سوريا تؤكد تضامنها مع اليمن وتحذر من تداعيات الاعتداءات الصهيونية على المنطقة عمان: العدوان “الإسرائيلي” على اليمن يزيد الوضع الإقليمي تعقيداً ويعرقل جهود التهدئة إيران تحذر من خطورة انتشار رقعة الحرب في المنطقة جراء المغامرات الخطيرة للصهاينة امين عام الأمم المتحدة يحذر من خطر التصعيد في المنطقة حزب الله: عدوان غادر بدعم أمريكي وإيذان بمرحلة ‏جديدة ‏وخطيرة من المواجهة المؤتمر القومي العربي: العدوان الصهيوني على اليمن عدوان على الأمة كلها الشيخ الخليلي: يدعو جميع المسلمين إلى مؤازرة ونُصرة اليمن البرغوثي: “إسرائيل ” بعدوانها الهمجي تجر المنطقة إلى انفجار إقليمي شامل

 

الثورة / متابعات

أدانت عدد من الدول العربية والإسلامية والمنظمات الدولية العدوان الصهيوني الغاشم على اليمن والذي استهدف خزانات الوقود في ميناء الحديدة ومحطة توليد الكهرباء .

. وفي هذا الصدد

حيث أدانت سوريا بشدة العدوان الصهيوني الآثم على اليمن.. مُحذرة من التداعيات الخطيرة للاعتداءات الصهيوني، التي تهدف إلى جرّ المنطقة إلى مواجهة شاملة لن تحمد عقباها.

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان لها امس: “صعد كيان العدو الصهيوني يوم أمس من اعتداءاته السافرة في المنطقة، التي كان من ضمنها العدوان على اليمن الشقيق، وذلك عبر استهداف عدة منشآت مدنية ارتقى جراءها عدد من الشهداء وعشرات المصابين”.

وأضاف البيان: إن الجمهورية العربية السورية إذ تُدين بشدة هذا الاعتداء الآثم، فإنها تعرب عن تضامنها مع الشعب اليمني، وتعتبر هذه الأعمال الإجرامية الصهيونية دليلاً على حالة الإفلاس واليأس التي وصل إليها هذا الكيان بعد تسعة أشهر من القتل والتدمير وحرب الإبادة الجماعية على الفلسطينيين.

وتابع: تؤكد الجمهورية العربية السورية أن الكيان الصهيوني يعتقد واهماً بأن هذه الممارسات الإجرامية على اليمن الشقيق، ستوقفه عن مساندته للشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة.

وختمت الخارجية السورية بيانها بالقول: “تجدد الجمهورية العربية السورية تحذيرها من التداعيات الخطيرة لكل تلك الاعتداءات الصهيونية، التي تهدف إلى جرّ منطقة الشرق الأوسط برمتها إلى مواجهة شاملة لن تحمد عقباها، وتدعو إلى تدخل دولي عاجل للجم رعونة قادة هذا الكيان الغاصب وداعميهم”.

عمان

من جانبها عبرت وزارة الخارجية العمانية عن إدانتها للاعتداءات العسكرية الإسرائيلية على اليمن معتبرة ذلك تصعيدا جديدا للتوتر في المنطقة.

وذكر بيان الخارجية العمانية أن العدوان الإسرائيلي على اليمن من شأنه أن يزيد الوضع الإقليمي تعقيدا ويعرقل جهود التهدئة وإنهاء الصراعات.

ودعا المجتمع الدولي إلى الوقوف عند مسؤولياته؛ لحفظ الأمن والسلم الإقليميين والدوليين والتحرّك الحاسم لحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات لقطاع غزة .

فيما دعا مفتي سلطنة عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، جميع المسلمين إلى مؤازرة ونُصرة اليمن بعد العدوان الصهيوني على مدينة الحديدة.

وقال الشيخ الخليلي، في بيان له تعليقا على الغارات الصهيونية على الحديدة، نشره على حسابه بمنصة “إكس” “فوجئنا بالعدوان الصهيوني الغاشم على اليمن الشقيق بسبب موقفه في نصرة الحق في الأرض المحتلة”.

وأضاف مفتي سلطنة عمان في بيانه: إن “على المسلمين جميعا أن يؤازروا أشقاءهم اليمنيين وينصروهم؛ إذ هو عدوان على الجميع”.

ايران

كما أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، بشدة العدوان الصهيوني على منشآت ميناء الحديدة اليمني.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن كنعاني أدان في بيان له، بشدة عدوان الكيان الصهيوني على منشآت ميناء الحديدة اليمني.

