تحدث محلل عسكري إسرائيلي عن قصف اليمن في أعقاب استهداف قاتل للحوثيين في تل أبيب، معتبرا أن "تل أبيب أظهرت قدرة على الهجوم عن بعُد وضربت شريان الحياة لجماعة لحوثي اليمنية".

وقال رون بن يشاي في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن الهجوم في اليمن يثبت القدرة على العمل لمسافات طويلة بشكل مفاجئ، مضيفا أنه "لدى إسرائيل بالطبع مصلحة في فرض ثمن على الحوثيين، نظرا للهجمات منذ بداية الحرب، والهدف شمل وفقا للتقارير بنية تحتية مدنية وليس عسكرية فقط.



ولفت بن يشاي إلى أنه كجزء من التنسيق الذي سبق الهجوم، تحدث وزير الجيش يوآف غالانت ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، وأعلن غالانت في الواقع أنه لا يمكن المرور على الهجوم في تل أبيب بصمت.

وذكر أن "ميناء الحديدة الذي تم مهاجمته هو هدف استراتيجي، لأنه تقريبًا شريان الحياة الوحيد للجزء من اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون، والاتصال الوحيد لهم بالعالم لاستقبال البضائع بكميات كبيرة (وأيضًا للتصدير قليلاً). تصل المساعدات الإنسانية عبره أيضًا، ولهذا تردد الأمريكيون في الهجوم هناك".



وتابع: "من المحتمل أن يتسبب الهجوم في تعطيل الحياة في شمال غرب اليمن - وكذلك في مدينة صنعاء الكبرى. الجزء الآخر من اليمن تسيطر عليه الحكومة المعترف بها دوليًا، بما في ذلك ميناء عدن الرئيسي. أجزاء أخرى تشمل الساحل الجنوبي الشرقي تسيطر عليها قبائل موالية للإمارات العربية المتحدة وحتى داعش، ما يبرز أهمية الحديدة للحوثيين".

وتساؤل: "أين إيران في القصة كلها؟ حاليًا في الجوار، رغم أن الجيش الإسرائيلي يقول إن هناك رسالة في الهجوم - لأن الهدف كان أبعد من أجزاء من إيران. الحوثيون لا ينسقون كل خطوة مع طهران، ولديهم أجندتهم الخاصة. عندما طلب الأمريكيون - وحتى الصينيون - من إيران كبح الحوثيين بسبب الأضرار الجسيمة التي لحقت بالتجارة الدولية، رد الإيرانيون بأنهم لا يسيطرون على الحوثيين".

وبيّن أنه "من الواضح مع ذلك أنهم يساعدون كثيرًا في الوسائل القتالية، خاصة في تصنيع الطائرات بدون طيار. يمكن الافتراض أنه كان هناك أهداف مرتبطة بالطائرات بدون طيار في الهجوم اليوم. من المهم الإشارة إلى أن إسرائيل قامت فعليًا بالعمل نيابة عن السعودية والإمارات العربية المتحدة الذين هاجمهم الحوثيون دون توقف. هذه الخطوة تعزز التحالف الإقليمي غير الرسمي والتحالف العسكري الذي يُدار بواسطة القيادة المركزية الأمريكية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية قصف اليمن الحوثيين غزة اليمن قصف الاحتلال الحوثي صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

قدرة نجم البحر على "بتر أذرعه" قد تساعد البشر في تجديد الأطراف

يُظهر نجم البحر قدرته الفريدة على بتر أذرعه عندما يتعرض لهجوم من مفترسات تهدد حياته، فخلال محاولته البقاء على قيد الحياة، يمكنه الانفصال عن إحدى أذرعه كوسيلة للدفاع والهروب، ويبحث علماء في المسألة، بما قد يساعد البشر في إصابات الأطراف وتجديدها.

