أخبارنا:
2024-09-06@14:17:55 GMT

اكتشاف طبقة سميكة من الماس في كوكب عطارد

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

اكتشاف طبقة سميكة من الماس في كوكب عطارد

يعتقد علماء صينيون أن كوكب عطارد يحتوي على طبقة سميكة من الماس تمتد لمئات الأميال في عمقه، مما يشكل تحدياً كبيراً للفرضيات السابقة التي كانت تقول بوجود الجرافيت فقط داخل عطارد. وفقاً لموقع "إنترستينغ إنجينيرينغ"، تم الوصول إلى هذا الاكتشاف المثير من خلال نموذج محاكاة أجراه فريق من الباحثين في مركز أبحاث العلوم والتكنولوجيا المتقدمة للضغط العالي في بكين.



صرح الدكتور يانهاو لين، المؤلف المشارك في البحث، بأن الكربون المرتفع للغاية في عطارد قد يكون له آثار كبيرة، مما دفع الفريق للبحث في إمكانية وجود الماس داخل الكوكب. استخدم العلماء تجارب الضغط العالي ودرجة الحرارة العالية لمحاكاة الظروف القاسية في حدود قلب عطارد ووشاحه، بجانب النمذجة الديناميكية الحرارية والبيانات الجيوفيزيائية من مهام المركبات الفضائية السابقة مثل "ماسنجر" التابع لناسا.

لتأكيد هذا الاكتشاف، استخدم العلماء مكابس كبيرة لمحاكاة ظروف درجات الحرارة والضغط العالي لحدود نواة عطارد ووشاحه، مما ساعد في فحص تكوين الكربون داخل الكوكب. أظهرت النتائج أن ذوبان الكبريت يمكن أن يخفض درجة حرارة السائل ويسهل تكوين الماس، مشيرين إلى أن الماس قد يكون مستقرًا في محيط الصهارة ومع تصلب اللب، تبلور الماس من اللب المنصهر المبرد مكونًا طبقة ماسية سميكة تدريجيًا.

أوضح الدكتور لين أن هذه العمليات قد تكون ذات صلة بفهم الكواكب الأخرى ذات الأحجام والتراكيب المماثلة. يعتقد أن الطلب على الماس قد ينمو ليصل إلى 90 مليار دولار بحلول عام 2025، مما يجعل هذا الاكتشاف ذا أهمية اقتصادية بالإضافة إلى أهميته العلمية. يشير هذا الاكتشاف إلى أن الكواكب الأخرى قد تحتوي أيضًا على طبقات مماثلة من الماس، مما يفتح آفاقاً جديدة في دراسة تكوين الكواكب وتطورها.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: هذا الاکتشاف

إقرأ أيضاً:

علي اللوغاني: فضول الطفولة كان ركيزة اكتشاف موهبتي

في ختام الخطابات المُلهمة، وفي خطوة تعكس رؤية الشارقة لمد جسور التواصل المعرفي مع الأجيال الصاعدة من المبتكرين، حاورَ العالِم البروفيسور رشيد اليزمي الطفل الإماراتي المخترع علي حميد اللوغاني، الذي أشار إلى أن فضول الطفولة كان ركيزة اكتشاف موهبته، متناولاً أهمية دعم العائلة والبيئة المحيطة للأطفال ورعايتهم لمواهبهم، قائلاً والدي ووالدتي كانا معي منذ بداية مشواري، وكانا يدعمانني، وكذلك المؤسسات المتوفرة في إمارة الشارقة، مثل مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين وربع قرن للعلوم والتكنولوجيا. 
وتناول اللوغاني في حديثه «الطبيب الآلي» الذي ابتكره، وهو «روبوت» يساعد الطبيب على مراقبة حالة المريض عن بعد، مما يُقلّل الضغط على المستشفيات، مشيراً إلى أن الحاجة هي التي تدفعه للتفكير في إيجاد الحلول للمشكلات والتحديات التي يواجهها العالم، مؤكداً أنه يمتلك أكثر من 15 مشروعاً مسجلاً في الملكية الفكرية، ويطمح إلى نيل براءات اختراع عالمية وتسويقها.

مقالات مشابهة

  • خطر خلال الأيام المقبلة.. تحذيرات جديدة من عالم الزلزال الهولندي (فيديو)
  • اكتشاف صادم حول صحة الجيل Z
  • العلماء يكتشفون دور الزلازل في تكوين كتل الذهب
  • إلى ماذا يشير ابيضاض اللسان؟
  • المسبار الفضائي «بيبي كولومبو» يستطلع عطارد
  • بوتين حول المفاوضات مع أوكرانيا: لدي إحساس بأن من يحكمون أوكرانيا هم من كوكب آخر
  • علي اللوغاني: فضول الطفولة كان ركيزة اكتشاف موهبتي
  • عطارد في أقصى استطالة له.. ظاهرة فلكية تُزين الوطن العربي
  • جسر مغمور في قاع البحر الأبيض المتوسط… اكتشاف أثري مختبئ داخل كهف
  • هيئة كبار العلماء ترفع الشكر لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة إعادة تكوين الهيئة