الجديد برس:

طلب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال اتصال مع سلطان عمان، هيثم بن طارق، توسط مسقط لدى حركة “أنصار الله” لوقف التصعيد تجاه “إسرائيل”، محذراً من أن ما سماه “المبالغة” في تنفيذ عمليات من الأراضي اليمنية ضد أهداف في الأراضي المحتلة من شأنه أن يؤدي إلى تفجّر الوضع في المنطقة، ويدفع نحو مزيد من التوتر إقليمياً.

وخلال الاتصال الذي جرى بينهما، أول من أمس، ناقش السيسي ما يمكن أن يقوم به السلطان مع الأطراف في إيران واليمن لوقف التصعيد، متعهداً من جانبه بتسريع مسار الجهود الدبلوماسية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومؤكداً أيضاً أن التصعيد لن يكون في مصلحة أي طرف على الإطلاق.

كما شدّد على ضرورة التحرك إقليمياً مع الأطراف الدولية لتهدئة الأوضاع، ليس فقط لكون عواقب التصعيد ستكون وخيمة على النشاط الاقتصادي، ولكن لأنه لن يكون من السهل احتواء آثاره، فضلاً عن الأضرار الجسيمة التي ستتكبدها دول المنطقة نتيجة حربٍ كتلك.

ونقلت جريدة “الأخبار” اللبنانية عن مصادر عسكرية مصرية قولها، إن هناك استنفاراً عسكرياً كاملاً على مستوى كل الوحدات المرابطة على الحدود لمراقبة الأجواء المصرية، مع توجيه الدفاعات الجوية لإسقاط أي “أجسام غريبة” تدخل في نطاق الحدود المصرية، وسط مخاوف من تأثر حركة الطيران المدني بالعمليات التي تُنفذ من الأراضي اليمنية تجاه “إسرائيل”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

خطة “إسرائيلية” لتهجير سكان شمال غزة

 

 

الثورة / متابعات

كشف موقع إخباري إسرائيلي أمس، عن “خطة” أعدها قادة وضباط سابقون بجيش الاحتلال الإسرائيلي تقضي بتهجير الفلسطينيين من شمال قطاع غزة، ثم محاصرته وإبقاء مقاتلي المقاومة أمام خيار الاستسلام أو الموت، على حد قوله.
ورغم مرور نحو 11 شهرا على شنه حربا على غزة، عجز كيان الاحتلال عن تحقيق أي من أهدافه المعلنة، ولا سيما القضاء على قدرات حركة “حماس” واستعادة الأسرى الإسرائيليين من قطاع غزة.
وبوتيرة يومية، تعلن “حماس” قتل وإصابة جنود صهاينة وتدمير آليات عسكرية بقطاع غزة، وتطلق من حين إلى آخر صواريخ على المستوطنات والمدن المحتلة وتبث مقاطع مصورة توثق بعض عملياتها.
وقال موقع “واينت” الإخباري الإسرائيلي، إن وثيقة بعنوان “خطة الجنرالات” كُتبت بمبادرة من اللواء غيورا آيلاند، الرئيس السابق لقسم العمليات (في الجيش)، بدعم من عشرات من كبار الضباط الصهاينة
وأضاف: “وفق الخطة التي بادر إليها آيلاند، فإن كامل المنطقة الواقعة شمال ممر نتساريم (وسط قطاع غزة)، أي مدينة غزة وجميع أحيائها، ستصبح منطقة عسكرية مغلقة”.
و”بعبارة أخرى، فإن جميع السكان في المنطقة، الذين يقدر عددهم بنحو 300 ألف شخص، سيضطرون إلى المغادرة فوراً عبر ممرات آمنة للجيش”، حسب الموقع.
ولا يثق الفلسطينيون بشيء اسمه ممرات أو مناطق آمنة؛ إذ سبق أن نزحوا قسرا إلى مناطق صنفتها آمنة، ثم تعرضوا مرارا لقصف إسرائيلي أسفر عن قتلى وجرحى ودمار هائل.
وتابع الموقع: “وبعد أسبوع من مهلة لإخلاء (تهجير) السكان، سيتم فرض حصار عسكري كامل على المنطقة؛ مما سيترك المسلحين (المقاومة) في مدينة غزة أمام خيار الاستسلام أو الموت”.
وزعم القائمون على الخطة أنها “تتوافق مع قواعد القانون الدولي؛ لأنها تسمح للسكان بإخلاء منطقة القتال قبل فرض الحصار”.
وحسب الموقع “قدم منتدى القادة وضباط الاحتياط الخطة إلى أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) وكبار وزراء حكومة العدو في الأيام الأخيرة”.
ونقل عن آيلاند قوله: “سيكون من الممكن في وقت لاحق تكرار هذا المخطط التفصيلي بشأن معبر رفح (جنوب/ بين غزة ومصر) وأماكن أخرى في جميع أنحاء قطاع غزة”.
ويتمسك رئيس وزراء كيان العدو بنيامين نتنياهو بإبقاء الجيش في ممر نتساريم ومحور فيلادلفيا ومعبر رفح، بينما تصر حماس على انسحاب الجيش بشكل كامل من قطاع غزة وإنهاء الحرب.
و يشن الاحتلال- وبدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر الماضي- حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال

مقالات مشابهة

  • حلف قبلي في حضرموت يعلن “تصعيداً جديداً” ضد الحكومة اليمنية
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”
  • فلسطين: إسرائيل تشن حربا كاملة على شعبنا وتسعى لفرض “حل عسكري” للنزاع
  • خطة “إسرائيلية” لتهجير سكان شمال غزة
  • استنفار أمني بهدف الحد من محاولات الهجرة الجماعية عن طريق معبر بني أنصار
  • الخارجية اللبنانية: نثمن جهود مصر لخفض التصعيد في المنطقة
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل أطلقت النيران تجاه خيام النازحين في المواصي
  • تدمير منظومة صواريخ لـ"أنصار الله" في اليمن
  • ممثل حركة حماس باليمن: دخول اليمن معركة “طوفان الأقصى” قراراً جريئاً وشجاعاً رفع اسمها إلى أعلى المراتب
  • البيت الابيض يكشف “المقترح المنوي تقديمه يشمل انسحاب اسرائيل من “فيلادلفيا”