قد تجد نفسك في يوم من الأيام مطلوبا في قضايا تنفيذ الأحكام، بسبب تشابه اسمك مع اسم شخص صادر ضده حكما جنائيا أو مطلوب منك دفع غرامات مالية لمخالفات لم ترتكبها، وضع القانون عدة إجراءات لإنهاء مشكلة تشابه الأسماء التي يتعرض لها كثيرين، وحدد إجراءات معينة لإنهائها، وتقدم اليوم السابع بعض المعلومات القانونية والتي تكتمل بمرافقتك لمحامي لتسهيلها عليك، في التالي:

⁃ تقديم طلب لرئيس النيابة المختصة يلتمس به إجراء تحريات المباحث عما إذا كان هو المعني بالحكم من عدمه.

⁃ رفع معارضة بالحكم ويدفع وكيله بالجلسة أمام المحكمة بعدم جواز نظر المعارضة لتقريرها من غير ذي صفة ويثبت أمام المحكمة أن الحكم غير خاص بالشخص أنما هو لشخص آخر غيره .

⁃ استخراج شهادة تصرفات من قسم الشرطة التابع له الحكم ويتم الرد عليه من النيابة الجزئية من خلال أصل القضية والبحث عن أي فروق واختلاف بين الشخص والمتهم الحقيقي.

⁃ استلام التأشيرة من النيابة ويقوم الشخص أو وكيله بتصوير المحضر المعني بالتشابه.

⁃ يسلم الطلب للمباحث وعليه يتم الرد من المباحث بان الطالب ليس هو المعني بالقضية.

⁃ بالنسبة للأحكام الجنائية لها إجراء واحد فقط وهو شهادة تصرفات من مديرية الأمن التابع لها الحكم، وتكون تلك الشهادة عبارة عن خطاب موجه من مديرية الأمن للنيابة العامة لبيان ما إذا كانت القضية تخص الشخص من عدمه ويتم الرد عليها من خلال موظف التنفيذ بالنيابة.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: اخبار الحوادث تشابة الاسماء وزارة الداخلية

إقرأ أيضاً:

مديرية الشباب والرياضة بالجيزة تطلق مبادرة حكاية وصورة لغرس القيم الوطنية

أطلق الدكتور محمود الصبروط، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالجيزة، مبادرة "حكاية وصورة" تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والمهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، بهدف بناء الإنسان من خلال تطوير قدراته البشرية وتثقيفه، مع استهداف الفئة العمرية من 10 إلى 18 عامًا.

وتأتي هذه الخطوة كأولى الخطوات ضمن مبادرة "بداية"، التي تحظى برعاية كريمة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في إطار التوجيهات الرئاسية لبناء الإنسان المصري وتفعيل دور القدوة والنماذج الإيجابية التي أثرت في المجتمع المصري والعالمي.

تُركز مبادرة "حكاية وصورة" على تسليط الضوء على الشخصيات المصرية العظيمة التي تركت بصمتها في مجالات متعددة مثل العلوم، السياسة، الطب، التكنولوجيا، التاريخ، الأدب، والفن. من بين هذه الشخصيات نجد الدكتور مجدي يعقوب، الملكة كليوباترا، أحمد زويل، أحمد عرابي، عمر خيرت، توفيق الحكيم، وأم كلثوم،....وغيرهم من الرموز التي ساهمت في صياغة تاريخ مصر.

وتستهدف المبادرة تعريف النشء بـ 84 شخصية، موزعة على 19 مركز شباب، حيث يقوم الطلائع بعرض هذه الشخصيات من خلال شرح مصور، يُبرز دورهم وإنجازاتهم، ويتوقع أن يستفيد من هذه المبادرة ما لا يقل عن 4600 من النشء المترددين على مراكز الشباب بمحافظة الجيزة.

وأكد الدكتور محمود الصبروط، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالجيزة، أن "مبادرة 'حكاية وصورة' تأتي كخطوة أولى نحو تحقيق رؤية الدولة في بناء جيل مثقف وواعٍ، قادر على حمل راية المستقبل

وأضاف الصبروط، "نسعى من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز الهوية المصرية وغرس القيم الوطنية في نفوس النشء، من خلال تسليط الضوء على شخصيات مصرية عظيمة وأخرى عالمية  تركت بصمتها في مختلف المجالات. "كما أكد الصبروط: "استهداف 4600 شاب عبر 19 مركز شباب بالجيزة يعكس التزامنا بتفعيل دور القدوة والنماذج الإيجابية في بناء الإنسان المصري، ونحن مستمرون حتى نهاية سبتمبر لتحقيق هذه الأهداف."
وتستمر المبادرة حتى نهاية الشهر الجاري، والتي تمثل خطوة مهمة في تعزيز الهوية المصرية وغرس القيم الوطنية في نفوس الأجيال القادمة.
أشرف على المبادرة عادل فهمي وكيل المديرية لشؤون الشباب،ايزيس مسعود مدير إدارة تنمية النشء،مديري الإدارات الفرعية ومشرفي الأنشطة.

مقالات مشابهة

  • مديرية الشباب والرياضة بالجيزة تطلق مبادرة حكاية وصورة لغرس القيم الوطنية
  • أبو الغيط: حجم القنابل التي أُلقيت على غزة يفوق قوة القنبلة النووية التي أُلقيت على هيروشيما ونجازاكي
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”
  • إلهام عبد البديع للفجر الفني عن مسلسل غموض: "أقدم شخصية لم أقدمها من قبل ولا يوجد تشابه بيني وبينها" (خاص)
  • الأرق وقلة النوم.. ما هي طرق العلاج المعتمدة؟
  • «الخارجية الروسية»: الرد سيكون قاسيا على أي خطوات عدوانية من أوكرانيا
  • 5 أطعمة تساعدك على الإقلاع عن التدخين في أيام معدودة
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الأربعاء 4 سبتمبر: لا تقارن نفسك بأحد
  • «لو أول مرة يروح المدرسة».. 5 نصائح تساعدك على تهيئة طفلك للدراسة
  • عاجل| مدبولي من الصين: موقف مصر ثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعم حقوق شعبها