أحيا سكان عاصمة أوسيتيا الجنوبية تسخينفال ذكرى ضحايا الاعتداء الجورجي في مثل هذا اليوم أغسطس 2008، وتحرير الجيش الروسي جمهوريتهم التي اجتاحتها القوات الجورجية، بعد قصفها بالصواريخ.

ووقف المعتصمون دقيقة صمت على أرواح ضحايا هذا العدوان. 

وهاجمت القوات الجورجية مدينة تسينخفال ومدنا أخرى في أوسيتيا الجنوبية، ودمرت وحرقت أكثر من 600 منزل وقتلت المئات من المدنيين الذين يحمل بعضهم الجنسية الروسية.

إقرأ المزيد تسعة أعوام على حرب "الأيام الخمسة"

أوسيتيا الجنوبية، أعلنت استقلالها من جانب واحد عن جورجيا في أعقاب تفكك الاتحاد السوفيتي بعد أن ألحقت بجورجيا إداريا في مرحلة سابقة من عهد الاتحاد.

وخلال القصف، استهدفت القوات الجورجية قوات حفظ السلام الروسية المرابطة في أوسيتيا الجنوبية للفصل بين طرفي النزاع، مما أدى إلى مقتل عدد من العسكريين الروس، وإطلاق روسيا "عملية إرغام جورجيا على السلام" التي خلصت في غضون خمسة أيام إلى دحر فلول ساكاشفيلي بالكامل ووصول الدبابات الروسية إلى مشارف العاصمة الجورجية تبيليسي.

وفي مرحلة لاحقة من العملية، سحبت موسكو قواتها من أراضي جورجيا وأبقتها في أوسيتيا الجنوبية في قاعدة عسكرية دائمة لها هناك، واعترفت باستقلال أوسيتيا الجنوبية ومعها جمهورية أبخازيا المعلنة استقلالها هي الأخرى عن جورجيا وتستضيف القوات الروسية على أراضيها كذلك.

وطالبت الجمهوريتان في مراحل لاحقة موسكو، بقبول انضمامهما إلى روسيا الاتحادية دون أن ترد الأخيرة حتى اليوم، رغم استمرارها في تقديم سائر أشكال الدعم المالي والاقتصادي والعلمي والانساني لهما، مبقية على علاقات تحالف عسكري واقتصادي وطيد معهما.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يعلن استعادته بلدتين في منطقة كورسك 

أعلن الجيش الروسي الاثنين استعادته بلدتين في منطقة كورسك الروسية حيث باشرت القوات الأوكرانية مطلع آب/أغسطس هجوما مباغتا استولت خلاله على عشرات القرى.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان “وحدات من تجمع الشمال واصلت هجماتها وحررت بلدتي اوسبينوفكا وبوركي”.

من جانبه ندد الكرملين بدعوة أوكرانيا الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر الى زيارة القسم الخاضع لسيطرة كييف من منطقة كورسك الروسية باعتباره “استفزازا”.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف “نأمل في ألا تؤخذ هذه التصريحات الاستفزازية بالاعتبار من قبل الجهات الموجهة اليها”.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا روسيا

مقالات مشابهة

  • التربية تُرصد عدد ضحايا القطاع التعليمي في غزة منذ 7 أكتوبر
  • تقرير عن تصنيف الجيش الروسي كثاني أكبر جيش في العالم عددا.. من يحتل المرتبة الأولى؟
  • الجالية اليمنية في أمريكا تحيي ذكرى المولد النبوي
  • بوتين يأمر بزيادة عدد أفراد الجيش الروسي إلى 1.5 مليون جندي
  • الرئيس الروسي يصدر مرسوما بزيادة قوات الجيش الروسي لتبلغ 1.5 مليون
  • مرسوم من بوتين بشأن عدد جنود الجيش.. وانسحاب آخر بالداخل الروسي
  • الجيش الروسي يعلن استعادته بلدتين في منطقة كورسك 
  • ذمار: حشود جماهيرية غير مسبوقة تحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • خسائر فادحة.. الجيش الروسي يتصدى لغزو أوكراني بمقاطعة كورسك
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"