يوليو 22, 2024آخر تحديث: يوليو 22, 2024

المستقلة/- أظهرت الاختبارات السريرية التي أجريت في إفريقيا فعالية عالية لعقار ليناكابافير في حماية الأشخاص من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لمدة ستة أشهر بجرعتين فقط.

يُقدم هذا الدواء الجديد أملاً كبيراً في مكافحة الفيروس، خاصة في المناطق التي يصعب فيها الالتزام بالعلاجات اليومية أو الأسبوعية.

فعالية واعدة:

تشير نتائج الاختبارات إلى أن فعالية عقار ليناكابافير قد تصل إلى 100٪. يوفر حماية طويلة الأمد ضد فيروس نقص المناعة البشرية بجرعتين فقط كل ستة أشهر. أثبت فعاليته في الوقاية من الإصابة بالفيروس لدى أكثر من 5 آلاف امرأة في إفريقيا.

مميزات:

سهولة الاستخدام: جرعتان كل ستة أشهر بدلاً من العلاجات اليومية أو الأسبوعية. فعالية عالية: قد تصل إلى 100٪. أمل جديد للسكان الذين يعانون من صعوبة الالتزام بالعلاجات الأخرى.

آلية عمل الدواء:

يتفاعل عقار ليناكابافير مع بروتينات قشرة فيروس نقص المناعة البشرية، مما يعطل قدرته على التكاثر. يتميز بقدرته على البقاء في الجسم لفترة طويلة، مما يوفر حماية مستمرة.

أهمية هذا الاكتشاف:

يُقدم بديلاً جديداً وفعالاً للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية. قد يساعد في إبطاء انتشار الفيروس في المناطق التي يصعب فيها الوصول إلى العلاجات أو الالتزام بها. يُشكل خطوة هامة نحو القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية.

المستقبل:

تمت الموافقة على استخدام عقار ليناكابافير في العلاج السريري في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي في عام 2022. يأمل الباحثون أن يساعد استخدام هذا الدواء في خفض معدلات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فیروس نقص المناعة البشریة

إقرأ أيضاً:

لو كنت مريض سكر.. 5 شروط يجب الالتزام بها عند تناول حلاوة المولد

تناول حلاة المولد من الطقوس المحببة للمصريين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وهناك بعض الفئات التي تجد صعوبة في تناول حلوى المولد دون الإلتزام بشروط وقواعد تحميهم من المخاطر الصحية، أبرزهم مرضى السكر، وفق ما قاله الدكتور أشرف ناجي، استشاري التغذية العلاجية، لذا نقدم في التقرير التالي 5 شروط ينبغي لمرضى السكر الإلتزام بها عند تناول حلاوة المولد.

يعتبر سكر القصب أو السكر المركب هو المكون الأساسي في حلاوة المولد، وهو من أخطر أنواع السكر على حياة مرضى السكر، كما أوضح استشاري التغذية العلاجية خلال حديثه لـ «الوطن»، لذا يجب على مريض السكر التعامل بحذر شديد عند تناول حلاوة المولد، من خلال اتباع النصائح التالية:

تقسيم قطعة حلاوة المولد على مدار اليوم  بالنسبة لمرضى السكر من النوع الأول، وهم الذين يعتمدوا إعتماد كلي على الأنسولين الخارجي من خلال الحقن، فينبغي عليهم تناول قطعة حلاوة المولد قبل أخذ حقنة الأنسولين مباشرة، على ألا يزيد حجمها عن 100 جرام في اليوم، وذلك تجنبًا لارتفاع سكر الدم المفاجئ الذي يؤدي إلى غيبوبة. بالنسبة لمرضى السكر من النوع الثاني، وهم الذين يعتمدوا على أقراص الأنسولين، فيُسمح لهم بتناول قطعة حلاوة المولد بحجم 100 حرام في اليوم على أن تُقسم على مدار اليوم، وإذا رغب المريض في تناول كمية أكبر فينبغي عليه الرجوع للطبيب  لتعديل جرعة العلاج بما يتناسب مع حالته الصحية.

تناول كميات كبيرة من الماء  ينبغي على مريض السكر من النوع الأول والثاني تناول كميات كبيرة من الماء بعد أكل حلاوة المولد، حتى يتم التخلص من السكر أولا بأول. يجب على مريض السكر من النوع الأول والثاني ممارسة رياضة المشي أو التمارين الرياضية الخفيفة بعد أكل حلاوة المولد، لحرق السكريات وتحويلها لطاقة. يُنصح مرضى السكري بتناول خضراوات بعد أكل حلوى المولد، لاحتوائها على ألياف تساعد على امتصاص السكريات الموجودة في حلاوة المولد.

مقالات مشابهة

  • ولاية أميركية ثانية تفرض حظراً للتجوال بسبب فيروس قاتل
  • دراسة جديدة تمهد الطريق لتطوير لقاح فعّال ضد فيروس نقص المناعة للأطفال
  • أوامر بولاية أميركية ثانية بالبقاء في المنزل بسبب فيروس قاتل
  • حماية أردوغان خلال 7 أشهر تكلف تركيا قرابة مليار ونصف
  • طبيبة تحذر من عدم استخدام وسائل الوقاية من الأمراض الجنسية
  • مصر تقدم منحة دوائية للكاميرون لمكافحة انتشار فيروس (C)
  • لو كنت مريض سكر.. 5 شروط يجب الالتزام بها عند تناول حلاوة المولد
  • بعد انتشاره في الأمريكتين.. ما هو فيروس أوروبوش؟
  • القضاء الأميركي يوجّه لستة من قادة حماس تهماً تتعلق بـ”الإرهاب”
  • فيروس التوقف الدولي يزيد متاعب برشلونة باصابة جديدة