وتم فك شفرة هذه الآلية، وفق "كيرنت بايولوجي"، بفضل فريق من الباحثين في جامعة كوين ماري في لندن، الذين حددوا هرموناً عصبياً مسؤولاً عن تحفيز هذا الإنجاز الرائع للحفاظ على الذات، ويشبه الهرمون العصبي هرمون الشبع البشري كوليسيستوكينين (CCK)، كمنظم لانفصال الذراع، وفقاً للعلماء.

ويقول العلماء إنه حين يتم إطلاق هذا الهرمون العصبي كاستجابة للتوتر، مثل هجوم مفترس، فإنه يحفز تقلص عضلة متخصصة في قاعدة ذراع نجم البحر، مما يتسبب في كسرها فعلياً.

وقالت الدكتورة آنا تينوكو، عضو مجموعة البحث التي تتخذ من لندن مقراً لها والتي تعمل الآن في جامعة قادس في إسبانيا: "عندما اختبرنا الهرمون العصبي من نوع CCK لمعرفة تأثيره على العضلات في نجم البحر، وجدنا أنه يسبب الانكماش، لذلك، نعتقد أنه يحفز قطع الذراع في نجم البحر، على الأقل جزئياً، من خلال إطلاقه بواسطة الألياف العصبية في عضلة العاصبة والتسبب في تقلص العضلة".

وقد يكون هذا واحداً من عدة هرمونات عصبية تعمل معاً ومع ذلك، وأكدت تينوكو أن التجارب تشير إلى أنه قد يكون واحداً من عدة هرمونات عصبية تعمل معاً للتحكم في عملية قطع الذراع بالكامل في نجم البحر، والتي تتضمن أيضاً كسر الأربطة التي تربط أجزاء مختلفة من الهيكل العظمي كقاعدة للذراع.
ولذلك إذا كان نجم البحر مشغولاً بالتغذية على طعامه المفضل، بلح البحر، وتعرض للخطر، فإنه يتوقف عن التغذية ويحاول الهروب، ولكن إذا وقع أحد أذرعه في قبضة المفترس فإنه يتركه ويعيش ليتغذى مرة أخرى، وإن كان بذراع أقل، وفقاً لبيان صحفي صادر عن جامعة كوين ماري.

اكتشاف مذهل

ووصف البحث هذا بـ "قوى مذهلة للتجدد"، فنجم البحر بعد فقدان ذراعه، يمكنه، على مدى عدة أسابيع وأشهر، أن ينمو له ذراع جديدة لاستعادة مجموعته الأصلية المكونة من خمسة أذرع.

وقال موريس إلفيك، الذي قاد مشروع البحث: "نعتقد أن اكتشافنا رائع لأن قدرة نجم البحر على التخلص من أذرعه هي ظاهرة بيولوجية مذهلة، لكنه مهم أيضاً من الناحية الفسيولوجية، لأن دراستنا هي أول دراسة تحدد هرموناً عصبياً يحفز عملية الاستئصال الذاتي لدى الحيوانات".

مقالات مشابهة

  • طرد بن غفير من شاطئ تل أبيب واعتقال إسرائيلية رشقته بالرمل (شاهد)
  • قصة الحركة الإسلامية في جنوب اليمن.. قراءة في كتاب
  • الفيضانات دمرت حقولا زراعية بسهل تهامة الذي يعتبر سلة غذاء اليمن
  • إيران تدفع فدية لإنهاء هجوم سيبراني على 20 بنكًا
  • صحيفة إسرائيلية: استراتيجيتنا تصب في مصلحة إيران
  • قدرة نجم البحر على "بتر أذرعه" قد تساعد البشر في تجديد الأطراف
  • حلف قبائل حضرموت يصدر بياناً عاجلاً بشأن الهجوم الذي تعرض له المعتصمين السلميين وهذه هي التفاصيل
  • ما هو ممر زنغزور الذي يعيد ربط أراضي أذربيجان ويزعج إيران؟.. نخبرك القصة كاملة
  • الإمارات تدين الهجوم الإرهابي الذي وقع في كابول
  • فيلق القدس يؤكد عزم إيران الرد على اغتيال هنية.. هذه محددات نوعية الهجوم