالي، الذي وجد نفسه أمام "كابوسين"، الأوّل هو الأزمة الإقتصادية الخانقة، والآخر هو الضغط الهائل الذي يواجهه لتلبية مطالب المجتمع أولاّ ثم طفله.
كما لفتت إلى أنه حتى ولو كان الأهل يمتلكون مالاً وفيراً وأرادوا بالفعل إقامة احتفال لأولادهم، فليس هذا الأمر مبرراً للإسراف لأنهم بذلك سيعززون ثقافة النرجسية والفوقية لدى أبنائهم على سائر الأطفال.
وقالت: "من الناحية المادية، أستطيع تنظيم أكبر الحفلات لولديّ، ولكن هل هذا هو مفهوم السعادة الذي أريد أن أوصله لهما؟"، معتبرة أنه يجب تثقيف الأطفال على أهمية الترفع عن صغائر التفاصيل المادية التي تحجب النظر عن الأساس، وهو الإستمتاع مع الأقرب إلى قلوبنا بأجمل المناسبات.
كلفة خيالية
وبما أننا خارجون من موسم حافلٍ بالمناولة الأولى في لبنان، في ما يلي عينة تقريبية عن أسعار حفلة مرتفعة الثمن بهذه المناسبة تضمّ 80 شخصاً:
قالب الحلوى: 300$
زينة: 800$
كلفة المطعم: 5000$
هدايا تذكارية: 500$
تصوير: 300$
تنسيق موسيقى: 200$
زفّة أو Parade: 200- 400$
قرابة الـ8 آلاف دولار أميركي تبلغ كلفة حفلة باهظة الثمن في لبنان، بينما يمكن أن يتمّ الإحتفال بهذه المناسبة الدينية بشكل بسيط وبنفس عدد المدعوين بكلفة أقل مع حذف العديد من الأمور كالزفّة التي باتت ظاهرة غريبة تخطّت مكانها الطبيعي أي الأعراس، علاوة على التصوير الذي يمكن الإستعاضة عنه بكاميرا الهواتف الذكية عالية الدقة أو استعارة كاميرا احترافية من أحد الأصدقاء أو الأهل، فضلاً عن إمكانية الإستغناء عن التنسيق الموسيقي واستبداله بلائحة أغانٍ محضرة مسبقاً يمكن إعطاؤها للمطعم.، بالإضافة إلى تعديلات عدّة على التفاصيل بهدف خفض التكلفة.
عوامل عدّة
لحسن الحظ، يعدّ لبنان نقطة في بحر مما يحصل في العديد من الدول حين يتعلّق الأمر بالمبالغة في التحضير للإحتفالات، ويبدو أن عوامل محددة وصلت بالأهل إلى هذا الدرك من المغالاة في تجهيز مناسبات أطفالهم.
وعلى رأس هذه العوامل، التعرض الزائد لمواقع التواصل الإجتماعي التي باتت مساحة لا حدود لها للتباهي بما نفعله في يومياتنا، فكيف إذا تعلّق الأمر بمناسبة يمكن من خلالها أن نظهر أفضل ما لدينا؟ من هنا، زادت نزعة التقليد والمنافسة لدى الكثيرين لإثبات أنهم يمتلكون الأفضل في كل شيء.
إلا أنه على الأرض، يزيد هذا الأمر من توسع الفجوة الإجتماعية والممارسات الخاطئة على غرار الإستدانة لتنظيم حفل أكثر ضخامة. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: ة التی

إقرأ أيضاً:

«بسم الله توكلت على الله».. دعاء السفر كامل

دعاء السفر كامل.. يمتلك الكثير من الأشخاص شغفًا، للسفر والاستمتاع في كثير من الأوقات، هذا ما يدفعهم للبحث عن دعاء السفر.

ونوفر خلال السطور التالية أفضل الصيغ لـ دعاء السفر كامل.

