غادرت شركة ياندكس العملاقة للتكنولوجيا، والتي تأسست في روسيا، روسيا بعد الانتهاء من واحدة من أهم عمليات تخارج الشركات الأجنبية في البلاد منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية. 

أفادت رويترز أن المستثمرين الروس استحوذوا على آخر الأصول الروسية لشركة ياندكس، وأعادت الشركة تسمية نفسها باسم مجموعة نيبيوس ومقرها هولندا.

 وتعمل الشركة الآن على مضاعفة عمليات نشر شرائح Nvidia في مراكز البيانات الخاصة بها ثلاث مرات.

 

استغرقت الصفقة حوالي عامين لتكتمل، وبلغت ذروتها عندما دفع المستثمرون الروس 5.4 مليار دولار مقابل 28% المتبقية من أسهم Yandex NV (YNV)، والتي كانت لا تزال بمثابة صفقة للمشترين. وطالبت الحكومة الروسية بخصم لا يقل عن 50% على مبيعات الأصول الأجنبية.

تدعي الشركة أن نشرها في فنلندا هو أقوى كمبيوتر فائق متاح تجاريًا في القارة، لكنها تخطط لمضاعفة حجمها ثلاث مرات باستخدام وحدات معالجة الرسومات Nvidia الجديدة للتنافس مع Amazon وGoogle وMicrosoft في مجال الذكاء الاصطناعي.


وقال فولوز لصحيفة فايننشال تايمز: "من مصلحة إنفيديا تنويع قاعدة عملائها؛ فهم مهتمون بتنمية أشخاص مثلنا". وقال مؤسس ياندكس: "لقد كانت لدينا علاقة عمل معهم لسنوات. إنهم يعرفوننا ويثقون بنا".

وفي عام 2022، فرض الاتحاد الأوروبي قيودًا على أركادي فولوز، المؤسس المشارك لشركة ياندكس، بسبب تواطؤه المزعوم في الغزو الأوكراني. وفي وقت لاحق، أدان فولوز الصراع ووصفه بالهمجي، وقام الاتحاد الأوروبي برفع الحظر. لقد مهدت الطريق لفولوز ليصبح الرئيس التنفيذي لشركة ياندكس مرة أخرى، الآن مجموعة نيبيوس، في تجسيدها الجديد. ومن خلال إعادة بناء الشركة في أمستردام، سيقود فولوز فريقًا يضم 1300 موظف، معظمهم من موظفي ياندكس السابقين.

سيتم التخلص التدريجي من علامة Yandex التجارية بحلول 31 يوليو. وأعرب جون بوينتون، رئيس YNV، عن امتنانه لموظفي الشركة، وخاصة قائد المفاوضات فاديم مارشوك. وقال لرويترز: “لقد تم الآن قطع جميع الاتصالات مع روسيا”.

تخطط مجموعة نيبيوس للعمل في أربع شركات تتمحور حول الذكاء الاصطناعي: الحوسبة السحابية، وتسمية البيانات، والقيادة الذاتية، وتكنولوجيا التعليم. لقد سيطرت شركة ياندكس ذات يوم على هذه الشركات في روسيا، لذا فإن الشركة تعرفها جيدًا. وقد بدأت شركة Nebius بالفعل في التعاون لتطوير منصة الحوسبة السحابية التابعة للاتحاد الأوروبي.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر أمريكا والغرب.. لا مزاح بشأن خطوطنا الحمراء

حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الولايات المتحدة الأربعاء من "المزاح" بشأن "الخطوط الحمراء" التي حددتها روسيا.

جاء ذلك ردا على سؤال حول احتمال تسليم صواريخ أمريكية بعيدة المدى لأوكرانيا.

وقال لافروف إن واشنطن فقدت الإحساس بالردع المتبادل الذي دعم التوازن الأمني بين موسكو وواشنطن منذ الحرب الباردة، وهذا أمر خطير.

وفي وقت سابق، حذرت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، الغرب وأوكرانيا من أن موسكو سترد بشكل فوري ومؤلم للغاية، في حال شنت أوكرانيا هجمات بأسلحة بعيدة المدى على الأراضي الروسية.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا إن الرد سيكون "مؤلمًا للغاية".

وفي سياق متصل، صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، الأربعاء، بأن موسكو تأخذ في الاعتبار أن أوكرانيا ستضرب عمق الأراضي الروسية، بأسلحة أمريكية بعيدة المدى.

وخلال خلال تصريحات صحفية على هامش "المنتدى الاقتصادي الشرقي التاسع" وقال بيسكوف : "الآن تتعرض الأراضي الروسية لهجوم مستمر بأسلحة أمريكية الصنع، ومن الواضح أن الأوكرانيين سيفعلون ذلك".

وأضاف بيسكوف، بالقول إن "درجة التدخل الأمريكي في الصراع الأوكراني، تتزايد باستمرار، والآن لا يوجد سبب لافتراض أنها ستصل إلى حد ما ولن تذهب إلى أبعد من ذلك".


واتهم المتحدث باسم الكرملين الولايات المتحدة والغرب بتدمير البنية الأمنية لأوروبا بعد الحرب الباردة.

وقال بيسكوف إن الغرب رفض الحوار مع روسيا واتخذ خطاً هجومياً ضد مصالحها الأمنية في الوقت الذي كان يؤجج فيه "الحرب الساخنة في أوكرانيا"

وتعتبر روسيا، أكبر قوة نووية في العالم، عقيدتها النووية التي تحدد ظروف استخدامها للأسلحة النووية بسبب زيادة الدعم الغربي لأوكرانيا.

وتنص العقيدة النووية الروسية القائمة، المنصوص عليها في مرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين في عام 2020، على أن من حق روسيا استخدام الأسلحة النووية في حالة شن عدو لهجوم نووي عليها أو تعرضها لهجوم عادي يهدد وجود الدولة.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يطلب من حلفائه المزيد من الأسلحة لمواجهة روسيا
  • في مقابلة نادرة.. قائد الجيش الأوكراني يوضح أهداف الهجوم على روسيا
  • روسيا تنفي مزاعم بوجود مشاكل اقتصادية لإجبار روسيا لقبول السلام مع أوكرانيا
  • هل NVIDIA متهمة بمكافحة الاحتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • الأمم المتحدة "صامتة" بعد العقوبات الأمريكية بحق مجموعة "روسيا سيفودنيا"
  • روسيا تحذر أمريكا والغرب.. لا مزاح بشأن خطوطنا الحمراء
  • سيتي كلوب تكرم البطل أحمد الجندي بعد ذهبية باريس وتهديه درع الشركة باعتباره سفيرا لها
  • بوتين: الرئيس الصيني سيشارك في قمة "بريكس" في روسيا
  • بايدن يدين قصف روسيا لمدينة أوكرانية ويتعهد بأنظمة دفاع جوي
  • الكرملين: أردوغان سيحضر قمة “البريكس” في روسيا