مسقط- الرؤية

أعلنتْ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه -ممثلة في دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية- تركيب نظام أجهزة التتبع الآلي على سفن وقوارب الصيد الساحلية والحرفية، وذلك في إطار الجهود المستمرة لتعزيز عمل الرقابة السمكية ولتطوير الأنظمة الحالية للمنظومة الرقابية الإلكترونية بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة.

ويمتاز النظام بمستوى عالٍ من جودة الأجهزة والابتكار والموثوقية والأداء والسرعة في توفير المعلومات المطلوبة عن سفن الصيد والربط مع الأقمار الاصطناعية والتعامل مع شبكات إنترنت الأشياء وسرعة الاستجابة في حالات الطوارئ وطلب الاستغاثة، وسهولة متابعة السفن من قبل المالك وتوفير تقارير الإنتاج والتمييز بين وحدات الصيد القانونية وغير القانونية، وتوفير معايير مثالية لأمن وسلامة وحدات الصيد وتقوم الأقمار الاصطناعية بإرسال المعلومات المطلوبة عن القوارب والسفن إلى غرف العمليات، وبعدها يقوم المختصون بتحليل البيانات والمعلومات في غرف العمليات ورفعها إلى الجهات المعنية للقيام بالإجراءات الواجب اتخاذها أولًا بأول.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

البعثة البحرية الأوروبية: الظروف غير مواتية لقطر سفينة "سونيون" المشتعلة

الصورة: ناقلة النفط اليونانية "سونيون" (رويترز)

أعلنت البعثة البحرية الأوروبية "أسبيدس"، الثلاثاء، أن "الظروف غير مواتية" لقطر ناقلة النفط اليونانية "سونيون" المشتعلة بعد تعرضها لهجوم شنته مليشيا الحوثي الإرهابية قبالة اليمن، محذرة من كارثة بيئية "غير مسبوقة" في المنطقة.

وأفادت البعثة "أسبيدس" المعنية بالأمن في البحر الأحمر، على حسابها في منصة "إكس"، بأن "الشركات الخاصة المسؤولة عن عملية الإنقاذ توصلت إلى أن الظروف لم تكن مواتية لإجراء عملية القطر، وأنه لم يكن من الآمن المضي قدماً"، وفق فرانس برس.

كما أضافت إن "الشركات الخاصة تدرس الآن حلولاً بديلة"، من دون أن تقدم مزيداً من التفاصيل حول مسألة الأمان في منطقة تشهد استهدافاً للسفن التجارية بشكل متواصل.

أردفت أن مهمتها تهدف إلى "تسهيل الوقاية من كارثة بيئية غير مسبوقة في المنطقة"، مؤكدة أنها "تواصل التركيز على مهمتها الأصلية، وهي العمل كمزود موثوق للأمن البحري من الاتحاد الأوروبي، بهدف المساهمة في حرية الملاحة للسفن التجارية في منطقة عملياتها".

جاء ذلك غداة إعلان المهمة، الاثنين، أن عملية القطر "على وشك أن تبدأ".

يذكر أنه في 21 أغسطس، تعرضت السفينة "سونيون" التي ترفع علم اليونان، لهجوم نفذته مليشيا الحوثي وأدى بحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية "يو كاي إم تي أو" إلى اندلاع حريق على متنها وتعطل محركها.

مقالات مشابهة

  • موقع لويدز البحري :عبور البحر الأحمر أصبح مستحيلا للسفن المرتبطة “بإسرائيل”
  • موقع ليدز البحري :عبور البحر الأحمر أصبح الان مستحيلا للسفن المرتبطة باسرائيل
  • الصين تطلق بنجاح 10 أقمار صناعية إلى الفضاء
  • دلتا 2.. عين الولايات المتحدة في حرب الفضاء
  • الصين تتعهد بـ51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • الصين تتعهد بتقديم 51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • الإمارات تقدّم 150 تقريراً من صور أقمارها الصناعية للدول المتأثرة بالكوارث
  • «إيدج» والبحرية البرازيلية تطوران صاروخ «MANSUP» المضاد للسفن
  • الدار البيضاء..حجز 9 ملايين و771 ألف ( 9.771.000 ) وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية
  • البعثة البحرية الأوروبية: الظروف غير مواتية لقطر سفينة "سونيون" المشتعلة