وقال كنعاني: إن الشعب اليمني المظلوم والقوي يدفع ثمن دعمه المشرف لاهالي ونساء وأطفال غزة الأبرياء.

ووصف كنعاني هذه الهجمات التي أدت إلى تدمير البنيى التحتية المدنية لميناء الحديدة واستشهاد وإصابة جمع من الشعب اليمني، بأنها تكشف عن الطبيعة العدوانية للكيان الصهيوني القاتل للأطفال.

وحذر من خطورة تصعيد التوتر وانتشار رقعة الحرب في المنطقة نتيجة المغامرات الخطيرة للصهاينة.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ارتكاب المجازر المستمر والحصار الشامل لسكان قطاع غزة العزل هو السبب الرئيسي للتوترات الراهنة في المنطقة.. مشددا على أن الهدوء لن يعود إلى المنطقة طالما استمر عدوان الكيان الصهيوني على فلسطين وخاصة قطاع غزة.

وحمل كنعاني كيان العدو الصهيوني وحماته، بما في ذلك الحكومة الأمريكية المسؤولية المباشرة عن العواقب الخطيرة وغير المتوقعة لاستمرار الجرائم في غزة وكذلك المغامرات التي تستهدف اليمن.

وسأل المتحدث الإيراني في ختام بيانه، الله العلي القدير أن يتغمد شهداء هجمات اليوم على ميناء الحديدة اليمني برحمته الواسعة وان يلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على الجرحى بالشفاء العاج.

فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه البالغ إزاء العدوان الصهيوني على الحديدة وأبدى قلقه إزاء خطر مزيد من التصعيد في المنطقة، داعيا إلى ضبط النفس، وطالب بتجنب الهجمات التي يمكن أن تلحق أضرارا بالمدنيين والبنية التحتية المدنية.

حزب الله

من جانبه أكد حزب الله اللبناني، وقوفه بقوة إلى جانب الشعب اليمني في الدفاع عن نفسه وسيادته وموقفه البطولي والتاريخي إلى جانب فلسطين وشعبها ومقاومتها.

وقال الحزب في بيان: “إن العدوان الصهيوني الغادر على اليمن وبالحماية والدعم الأمريكي التام هو استكمالٌ ‌‏للعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن وللحصار المتواصل والمستمر من سنوات طويلة، ‌‏وهو تأكيدٌ لا لبس فيه عن الأهمية القصوى لجبهات الإسناد في كل المنطقة ودورها ‌‏العظيم في الدفاع عن الشعب الفلسطيني”.

وأضاف:” إننا على ثقة تامة أن العدوان لن يفت في ‌‏عضد هذا الشعب وقيادته بل سوف يزيده قوة وعزيمة ومضياً في هذا الطريق الشاق ‌‏والدامي والموصل بشكل حتمي إلى انتصار المقاومة”.‏

واستطرد:” إننا نعتقد أن الخطوة الحمقاء التي أقدم عليها العدو الصهيوني هي إيذان بمرحلة ‏جديدة ‏وخطيرة من المواجهة بالغة الأهمية على مستوى المنطقة برمتها، وأن لدينا الثقة ‏الكاملة ‏بأن القيادة اليمنية بما تمتلك من معرفة وشجاعة وقوة قادرة على اتخاذ الخطوات ‏المناسبة ‏والضرورية لِردع هذا العدو وحلفائه الاقليميين والدوليين”.

وقال: “نتقدم من الشعب اليمني الحر والشريف، شعب الإباء ورفض الضيم، ومن قيادته الشجاعة ‌‏والحكيمة ومن عوائل الشهداء والجرحى بأسمى آيات العزاء بالشهداء الأبرار الذين سقطوا ‌‏على طريق القدس انتصاراً لشعبنا الفلسطيني المظلوم واسناداً لمقاومته الشريفة ‌‏والصامدة”.‏

المؤتمر القومي العربي

بدوره أدان المؤتمر القومي العربي، العدوان الصهيوني على اليمن.. معتبرا أن “العدوان الصهيوني على اليمن عدوان على الأمة كلها”.

ودعا المؤتمر في بيان له شرفاء الأمة وأحرار العالم إلى “الانتصار لليمن بكافة الوسائل المتاحة كما انتصر البواسل في اليمن لأهلنا في غزة”.

وقال البيان: إن العدوان الصهيوني الوحشي على منشآت مدنية ونفطية في ميناء الحديدة على اليمن إمعان صهيوني في التوحش والاجرام الذي لم يكتف بما ارتكبه من مجازر وإبادة ودمار في غزة وعموم فلسطين وأكناف فلسطين.

