في مثل هذا اليوم الموافق 22 من شهر يوليو من عام 1939 ولدت الفنانة الراحلة صاحبة الصوت المميز وردة الجزائرية ، التي أصبحت أيقونة من أيقونات الطرب الأصيل بأغانيها التي مازال يتردد صداها بالأرجاء.

فكانت لوردة الجزائرية مواقف لا تنسى ولعل أكثرهم شهرة هو موقفها الشهير في حرب أكتوبر 1973 حيث أصرت هي والراحل بليغ حمدي فى مساء 6 أكتوبر 1973 على مشاركتها بالغناء في الحدث العظيم.

وحضرت وردة الجزائرية وبصحبتها الملحن بليغ حمدي، والشاعر عبد الرحيم منصور إلى مبنى الإذاعة، ومعهم أغنيتان عن أكتوبر كتبهما سريعا عبد الرحيم منصور، وطلب الثلاثة مقابلة رئيس الإذاعة محمد محمود شعبان " بابا شارو" وكما يحكى وجدى الحكيم في مذكراته أنه رفض أمن ماسبيرو دخولهم المبنى نظرا لأن ظروف الحرب لا تسمح، وأمام إصرارهم استخرجت لهم تصاريح للدخول .

وواجه بليغ ووردة عائقًا جديدًا بعدم وجود ميزانية في الإذاعة لعمل اغاني جديدة، ليقوك بليغ بكتابة إقرار أنه متحمل جميع مصاريف الأغاني من كلمات وفرقة موسيقية.

واستدعى بليغ حمدي، أحمد فؤاد حسن قائد الفرقة الماسية، الذي رفض تقاضي أي أجر أو مبالغ عن عمله ونفس الأمر مع الشاعر عبدالرحيم منصور، وبدأت الفرقة الماسية الحضور تواليًا لمبنى الإذاعة والتليفزيون.

وكتب منصور، أغنيتين هما (بسم الله) و(أنا على الربابة)، وبدأ بليغ في تلحين الأغنية الأولى وانتهى منها عند مغرب يوم 6 من أكتوبر، ولكن لم يحضر الكورال لظروف حظر التجوال بسبب الحرب، ليضطر الملحن الراحل لجمع جميع العاملين بمبنى الإذاعة، بالإضافة إلى عمال الشاي وغيرهم، وقام بتحفيظهم اللحن وبالفعل سجلت وردة الجزائرية الأغنيتين عن ملحمة العبور وهما أغنية «بسم الله.. الله أكبر بسم الله» والثانية «وأنا على الربابة بغنى»، وقبل طلوع شمس اليوم التالى كانت الأغنيتان تترددان في الإذاعة والتليفزيون ليزيدا من حماس الجنود على الجبهة.

وعند الساعة الثانية عشر من 6 أكتوبر، كان بليغ يسجل الأغنية، والتي سمعها بابا شارو فجر يوم 7 أكتوبر مندهشًا، وأذيعت الأغنية صباح يوم السابع من أكتوبر كأول أغنية جديدة عن حرب أكتوبر المجيدة.

ونشرت الصحف صورة حينها للفنانة الراحلة وردة، ظهرت في حالة إعياء في مبنى الإذاعة والتليفزيون، جالسة علي أحد الكراسي حافية القدمين في انتظار دورها في تسجيل الأغاني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وردة الجزائرية الطرب الأصيل حرب أكتوبر 1973 بليغ حمدي بابا شارو ماسبيرو أحمد فؤاد حسن التجوال وردة الجزائریة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل خطة الأوقاف الدعوية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أعنلت وزارة الاوقاف، إطلاق أكبر خطة دعوية خلال شهر ربيع الأول تحت عنوان : "خلق عظيم"، ضمن احتفالاتها بالمولد النبوي الشريف، وفي ضوء إظهار الفرح والسرور بمولد الجناب المحمدي (صلى الله عليه وسلم).

وأوضحت وزارة الأوقاف، في بيان لها، الأربعاء، أن الأنشطة الدعوية التي ستقوم بها خلال شهر ربيع الأول ١٤٤٦ هـ، هي على النحو التالي:

1. إعداد مطوية للتعريف بشمائل النبي صلى الله عليه وسلم، وعلامات محبته، مع ترجمتها للغات المختلفة.

2. قراءة كتاب شمائل النبي صلى الله عليه وسلم للإمام الترمذي كاملًا خلال شهر ربيع الأول بجميع مساجد الجمهورية بعد صلاة المغرب يوميًّا.

3. إطلاق مسابقة كبرى في السيرة النبوية بالتعاون مع إحدى الصحف الكبرى.

4. عقد ندوات بمراكز الشباب وبمقار مديريات الشباب والرياضة حول أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم.

5. عقد ندوات بقصور الثقافة حول أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم بعدد (669) ندوة خلال الشهر.6. ندوات بالجامعات والمدارس على مستوى محافظات الجمهورية حول أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم.

7. انتقاء أفضل الأئمة لرفع مقطع فيديو قصير عن أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم على صفحات المديريات في كافة محافظات الجمهورية.

8. عقد ندوات للناشئة والطفل بالمكتبات خلال الشهر المبارك بواقع (400 ندوة) خلال 4 أسابيع.

9. إقامة عدد (110) من الأمسيات الابتهالية والمدائح النبوية بالمساجد الكبرى ومساجد آل البيت.

10. مشاركة الموفدين بمقاطع قصيرة حول شمائل النبي صلى الله عليه وسلم.

11. عقد (4) ندوات كبرى بالتعاون مع إحدى الصحف .

12. عقد (400) ندوة علمية بجميع المديريات.

13. عقد عدد (30) أسبوعًا ثقافيًّا بجميع المديريات.

14. عقد عدد (240) مجلس إقراء بجميع المديريات.

15. عقد (5360) لقاء بالمنبر الثابت بجميع المديريات.

16. عقد عدد (15000) مجلس علم وذكر.

مقالات مشابهة

  • أوقاف القليوبية تنظم قافلة دعوية كبرى وقافلة للواعظات بكفر منصور
  • الخميس ١٢ سبتمبر العرض الأول لفيلم بليغ
  • جرعة زائدة.. تفاصيل مصرع شاب بسب المخدرات في أكتوبر
  • اختل توازنه.. تفاصيل مصرع مهندس سقط من أعلى عقار في أكتوبر
  • في شهر آب... زيادة عدد الإطلاقات من لبنان على إسرائيل بنسبة %20
  • سر تراجع وردة الجزائرية عن شراء ألماظ لقطتها.. سبب إنساني
  • تفاصيل خطة الأوقاف الدعوية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • حقوق الإبداع.. "الإذاعة والتلفزيون" تنال وسام الامتثال للملكية الفكرية
  • صريح جدا : هل تشارك المرأة الجزائرية العاملة في نفقات البيت ؟
  • أب ينسى اسمه وأطفال فقدوا القدرة على الكلام.. شيء من مأساة غزة