يمانيون – منوعات
يعاني بعض الأشخاص من مشكلة في النظام الكهربائي للقلب الذي يتحكّم بمعدل نبضات القلب وعضلة القلب التي تضخ الدم إلى الرئتين وبقية الجسم.. ولكن هناك 8 أعراض تنذر بإصابتك بهذا الاضطراب ما هي؟

اضطراب نظام التوصيل الكهربائي للقلب، أو ما يُعرف أيضاً باسم “إحصار القلب”، عبارة عن مشكلة في النظام الكهربائي الذي يتحكّم في معدل ضربات القلب وإيقاعها.

ويُسمّى أيضاً بنظام التوصيل القلبي.

وبحسب ما ذكره المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في الولايات المتحدة الأميركية على موقعه الإلكتروني، تنتقل عادةً الإشارة الكهربائية التي تجعل عضلة القلب تنبض وتضخ الدم إلى الرئتين وبقية الجسم، ولكن لا يتم إنتاج هذه الإشارة الكهربائية بشكل صحيح في اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب.

أعراض اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب تظهر عند حصول بطء أو سرعة في معدل ضربات القلب، خفقان القلب، الدوخة أو الدوار، التعب الشديد، الإغماء، ضيق في التنفّس، ألم أو انزعاج في الصدر، واللهاث أو صعوبة في التنفّس أثناء النوم.

ويعاني بعض الأشخاص من اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب منذ الولادة، بينما يعاني آخرون من هذه الحالة لاحقاً في عمر متقدّم.

العوامل التي تسبّب اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب
العمر:

يمكن أن تظهر اضطرابات التوصيل في أي عمر، ولكن بعض أنواعها أكثر شيوعاً في أعمار متقدّمة، وعلى سبيل المثال، تُعدّ متلازمة العقدة الجيبية المريضة (sick sinus syndrome) وإحصار الحزيمة (bundle branch block) أكثر شيوعاً عند كبار السن بسبب التغيّرات الطبيعية في نظام التوصيل التي تطرأ مع التقدّم في العمر.

التاريخ العائلي وعامل الوراثة:

تُعدّ بعض الاضطرابات أكثر شيوعاً بين العائلات، مثل: متلازمة بروغادا: وهي عدم انتظام الضربات في الغرف السفلية للقلب. هذه الحالة أكثر شيوعاً عند الأشخاص من أصل آسيوي، وخصوصاً الذين لديهم أصول يابانية، وفلبينية، وتايلاندية.

إحصار القلب الكامل أو الإحصار الأذيني البطيني من الدرجة الثالثة: وهو أكثر شيوعاً عند الأطفال المولودين لأمهات لديهن إصابة باضطراب في النسيج الضام.

متلازمة وولف-باركنسون-وايت (Wolff-Parkinson-White Syndrome): وهي أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعاني أحد أفراد أسرتهم من هذه الحالة.

حالات طبية أخرى مثل: أمراض المناعة الذاتية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومستويات الإلكتروليتات المنخفضة أو المرتفعة، وضمور العضلات، ومشكلات في مستويات هرمون الغدة الدرقية، وتوقّف التنفّس أثناء النوم.

الأدوية:

قد تزيد بعض الأدوية من خطر الإصابة باضطرابات التوصيل مثل تلك المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، وأمراض القلب الأخرى، وحالات الاكتئاب.

الجنس:
تُعدّ “متلازمة بروغادا” وتسرّع القلب البطيني الكاتيكولاميني متعدّد الأشكال، أكثر شيوعاً عند الرجال منها عند النساء.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: أکثر شیوعا

إقرأ أيضاً:

«صندوق محمد بن زايد»: «الحدّ من الصعق الكهربائي» تحمي 25000 طائر في منغوليا

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة نهيان بن مبارك يبحث مع وفد سنغافوري تعزيز قيم التسامح والتعايش عالمياً 87 مركزاً في دبي لتعديل أوضاع مخالفي نظام الإقامة

يُشارك صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الطيور الجارحة، إحدى المُبادرات الرائدة لنادي صقّاري الإمارات، في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024، ليسلط الضوء على المشاريع والمبادرات التي ينفذها للحفاظ على الطيور الجارحة على مستوى العالم، سيما مع وجود واحد من كل خمسة أنواع من الطيور الجارحة مهددة بالانقراض.
ويستعرض الصندوق ضمن مُشاركته في جناح نادي صقاري الإمارات بالمعرض، مُبادرة الحدّ من صعق الطيور الجارحة بالكهرباء التي انطلقت في منغوليا باستخدام الصقر الحر المهدد بالانقراض كنموذج لجهود الحفظ الرائدة.
وقد نجح الصندوق في عزل 30 ألف عمود لتُصبح آمنة للطيور الجارحة والطيور الأخرى في جميع أنحاء منغوليا، وساعدت هذه المبادرة في حماية 25000 طائر جارح من التعرّض للصعقات التي كانت تؤدي إلى هلاك ما يقارب 4000 صقر حر سنوياً.
ويُسلّط نادي صقاري الإمارات عبر مُشاركته في المعرض الضوء على أبرز مشاريعه، وأكد د. منير ز. فيراني، الرئيس التنفيذي للعمليات في صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الطيور الجارحة، أهمية مشاركة الصندوق ضمن جناح نادي صقاري الإمارات، في المعرض الدولي للصيد والفروسية الذي يُعد أحد أكبر المعارض وأكثرها شهرة في دولة الإمارات.
وقال فيراني «تتمثل مهمتنا في ضمان حماية أنواع الطيور الجارحة في جميع أنحاء العالم وازدهارها في مواطنها الطبيعية، ومن خلال العمل مع شركائنا العالميين، فإننا نغير مسار هذه الطيور الرائعة».
وأكد أن معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية يمثل منصة لمشاركة نجاحاتنا وإلهام الآخرين للانضمام إلينا في جهودنا للحفاظ على البيئة. 

مقالات مشابهة

  • 5 أعراض تظهر على الجلد تنذر بالفشل الكلوي.. منها الحكة الشديدة
  • حفل خيري للاتحاد العام للمصريين في امريكا لصالح مستشفى مجدي يعقوب للقلب
  • جريمة في المصعد الكهربائي.. شاب يُهشم رأس طفلة بسبب البكاء
  • الأمم المتحدة: الديون الخانقة تهدد بحدوث اضطرابات بهذه المنطقة
  • إعادة العمل بالشمول المزدوج بالضمان للعاملين في أكثر من منشأة.!
  • بمشاركة 1600 طبيب واستشاري.. بدء فعاليات المؤتمر العلمي الأول للقلب وزراعة الكلى بتعز
  • "العداد مسبق الدفع" الحل السحري لمكافحة سرقة التيار الكهربائي وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة
  • «صندوق محمد بن زايد»: «الحدّ من الصعق الكهربائي» تحمي 25000 طائر في منغوليا
  • اضطرابات جوية واسعة النطاق (أمطار رعدية وتساقط للبَرَد) تشمل دولاً عدة من إقليم البحر المتوسط
  • تحت مظلة الجامعة العربية.. نقل الكهرباء تبحث ملفات الربط الكهربائي مع السعودية والأردن