واستطرد بالقول: ولكنه أيضاً تعبير عن حجم الإحساس بالهزيمة جراء العمليات النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية ضد الكيان الصهيوني دفاعاً عن الشعب الفلسطيني ومقاومته، كما هو تعبير عن تعاظم إحساس تل أبيب وداعميها بخطورة العمليات النوعية اليمنية ضد الكيان الصهيوني وآخرها العملية التي نفذتها المسيّرة (يافا) في قلب عاصمة الكيان الصهيوني في تل أبيب.

وأكد البيان أن هذا العدوان يأتي ترجمة لنهج التصعيد السياسي الذي تمثل بسحب الاعتراف الصهيوني بدولة فلسطين، كما جاء تعبيراً عن استهتار حكومة نتنياهو بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية كما أنه إشارة إلى الاستهتار بالرأي العام الدولي والقضاء الدولي والقرارات الدولية.

وأشار إلى أن اختيار نتنياهو موعداً لعدوانه على اليمن عشية زيارته إلى واشنطن هو أيضا محاولة للايحاء للإدارة الأمريكية أنه يزورها وهو في موقع قوي وقادر على نقل الحرب من جبهة الى جبهة.

وتابع قائلا: إن المؤتمر القومي العربي الذي طالما اعتبر أن العدوان على أي قطر عربي هو عدوان على الأمة العربية كلها يدين هذا العدوان الوحشي الجديد على اليمن ويدعو الأمة كلها بمواقعها الرسمية والشعبية إلى التحرك على كافة المستويات للرد على هذا العدوان المرشح لأن يتسع ليشمل أكثر من أي قطر عربي.

وأردف: كما يدعو إلى الإلتزام باتفاقية الدفاع العربي المشترك، واسقاط كل اتفاقات واشكال التعاون والتطبيع مع الكيان الغاصب والعمل مع الدول الصديقة لطرد هذا الكيان من كل المؤسسات الدولية والعمل على مستوى الجمعية العمومة للامم المتحدة لاتخاذ قرار في اطار “الاتحاد من أجل السلام” الذي كان ملزماً في الحرب الكورية والعدوان الثلاثي على مصر لالزام “تل أبيب” بوقف عدوانها.

وشدد على أن هذا العدوان يتطلب من القوى اليمنية كافة إطلاق حوار وإنجاز مصالحة بينها توحد الموقف الشعبي اليمني في مواجهة العدوان، كما يتطلب تحركاً شعبياً عربياً واسلامياً وعالمياً واسعاً لادانة هذا العدوان الصهيوني المتجدد والذي بدأ يهدد السلام والامن والاستقرار الاقليمي والعالمي.كما دعا المؤتمر كل أعضائه على امتداد الوطن العربي وكافة القوى والمنظمات والحركات والاتحادات ووسائل الإعلام التي يعملون في إطارها إلى التحرك للضغط على حكوماتهم للوقوف صفاً واحداً الى جانب اليمن ورفض استخدام اجوائها من قبل طائرات العدوان الصهيوني، وتقديم كل أشكال المساعدة لليمن الشقيق لا سيّما في خلال إعادة ملء خزانات النفط في الحديدة بالنفط العربي والاسلامي للتأكيد أنه مهما كانت هناك خلافات وتباينات بين هذه الجهة أو تلك، لكن مواجهة العدوان تتطلب وحدة موقف عربي واسلامي قوي كانت الامة تحتاجه منذ بدء “ملحمة طفان الاقصى” قبل عشرة اشهر تقريباً.

وفي ختام بيانه أكد المؤتمر القومي العربي أنه كما انتصر بواسل اليمن لغزة وفلسطين لننتصر اليوم لليمن العظيم في مواجهة العدوان الذي لن يكون مصيره الا الفشل والخذلان.

حركة البادرة الوطنية الفلسطينية

من جانبه قال أمين عام “حركة المبادرة الوطنية” الفلسطيني مصطفى البرغوثي، ، إن إسرائيل تجر المنطقة إلى “انفجار إقليمي شامل”، تعليقا على هجوم تل أبيب على محافظة الحديدة غربي اليمن.

وأدان البرغوثي، في بيان، “الهجوم الإسرائيلي الوحشي على منشآت مدنية يمنية، ما أوقع عددا من الشهداء والجرحى المدنيين وسبب دمارا في منشئات مدنية”.

وأوضح البرغوثي أن “إسرائيل بحربها الهمجية تجر المنطقة بأسرها إلى انفجار إقليمي شامل”.

