اكتشف العلماء العلامات الأولى للدورة الشمسية القادمة التي تبلغ 11 عاماً، في موجات صوتية داخل نجمنا، على الرغم من أن الشمس في منتصف دورتها الحالية ومن غير المتوقع أن تنتهي قبل ست سنوات من الآن.

وأشار العلماء إلى أن العلامات الأولى على بداية الدورة الشمسية القادمة قد رصدها فريق من جامعة برمنغهام وعرضها في الاجتماع الوطني لعلم الفلك التابع للجمعية الفلكية الملكية في لندن.

علما أن الدورة الشمسية الحالية التي تسمى "الدورة 25" هي الآن في ذروتها، أو ما يعرف بـ"الحد الأقصى للطاقة الشمسية"، عندما ينقلب المجال المغناطيسي للشمس وتتبادل أقطابها أماكنها حتى منتصف عام 2025، حسب ما نشره موقع روسيا اليوم.

أخبار ذات صلة علماء يرصدون 5 توهجات قوية على الشمس يوليو الجاري نجم على بعد 48 سنة ضوئية.. نسخة «خارقة» عن الأرض

وتتميز هذه الفترة بزيادة نشاط البقع الشمسية، والتوهجات الشمسية، وانبعاثات الكتل الإكليلية. وتؤدي هذه الظواهر إلى زيادة الطاقة الكهرومغناطيسية الموجهة نحو الأرض، ما يؤدي إلى حدوث شفق أكثر تواتراً ومرئياً عند خطوط العرض المنخفضة.

ويستخدم علماء الفلك الموجات الصوتية الداخلية للشمس لقياس كيفية دورانها، ما يجعل من الممكن رؤية نمط من الأحزمة (bands)، أو ما يسمى بالتذبذبات الالتوائية للمجال المغناطيسي الشمسي، والتي تدور بشكل أسرع أو أبطأ قليلاً. وتتحرك هذه العناصر نحو خط استواء الشمس وأقطابها أثناء دورة النشاط.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: العلماء المجموعة الشمسية الشمس

إقرأ أيضاً:

اكتشاف هيكل غامض على شكل “دونات” في أعماق الأرض

#سوليف

اكتشف فريق من #العلماء في الجامعة الوطنية الأسترالية هيكلا ضخما “على شكل #دونات” مدفونا في #باطن_الأرض.

أوضح العلماء أن الأرض تتكون من طبقات رئيسية: القشرة السطحية والوشاح شبه المنصهر ولب خارجي من المعدن السائل ولب داخلي من المعدن الصلب.

وعندما تتسبب حركة #الصفائح_التكتونية في القشرة الأرضية في حدوث الزلازل، ينتج عن ذلك اهتزازات تنتشر عبر جميع الطبقات الأخرى من الأرض.

مقالات ذات صلة ناسا توضح سبب الأصوات الغريبة الصادرة من المركبة “ستارلاينر” 2024/09/03

وعادة ما يستكشف العلماء الموجات الكبيرة والقوية فقط، التي تنتقل حول العالم في الساعة الأولى أو نحو ذلك بعد الزلزال.

ومع ذلك، تمكن البروفيسور هرفوجي تكالسيتش، المعد الرئيسي للدراسة، والمعد المشارك سياولونغ ما، من اكتشاف “الهيكل الدائري” من خلال دراسة الآثار الخافتة التي خلفتها الموجات بعد ساعات عديدة من الهزة الأولية.

وكشفت هذه الطريقة أن الموجات الزلزالية بالقرب من القطبين “تتحرك بشكل أسرع من تلك الموجودة بالقرب من خط الاستواء”، حيث تحركت بمعدل أبطأ من المعتاد بنسبة 2% في منطقة يبلغ سمكها بضع مئات من الكيلومترات.

ووجد الفريق أن هذا يمكن تفسيره بشكل أفضل من خلال وجود “حلقة” ضخمة في أعماق الأرض، أو منطقة على شكل دونات.

ويتوقع العلماء أن هذه المنطقة لا توجد إلا عند خطوط العرض المنخفضة، وتمتد بالتوازي مع خط الاستواء بالقرب من حافة اللب الخارجي حيث يلتقي القسم السائل بالوشاح، وقد تكون مسؤولة عن تشكيل المجال المغناطيسي الواقي لكوكبنا.

ويقول تكالسيتش: “المجال المغناطيسي هو عنصر أساسي نحتاجه لاستدامة الحياة على سطح الأرض”.

وأوضحت الدراسة أن اللب الخارجي للأرض يتكون بشكل أساسي من النيكل والحديد الساخنين، وتدفع تيارات الحمل الحراري “المقترنة بدوران الأرض” المعدن السائل في هذه الطبقة إلى دوامات رأسية طويلة تعمل في اتجاه الشمال والجنوب.

وتعمل التيارات الدوامة لهذه المعادن السائلة مثل الدينامو، وتغذي المجال المغناطيسي للأرض.

وبما أن هذه المنطقة الدائرية الشكل “طافت” إلى أعلى اللب الخارجي السائل، فإن هذا يشير إلى أنها قد تكون غنية بالعناصر الأخف وزنا مثل السيليكون والكبريت والأكسجين والهيدروجين أو الكربون.

ويقول تكالتشيتش: “إن نتائجنا مثيرة للاهتمام لأن هذه السرعة المنخفضة داخل اللب السائل تعني أن لدينا تركيزا عاليا من العناصر الكيميائية الخفيفة في هذه المناطق، التي من شأنها أن تتسبب في تباطؤ الموجات الزلزالية. وتساعد هذه العناصر الخفيفة، إلى جانب الاختلافات في درجات الحرارة، في تحريك السائل في اللب الخارجي”.

وبدون هذه العملية التحفيزية للدينامو الداخلي للكوكب، ربما لم يتشكل المجال المغناطيسي للأرض.

وقد يكون للنتائج آثارا عميقة على دراسة الحياة على الأرض والكواكب الأخرى.

نشرت الدراسة في مجلة Science Advances.

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون كويكباً أحدث تحولاً في الكون قبل أربعة مليارات سنة
  • يبعُد عن الأرض 260 سنة ضوئية.. القمر يُعانق ألفا العذراء في مشهد بديع
  • العلماء يكتشفون دور الزلازل في تكوين كتل الذهب
  • خبراء: مؤشر الدورة الشمسية بلغ مستوى قياسيا في شهر غشت
  • علماء يكتشفون علاقة بين السرطان وأحمر الشفاه
  • "فلكية جدة": القمر يقترن بكوكب الزهرة الليلة
  • هيئة علماء فلسطين تدعو العالم الإسلامي لصلاة القيام والتضرع لله لنصرة أهل غزة
  • اكتشاف هيكل غامض على شكل “دونات” في أعماق الأرض
  • عطارد في أقصى استطالة له.. ظاهرة فلكية تُزين الوطن العربي
  • علماء آثار يكتشفون جسرا مغمورا يعيد كتابة تاريخ جزيرة بالبحر المتوسط