كشف الطبيب جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عن أسباب الأزمات القلبية وموت الشباب في سن صغيرة بأزمات القلب، مؤكداً أن أول قلب وُجع في التاريخ كان قلباً مصرياً، وأن الأميرة ميريت المصرية كانت أول من تأثر بوجع القلب.

وقال خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، ببرنامج صالة التحرير والمذاع على قناة صدى البلد، إن الضغط يسمى بالقاتل الصامت ويجب علينا قياسه بشكل مستمر، منوها أن وفاة صغار السن بأزمات القلب بسبب «الأرق»، مشيرا إلى أن الضغط هو أول مراحل الإصابة بالقلب والكلى والعين، يأتي بعدهما السكر والمسكنات.

وتابع: أنصح بكل من لديه وقت فراغ في المساء بالنوم بقدر كاف، لأنها الطبيعة البشرية، مختتما: أصبح هناك جهاز لرسم النوم مثل رسم القلب لقياس مستوى النوم وكفايته للجسم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جمال شعبان سن صغير

إقرأ أيضاً:

لحماية قلبك استثمر عطلاتك في تعويض ما فاتك من النوم

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين "يعوضون" نقص النوم الذي يعانون منه خلال الأسبوع بالنوم لساعات إضافية في عطلات نهاية الأسبوع قد يرون انخفاضا في خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى الخُمس.

وقُدمت هذه الأخبار السارة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب يوم 29 أغسطس/آب 2024 والذي عقد في لندن في المملكة المتحدة، وكتب عن الدراسة موقع ساينس ديلي.

نقص النوم

يحدث أحيانا أن يتطلب أسبوع من العمل الجاد أو الامتحانات تقليلا من ساعات النوم أو إحداث تغير في مواعيدها، الأمر الذي يؤدي إلى نقص النوم لدى الأفراد. ومن المعروف أن من يعانون من نقص النوم ينامون ساعات إضافية في أيام العطلة لتخفيف آثار نقص النوم.

استخدم الباحثون بيانات لـ90 ألفا و903 أشخاص شاركوا في مشروع البنك الحيوي في المملكة المتحدة، هو قاعدة بيانات طبية حيوية واسعة النطاق ومورد بحثي يتيح إجراء اكتشافات علمية جديدة تعمل على تحسين الصحة العامة من خلال إتاحة مجموعة كبيرة من بيانات المرضى بطريقة لا تخترق خصوصيتهم.

ولتقييم العلاقة بين النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع وأمراض القلب، تم تسجيل بيانات النوم وتم تقسيمها إلى أربع مجموعات تقريبية من الأقل تعويضا للنوم إلى الأكثر تعويضا.

عرّف الباحثون الأشخاص الذين سجلوا عدد ساعات نوم أقل من 7 ساعات في الليلة على أنهم يعانون من نقص النوم. وتم تعريف ما مجموعه 19 ألفا و816 شخصا (21.8%) من المشاركين على أنهم يعانون من نقص النوم. أما باقي المشاركين فقد عانوا من نقص النوم أحيانا، لكن متوسط ساعات نومهم اليومية لم يصل إلى معيار نقص النوم.

أمراض القلب

تم استخدام سجلات المستشفى ومعلومات سجل أسباب الوفاة لتشخيص مختلف أمراض القلب بما في ذلك أمراض القلب الإقفارية، وفشل القلب، والرجفان الأذيني، والسكتة الدماغية.

وبمتابعة متوسطة تصل إلى ما يقارب 14 عاما، كان المشاركون في المجموعة التي حصلت على أكبر قدر من النوم التعويضي أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 19% مقارنة بأولئك الذين حصلوا على أقل قدر من النوم التعويضي. ولم تُظهر التحليلات أي فروق بين الرجال والنساء.

وقال زيشن ليو، المؤلف المشارك في الدراسة من المختبر الوطني الرئيسي للأمراض المعدية بمستشفى فواي، والمركز الوطني لأمراض القلب والأوعية الدموية في بكين، "تُظهر نتائجنا أنه بالنسبة لجزء كبير من السكان في المجتمع الحديث الذين يعانون من نقص النوم، فإن أولئك الذين يحصلون على أكبر قدر من النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع لديهم معدلات أقل بكثير للإصابة بأمراض القلب مقارنةً بأولئك الذين يحصلون على أقل قدر من النوم التعويضي".

مقالات مشابهة

  • كشف سر حالته الصحية.. زيارة جمال شعبان للفنان صبري عبد المنعم «صورة»
  • كيفية تأثيرأستخدام الهاتف على صحة القلب
  • «النوم والفيضانات».. أسباب تؤدي إلى الإعدام في كوريا الشمالية
  • الهاتف المحمول يسبب الوفاة في هذه الحالة .. الطب الصيني يحذر
  • متلازمة غريبة تصيب بعض الأشخاص أثناء النوم.. «تدفعك لتحريك قدمك فجأة»
  • زيلينسكي يفجر مفاجأة: نخطط للاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرنا عليها لأجل غير مسمى
  • كاتب أمريكي يفجر مفاجأة بشأن نتنياهو وترامب .. غزة مقبلة على تصعيد كبير
  • طبيب يكشف عن حيلة بسيطة تخلصك من الأرق
  • تعويض النوم في الأجازات يحمي صحة القلب
  • لحماية قلبك استثمر عطلاتك في تعويض ما فاتك من النوم