وقال إن “الهجوم الإسرائيلي الأرعن يعبر عن مدى حقد الحكومة الإسرائيلية على التضامن الشعبي اليمني مع شعب فلسطين وضد حرب الإبادة الجماعية التي تشنها حكومة الاحتلال على قطاع غزة”.

وأضاف: “العدوان على اليمن لن يزيد الشعب اليمني الباسل إلا تضامنا ودعما لنضال الشعب الفلسطيني العادل من أجل الحرية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المؤتمر القومی العربی العدوان الصهیونی على الکیان الصهیونی میناء الحدیدة الشعب الیمنی هذا العدوان فی المنطقة عدوان على على الیمن على منشآت هذا العدو تل أبیب

إقرأ أيضاً:

اليمن.. مصرع وإصابة 129 شخصا جراء الأمطار الغزيرة والسيول في محافظة الحديدة

اليمن – ارتفعت حصيلة ضحايا وإصابات الأمطار والفيضانات في محافظة الحديدة غربي اليمن منذ مطلع الشهر الماضي إلى 129 شخصا.

وقالت لجنة الطوارئ في محافظة الحديدة في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التابعة للحوثيين اليوم الثلاثاء، إن “حصيلة ضحايا السيول التي شهدتها محافظة الحديدة ارتفعت إلى 95 قتيلا و34 مصابا”.

وأضافت أن “11 شخصا قضوا خلال الثلاثة الأيام الماضية بحوادث غرق وتهدم منازل وصواعق جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها عدد من المديريات منذ مساء الثلاثاء الماضي”.

وأوضحت اللجنة “استمرار أعمال الاغاثة الطارئة ومساعدة الأسر المتضررة التي جرفت السيول منازلها، وكذا فتح وتسوية الطرق المقطوعة وتنفيذ إجراءات عاجلة لتصريف مياه السيول للتخفيف من الأضرار والخسائر الناجمة عن الأمطار الغزيرة والسيول”.

ويوم الجمعة الماضي، قالت الحركة إن “حصيلة ضحايا أمطار غزيرة وسيول تشهدها محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر منذ مطلع أغسطس الماضي ارتفعت إلى 109 قتلى ومصابين”.

وسبق ذلك يوم الأربعاء الماضي إحصاء ارتفاع حصيلة ضحايا سيول وانهيارات صخرية في محافظة المحويت (غربي اليمن) إلى 37 قتيلا كما تسببت في تدمير 30 منزلا وإلحاق أضرار بنحو 200 أخرى حسب ما أفاد مصدر في السلطة المحلية لوكالة “سبوتنيك”.

وكانت “أنصار الله” قد أعلنت الأسبوع قبل الماضي أن 86 شخصا لقوا حتفهم وتضررت 33123 أسرة إثر أمطار غزيرة وسيول جارفة شهدتها محافظات الحديدة وريمة (غربي اليمن) وحجة (شمال غربي البلاد).

وتركزت الأمطار الغزيرة والفيضانات في اليمن منذ مطلع أغسطس الماضي على محافظات الحديدة ومأرب والمحويت وريمة وحضرموت وتعز وصعدة وحجة وصنعاء.

ووفقا للأمم المتحدة “تفاقم الأمطار الغزيرة والفيضانات الوضع الإنساني الكارثي في اليمن الناجم عن الصراع على السلطة بين الحكومة المعترف بها دوليا وحركة “أنصار الله” الذي يدخل عامه العاشر”.

المصدر: “سبأ”+”سبوتنيك”

مقالات مشابهة

  • 66 مسيرة في الحديدة تندد بجرائم العدو الصهيوني في غزة وتستنكر صمت شعوب الأمة الإسلامية
  • 5 سبتمبر خلال 9 أعوام ..80 شهيداً وجريحاً في جرائم حرب ومجازر وحشية للعدوان على اليمن
  • الرد اليمني .. التوقيت سيكون مفاجئًا؟!
  • الإعلان عن ”تعاون عسكري استراتيجي” بين اليمن والإمارات واستقبال رسمي لوزير الدفاع اليمني في أبوظبي
  • شهداء وجرحى في اليوم 335 من العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة
  • التصعيد اليمني.. مأزق وجودي لكيان العدو الصهيوني
  • إقبال كبير على بدائل "بيبسي" و"كوكاكولا" في دول عربية وإسلامية.. عاجل
  • اليمن.. مصرع وإصابة 129 شخصا جراء الأمطار الغزيرة والسيول في محافظة الحديدة
  • التصعيد اليمني .. مأزق وجودي للكيان الصهيوني
  • القبض على خليجي مطلوب دولياً في دولة عربية.. والكشف عن جنسيته والجريمة التي ارتكبها