قالت وزيرة الصحة في ولاية كيرالا بجنوب الهند، أمس الأحد، إن السلطات بالولاية تتخذ إجراءات وقائية بعد وفاة فتى عمره 14 عاماً بسبب إصابته بفيروس نيباه ومع تحديد 60 شخصاً في فئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض من المخالطين له.

وأظهر تقرير استقصائي أجرته وكالة “رويترز” العام الماضي أن أجزاء من كيرالا من بين المناطق الأكثر عرضة لخطر تفشي الفيروس على مستوى العالم.

ويمكن لفيروس نيباه، الذي ينتقل من خفافيش الفاكهة وحيوانات مثل الخنازير، أن يسبب حمى تؤدي إلى تورم الدماغ لدى البشر بما قد يفضي إلى الوفاة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية الفيروس ضمن أمراض لها الأولوية، نظراً لقدرته على نشر وباء. ولا يوجد لقاح للوقاية من العدوى ولا علاج للإصابة.

وقالت فينا جورج وزيرة الصحة بالولاية لمراسلين من محطات تلفزيون محلية: “توفي الصبي المصاب اليوم الأحد بسكتة قلبية”.

وأعلنت الوزيرة في بيان أمس السبت أن الحكومة أصدرت أوامر بتشكيل 25 لجنة لتحديد وعزل المخالطين في إطار إجراءات احتواء فيروس نيباه.

وأضاف البيان أن هناك 214 شخصاً على قائمة المخالطة الأساسية للصبي، من بينهم 60 في الفئة الأكثر عرضة للإصابة، وتم تخصيص أجنحة عزل في المؤسسات الصحية لعلاج المرضى.

والإصابة بنيباه مرتبطة بوفاة العشرات في كيرالا منذ ظهور الفيروس هناك لأول مرة في 2018.

وتم رصد الفيروس لأول مرة قبل 25 عاماً، في ماليزيا وأدى منذ ذلك الحين لظهور بؤر للتفشي في بنغلادش والهند وسنغافورة.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

افتتاح عدد من الوحدات الصحية بعد تطويرها بالإسكندرية

افتتحت الدكتورة غادة ندا وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية اليوم الخميس عدداً من الوحدات الصحية التي تم تطويرها، يرافقها الدكتورة هناء عبد الرحيم مدير عام الطب الوقائي، والدكتورة دينا قنديل مدير عام منطقة العامرية الطبية، والدكتور عمر بن الخطاب مدير إدارة العلاج الطبيعي، وذلك في إطار الحملة القومية 100 يوم صحة و متابعة لتقديم وتكثيف جميع الخدمات الصحية في مختلف الأماكن بمحافظة الإسكندرية.

شملت الوحدات الصحية التي تم افتتاحها وحدة خالد بن الوليد بعد التطوير ورفع كفاءتها بتعاون المجتمع المدني، حيث تقدم الوحدة خدمات التطعيمات و تنظيم الأسرة ومتابعة الحمل و جميع المبادرات الرئاسية و التحاليل و المتابعة الصحية للأطفال وصرف العلاج وكذلك تقديم خدمات الأسنان من مختلف الاجراءت كالكشف و الخلع و الحشو وعلاج اللثة

وكذلك تم افتتاح وحدة العلاج الطبيعي بوحدة أبو بسيسة بمنطقة العامرية الطبية والتي تم تجهيزها بالأجهزة الحديثة للتنبيه الكهربائي و الموجات الصوتية والأشعة تحت الحمراء و مستلزمات تأهيل أطفال الشلل الدماغي بتعاون المجتمع المدني وتقدم خدمات العلاج الطبيعي في حالات علاج التهاب و تيبس المفاصل (ما بعد الكسور) و التهاب العصب السابع و علاج الغضروف في الظهر و الرقبة والام العمود الفقري (ما بعد العمليات) وحالات خشونة المفاصل والتهاب و اختناق العصب وحالات اطفال الشلل الدماغي و ذوي الهمم كما تقدم الوحدة خدمات التطعيمات والمبادرات الرئاسية ومتابعة الأطفال و الحوامل و عيادات الكشف المختلفة وصرف العلاج والطوارئ.

كما تم افتتاح وحدة العلاج الطبيعي بوحدة طب أسرة أحمد عرابي بمنطقة العامرية الطبية والتي تم تجهيزها بالأجهزة الحديثة للتنبيه الكهربائي و الموجات الصوتية والأشعة تحت الحمراء، و مستلزمات تأهيل أطفال الشلل الدماغي بتعاون المجتمع المدني والتي تقدم خدمات العلاج الطبيعي في حالات علاج التهاب و تيبس المفاصل (ما بعد الكسور) والتهاب العصب السابع و علاج الغضروف في الظهر و الرقبة والام العمود الفقري (ما بعد العمليات) وحالات خشونة المفاصل والتهاب و اختناق العصب وحالات اطفال الشلل الدماغي و ذوي الهمم كما تقدم الوحدة خدمات مكتب الصحة و التطعيمات والمبادرات الرئاسية ومتابعة الأطفال و الحوامل و عيادات طب الأسرة و تنظيم الأسرة و صرف الألبان وصرف العلاج.

ومن جانبها صرحت الدكتورة غادة ندا وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، بأن هذه الخدمات تأتي في إطار سعي الوزارة لتوفير الرعاية الصحية الشاملة لكافة المواطنين، وتلبية احتياجاتهم المتزايدة ومن بين الخدمات الجديدة التي تم افتتاحها، وحدات للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة، ووعيادات متخصصة للأطفال، وخدمات طبية متنقلة لتسهيل وصول الرعاية الصحية للمناطق النائية مؤكدة أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص وزارة الصحة على توفير الرعاية الصحية الشاملة لكافة المواطنين، وتحسين جودة الحياة في المحافظة.

وأشاد المواطنون الذين استفادوا من عيادة العلاج الطبيعي خلال فترة التشغيل التجريبي بالخدمات المقدمة، مؤكدين على أهمية توافرها بالقرب من منازلهم. فقد وفرت عليهم عناء الانتقال لمسافات طويلة للوصول إلى أقرب مستشفى مؤكدين على أهمية توافرها بالقرب من منازلهم فقد وفرت عليهم عناء الانتقال لمسافات طويلة للوصول إلى أقرب مستشفى، ووصف العديد من المرضى الخدمة بأنها "ممتازة" و"سهلة الوصول"، مشيرين بشكل خاص إلى سرعة الحصول على المواعيد و توفر أجهزة العلاج الحديثة في جميع الخدمات المقدمة من مديرية الشؤون الصحية و وزارة الصحة.

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تمهد الطريق لتطوير لقاح فعّال ضد فيروس نقص المناعة للأطفال
  • الصحة الفلسطينية: تطعيم 161188 طفلا ضد شلل الأطفال في خان يونس ومناطق برفح
  • كيف يؤثر العسل في الصحة النفسية؟
  • أول شحنة لقاح جدري القردة تصل إلى الكونغو
  • افتتاح عدد من الوحدات الصحية بعد تطويرها بالإسكندرية
  • منظمة الصحة العالمية: أكثر من 187 ألف طفل تلقوا لقاح شلل الأطفال في غزة
  • «الصحة الفلسطينية»: حملة شلل الأطفال ساهمت في تطعيم 187 طفلا بغزة
  • لأول مرة بالشرقية.. علاج بديل للعمليات الجراحية لاعتلال العين
  • الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية وطرق الوقاية
  • 160 ألف طفل تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال في قطاع غزة