دعاء السفر مكتوب

ويمكن ترديد الصيغ التالية عند السفر:

- بسم الله توكلت على الله، اللهُمَّ أنتَ الْصَاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ.

- الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ.

- اللهم أنت الصاحب في السفر، اللهم هون على سَفَرَي هذا، وَاطْوِ عَنَّي بُعْدَهُ.

- اللهم اهدنا في من هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

- يا رب أسألك في سفري هذا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى.

- يا رب احمنا مِنْ وعثَاءِ السَّفَرِ، وكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ.

- اللهم ارزقنا في سفرنا هذا أمنًا وسلامة ورزقًا طيبًا وعودًا حميدًا.

- اللهم اجعل التوفيق حليفنا في سفرنا هذا ويسر لنا طريقنا، وجنبنا من كل سوء.

دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي

- اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.

- يا رب استودعتك روحي ونفسي وجسدي فردني إلى أهلي سالمًا وأعوذ بك من وعثاء السفر.

- اللهمّ احفظني في سفري، واجعلني من المقبولين عندك، وارزقني التوفيق والنجاح.

- اللهمّ احفظ أهلي ومالي، واحفظني من كل سوء.

- اللهمّ احفظني في سفري وأكتب لي السلامة مما لا أعلمه.

- اللهمّ احفظ أهلي ومالي، واحفظني من كل سوء.

- اللهمّ أن كانت لي دعوة مستجابة في سفري فاكتب لي الحفظ من كل شر واحفظ اهلي واحبتي في غيابي.

- اللهمّ احفظ اولادي في سفري استودعتك إياهم ونفسي فردني اليهم سالما معافى ولا تبتليني فيهم.

- اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك أن تيسر أمري وتحفظني في سفري وتردني إلى اهلي سالما معافى.

- اللهمّ اجعل سفري خالصًا لوجهك الكريم، واجعلني من المخلصين في أعمالي.

- يا رب ارزقنا في سفرنا هذا البر والتقوى ووسع لنا فيه الرزق واطو عنا بعده.

دعاء السفر كامل

«الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى… اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده.. اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل… اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في الأهل والمال»، والحديث عن الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

دعاء الرجوع من السفر

«اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الأهل والمال آيبون تائبون عابدون ولربنا حامدون».

دعاء السفر ابن باز

ولابن باز دعاء السفر كتابة «ربنا اللهم أنت الصاحب في السفر فاحفظني بحفظك وعافيني بعفوك وجنبنا الوقوع في الخطأ وارتكاب الذنوب»، ودعاء السفر مكتوب «ربنا يحفظنا جميعا وسهل لنا طريقنا وهون علينا سفرنا وحصن قلوبنا وأنفسنا وعافينا من كل شيء يؤذينا ويضرنا».

اقرأ أيضاًدعاء السفر مكتوب.. ردده عند ركوب السيارة

دعاء السفر كما كان يردده النبي.. اللهم أنت الخليفة في الأهل

يحفظ المسافر وأسرته.. دعاء السفر بالسيارة كامل مكتوب

مقالات مشابهة

  • قيود جديدة.. لبنان يحرم أطفال اللاجئين السوريين من حق التعليم
  • تهديدات غير قانونية للأهالي من إدارات المدارس!
  • قائد الثورة: بعض الأنظمة باتت مفضوحة في تواطؤها وتعاونها مع العدو الإسرائيلي وولائها له
  • بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي أطلقت من لبنان باتجاه شمال إسرائيل خلال 8 أشهر؟
  • 6 نصائح فعالة للأمهات في حال سحب «الموبايل» من الأطفال.. منها توفير أنشطة بديلة
  • تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر
  • مع العودة للمدرسة كيف تتعاملين مع عودة طفلك المصاب بفرط الحركة وتشتت الانتباه؟
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • «بسم الله توكلت على الله».. دعاء السفر كامل
  • حالة تدنيس العش التي تُصيب المراهقين..كيف يتعامل معها الأهل؟