قال الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات المصرية، إن كلية التربية النوعية وكلية الإعلام ستكونان خارج اختبارات القدرات هذا العام. جاءت هذه الخطوة ضمن استراتيجية المجلس الأعلى للجامعات لتسهيل إجراءات القبول وتقليل الضغط على الكليات والطلاب على حد سواء.

أكد رفعت في تصريح صحفي لـ "الفجر"، أن عملية الدفع لاختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة ستتم خلال المرحلة القادمة عن طريق شركات التحصيل الإلكتروني.

 وأوضح أن هذه الخطوة تهدف إلى تسهيل عملية الدفع وتجنب الازدحام الناتج عن التوجه المباشر إلى الكليات للدفع اليدوي، كما أنها ستسهم في تنظيم أعداد الطلاب الذين يتقدمون لاختبارات القدرات بشكل أكثر فعالية ودقة.

وأشار الدكتور رفعت إلى أن النظام الجديد سيساعد الجامعات على الاستعداد بشكل أفضل لاستقبال الطلاب، ففي السنوات السابقة، كانت الكليات تستعد لأعداد أكبر مما يمكنها استيعابه، مما كان يؤدي إلى إهدار الموارد والمجهودات، ومع نظام الدفع الإلكتروني ستكون الجامعات قادرة على معرفة الأعداد بدقة قبل بدء الاختبارات، مما يمكنها من التخطيط المسبق وتجهيز القاعات والمرافق بشكل مناسب لاستقبال الطلاب.

وأوضح أمين المجلس الأعلى للجامعات لموقع الفجر  أن هذا التغيير يأتي استجابة لمتطلبات العصر الرقمي وضمن جهود الوزارة لتطوير الخدمات التعليمية وتحسين تجربة الطلاب.

 كما أشار إلى أن المجلس الأعلى للجامعات يهدف من خلال هذه الخطوة إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية للكليات وتوفير بيئة أفضل للطلاب خلال فترة الاختبارات.

وذكر الدكتور رفعت، أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لضمان نجاح هذه التجربة،وأن الجامعات تعمل على توفير البنية التحتية اللازمة لدعم نظام الدفع الإلكتروني وضمان سلاسة العملية للطلاب وأولياء الأمور. كما تم التأكيد على أهمية التوعية بالنظام الجديد لضمان فهم الطلاب وأولياء الأمور لكيفية استخدامه بالشكل الصحيح.

وعبّر أمين المجلس الأعلى للجامعات عن ثقته في أن نظام الدفع الإلكتروني سيحقق نتائج إيجابية وسيكون تجربة ناجحة للكليات التي تتطلب اختبارات القدرات. وأعرب عن أمله في أن يؤدي هذا التغيير إلى تحسين تجربة الطلاب وتقليل العبء على الكليات، مما سيسهم في تحسين جودة التعليم العالي في مصر.

تأتي هذه الخطوة في إطار رؤية أوسع لتحديث وتطوير نظام التعليم العالي في مصر، حيث يحرص المجلس الأعلى للجامعات على مواكبة التطورات التكنولوجية وتطبيق الحلول الذكية التي تسهم في تحسين العملية التعليمية. ومن المتوقع أن تسهم هذه الإجراءات في تعزيز الثقة في نظام التعليم العالي المصري وتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المجلس الأعلى للجامعات طلاب الثانوية العامة كلية التربية طلاب الثانوية الدفع الالكترونى اختبارات القدرات طلاب الثانوية العام التربية النوعية كلية التربية النوعية اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة اختبارات القدرات لطلاب المجلس الأعلى للجامعات هذه الخطوة

إقرأ أيضاً:

أقسام كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية 2024 للشعبتين العلمية والأدبية

مع انطلاق المرحلة الثالثة من التنسيق الجامعي، يزداد اهتمام الطلاب بمعرفة الأقسام المتاحة ومصاريف الدراسة بكلية التربية الرياضية بجامعة المنوفية، حيث بدأت المرحلة الثالثة أمس وتستمر لمدة 10 أيام متواصلة حتى مساء الخميس 12 سبتمبر الجاري، ويهتم الطلاب بمعرفة أقسام الكلية لأنها من بين الكليات التي تضم الكثير من الأقسام والمجالات، وتؤهل إلى سوق العمل فور تخرجهم، ولها فروع في عدد كبير من المحافظات خلال السنوات الماضية.

مصاريف كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية 

وحسب شئون التعليم، فإن مصاريف كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية تبلغ 900 جنيه ويتم سدادها عند التقديم الرسمي إلى خزينة الكلية، ويوجد بعض البرامج الدراسية المعتمدة في الكلية يصل متوسط سعر البرنامج 400 جنيه للساعة الواحدة.

أقسام كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية 

1- الإدارة الرياضية والترويج 

2- التدريب الرياضي وعلوم الحركة 

3- العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية للتربية الرياضية 

4- العلوم الحيوية والصحة الرياضية 

5- المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية 

6- نظريات وتطبيقات الألعاب الرياضية وألعاب المضرب 

7- نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية 

8- نظريات وتطبيقات الرياضات المائي 

9- نظريات وتطبيقات المسابقات الميدان 

10- نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات الفردية 

شروط القبول بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية 

1- الحصول على الحد الأدنى في مكتب التنسيق.

2- تقبل طلاب الثانوية العامة الشعبتين العلمية والأدبية. 

3- اجتياز امتحان القدرات.

4- أن يكون الطالب لائقا طبيا وصحيا.

مقالات مشابهة

  • طالبان إماراتيان يحققان إنجازات كبيرة في هندسة الطيران والفضاء
  • تطور البنية التقنية المالية يعزز التحول نحو المجتمع الرقمي الشامل
  • التربية والتعليم تعلن نتائج اختبارات الثانوية في المناطق المحررة للعام 2023/2024
  • التعليم العالي عن نتيجة تقليل الاغتراب: ترقبوا عبر رابط التنسيق
  • كليات المرحلة الثالثة 2024 أدبي.. موعد إغلاق موقع تنسيق تقليل الاغتراب
  • فوري تتعاون مع الأعلى للجامعات لتعزيز خدمات التحصيل الإلكتروني
  • أقسام كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية 2024 للشعبتين العلمية والأدبية
  • «الخدمة المدنية» يستطلع رأي «التربية» بشأن الدوام المسائي
  • غداً.. كلية التربية بالفيوم تحتفل باليوبيل الذهبى
  • «القومي للإعاقة»: نأمل في تحقيق الملتقى الدولي للفنون طموحات أبنائنا