قررت المحكمة العليا في بنغلادش تقليص نظام الحصص في الوظائف العامة الذي تسبب في اندلاع احتجاجات عارمة في البلاد، إلا أن القائمين على تنظيم المظاهرات أكدوا عزمهم الاستمرار في الاحتجاج، وذلك بالتزامن مع ارتفاع حصيلة القتلى جراء الأحداث إلى ما يزيد على 150 قتيلا، وفقا لوكالة فرانس برس.

وشددت مجموعة "طلاب بنغلادش ضد التمييز"، الأحد، على عزمها الاستمرار بالاحتجاجات التي اندلعت مطلع تموز /يوليو الجاري رفضا لقوانين التوظيف ضمن القطاع العام.



وقال متحدث باسم المجموعة الرئيسية المنظمة للتظاهرات، دون كشف اسمه، "لن نوقف تظاهراتنا طالما أن الحكومة لم تصدر قرارا يأخذ بمطالبنا"، حسب فرانس برس.


ويأتي إعلان المجموعة بالرغم من قرار المحكمة العليا الحد من نظام الحصص في الوظائف العامة، الذي ينص على إعادة حصة الـ30 بالمئة من وظائف القطاع العام لأحفاد المحاربين القدامى الذين شاركوا في حرب الاستقلال عام 1971، التي انفصلت بموجبها البلاد عن باكستان.

وقال المدعي العام أبو محمد أمين الدين، إن المحكمة العليا أعلنت أن قرار إعادة فرض نظام الحصص "غير قانوني"، موضحا أن  5 بالمئة فقط من الوظائف العامة ستبقى مخصصة لأبناء قدامى المحاربين في حرب الاستقلال و2 بالمئة للفئات الأخرى المستفيدة من النظام، وفقا لفرانس برس.

ويؤكد المحتجون على مطالبهم بإنهاء نظام المحاصصة في التعيينات بالقطاع العام، الذي أقرته حكومة الشيخة حسينة.

وكان الطلبة المحتجون دعوا إلى إضراب شامل في البلاد، ما تسبب في توقف خطوط المواصلات مع دخول الاحتجاجات أسبوعها الثالث.

وفي وقت سابق، أعلنت بنغلادش تمديد حظر التجول الأحد للسيطرة على الاحتجاجات العنيفة. كما قام الجنود بدوريات في شوارع العاصمة دكا، مركز الاحتجاجات التي تحولت إلى اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن.


وتم تعليق خدمات الإنترنت والرسائل النصية في بنغلادش منذ الخميس، بينما قامت الشرطة بقمع المتظاهرين الذين تحدوا الحظر المفروض على التجمعات العامة.

ويقول الطلاب إن الوظائف المخصصة للمحاربين القدامى تفيد مجموعة صغيرة من الأشخاص المنتسبين إلى رابطة عوامي، التي قادت حركة الاستقلال.

وتتفشى البطالة في بنغلادش، حيث لا يعمل 40 بالمئة من الشباب ولا يدرسون في الجامعة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بنغلادش نظام الحصص احتجاجات احتجاجات بنغلادش نظام الحصص المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی بنغلادش

إقرأ أيضاً:

الين يصعد مع ترقب الأسواق بيانات الوظائف الأمريكية

طوكيو (رويترز) 
ارتفع الين والفرنك السويسري مقابل الدولار اليوم بفعل اندفاع المستثمرين نحو الأصول الآمنة بعد موجة بيع كبيرة في وول ستريت في الجلسة السابقة بسبب المخاوف المتعلقة بالاقتصاد الأمريكي وتقييمات قطاع التكنولوجيا.

أخبار ذات صلة ارتفاع الين أمام الدولار

ويبدو أن المحفز هو بعض البيانات الضعيفة لقطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة، والتي أثارت مخاوف من تراجع حاد في أكبر اقتصاد في العالم، مع شعور المتداولين بالفعل بالقلق قبل بيانات الوظائف الشهرية المهمة التي تصدر يوم الجمعة.
وارتفع الين نحو 0.4 بالمئة إلى 144.89 للدولار، قبل أن يجري تداوله في وقت لاحق بزيادة حوالي 0.2 بالمئة عند 145.195 بحلول الساعة 0902 بتوقيت جرينتش، بعد ارتفاع واحد بالمئة خلال الليل مقابل الدولار.
وسجل الين أدنى مستوى له مقابل الدولار في عدة أشهر عند 141.68 ين في الخامس من أغسطس بعد بيانات ضعيفة بشكل غير متوقع عن الوظائف في الولايات المتحدة مع رفع بنك اليابان لأسعار الفائدة.
ويتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن يظهر تقرير يوم الجمعة زيادة قدرها 165 ألف وظيفة في الولايات المتحدة في أغسطس، ارتفاعا من زيادة قدرها 114 ألف وظيفة في يوليو.

مقالات مشابهة

  • مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع
  • الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع قبيل بيانات الوظائف الأميركية
  • أسواق الخليج ترتفع وسط ترقب لبيانات اقتصادية أميركية
  • الذهب يستقر قبل بيانات أميركية حاسمة
  • أسعار الذهب تستقر قبيل بيانات أميركية مهمة
  • إصابات جنود الاحتلال في غزة ترتفع إلى 2268.. كم بلغت أعداد القتلى؟
  • الين يصعد مع ترقب الأسواق بيانات الوظائف الأمريكية
  • تقرير .. المقاومة تواصل ضرباتها القوية لليوم 334 والاحتلال الإسرائيلي يستهدف المدنيين بلا هوادة
  • الذهب يستقر وسط ترقب بيانات الوظائف الأمريكية
  • استقرار الذهب العالمي خلال التعاملات المبكرة الأربعاء