أشاد الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما بقرار الرئيس جو بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي الأحد، وقال إن الخطوة تشكل دليلا على "حب البلاد"، لكنه حذّر من "آفاق مجهولة" في المسار نحو استحقاق الخامس من نوفمبر.

وجاء في بيان لأوباما أن بايدن "لديه كل الحق" في الترشح لولاية ثانية، مشيدا بسجل الأخير، وواصفا إياه بأنه "وطني من أعلى مستوى".

لكن الرئيس الأسبق حذّر من "آفاق مجهولة في الأيام المقبلة" معربا في المقابل عن ثقته بقدرة قادة الحزب على "وضع مسار يمكن أن يفضي إلى مرشح بارز".

وأضاف أوباما: "أعتقد أن رؤية بايدن لأميركا السخية والمزدهرة والموحدة التي توفر الفرصة للجميع سوف يتم عرضها بالكامل في مؤتمر الحزب الديمقراطي في أغسطس. وأتوقع أن يكون كل واحد منا على استعداد لحمل رسالة الأمل والتقدم هذه إلى الأمام حتى نوفمبر وما بعده".

وقرر بايدن الأحد الانسحاب من الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر، وذلك بعد أن فقد رفاقه الديمقراطيون الثقة في قدرته البدنية والعقلية على التغلب على المرشح الجمهوري دونالد ترامب، في حين أبدى دعمه لنائبته كامالا هاريس لتحل محله مرشحة للحزب.

وقال بايدن (81 عاما) في منشور على منصة إكس إنه سيواصل أداء مهامه كرئيس وقائد أعلى للقوات المسلحة حتى انقضاء فترة ولايته في يناير 2025، مضيفا أنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات لأوباما بايدن دونالد ترامب أوباما بايدن ترامب لأوباما بايدن دونالد ترامب أخبار أميركا

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإسرائيلي يعلّق على هجوم ميونيخ

تحدث الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتزوغ مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، بعد إطلاق النار بالقرب من القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ، حيث وجه الشكر لقوات الأمن على تحييد المسلح سريعاً.

وقال هرتزوغ في تعليق له على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" بحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل، "في اليوم الذي كان من المقرر أن يقف فيه إخواننا وأخواتنا في ميونيخ لإحياء ذكرى رياضيينا الشجعان الذين قُتلوا على يد الإرهابيين قبل 52 عاماً، جاء إرهابي مملوء بالكراهية، وسعى مرة أخرى إلى قتل الأبرياء".

ووجه الرئيس إلإسرائيلي الشكر لأجهزة الأمن الألمانية "على تحركها السريع"، وقال "معاً نقف أقوياء في وجه الإرهاب، ونتغلب عليه".

وكانت الشرطة الألمانية أطلقت النار على مشتبه به وأردته قتيلاً، بعد رصد شخص بدا أنه يحمل سلاحاً نارياً بالقرب من القنصلية العامة الإسرائيلية ومن مركز لتوثيق جرائم النازية في وسط ميونيخ.

وزيرة داخلية ألمانيا: حماية المنشآت الإسرائيلية "أولوية قصوى"https://t.co/yNeh3L7YJQ

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024

وقالت الشرطة عبر منصة إكس إنه لا توجد هناك مؤشرات حتى الآن على وجود مشتبه بهم آخرين، أو وقائع أخرى في ميونيخ، عاصمة ولاية بافاريا.

مقالات مشابهة

  • رسمياً.. نهاية رحلة أوباما مع الزمالك
  • نتنياهو يرتكب خطأ ويثير سخرية الإسرائيليين
  • الرئيس الإسرائيلي يعلّق على هجوم ميونيخ
  • WP: نتنياهو يضع محور فيلادلفيا لتعطيل جهود بايدن لوقف إطلاق النار
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا بداية فصل جديد في علاقات البلدين (حوار)
  • «المؤتمر»: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تستهدف فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين
  • إسرائيل تبلغ قطر بموعد الانسحاب الكامل من محور فيلادلفيا
  • بايدن يدين الهجوم الروسي المخزي ويتعهد بتقديم أنظمة دفاع جوي لأوكرانيا
  • بايدن يدين قصف روسيا لمدينة أوكرانية ويتعهد بأنظمة دفاع جوي
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب توافق على الانسحاب من فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة