منحت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية مهلة محددة بأقل من أسبوع أمام المستثمرين العموميين في القطاع، من أجل إرسال مخططاتهم الزراعية مع تحديد كمية الإنتاج المرغوب فيها في الهكتار الواحد ومعاقبة مرتقبة ضد كل من يخل بالالتزام.

ترأس يوسف شرفة وزير الفلاحة والتنمية الريفية، أمس السبت أشغال اجتماع حضره ممثلين عن المستثمرين العموميين في القطاع على غرار “كوسيدار” “فرع سوناطراك فلاحة”، “المدار”، مجمع الهندسة الريفية وكذا “دوناستير للفلاحة” التركية.

وخلال الاجتماع، طالب الوزير هؤلاء بضرورة استكمال مشاريعهم واستصلاح الأراضي الممنوحة لهم في إطار الامتياز وتوسيعها أو إعادتها للدواوين المالكة لها، للعلم هنا فقد استرجعت الوصاية حوالي 400 هكتار من مجمع “GGR” لعدم احترام ما تم الاتفاق عليه من أصل ستمائة هكتار كانت قد منحت له، خاصة وأن السلطات تعول على تجسيد استثمار على رقعة خمسمائة ألف هكتار خلال السنوات الثلاثة القادمة.

وشدد الوزير في الاجتماع على أهمية تجسيد الأهداف المسطرة وتطبيق تعليمات وتوجيهات رئيس الجمهورية للقطاع الذي يوليه أهمية قصوى والذي ركز مؤخرا خلال آخر مجلس للوزراء ترأس أشغال على أهمية توسيع رقعة انتاج القمح الصلب والذي يندرج ضمن مخطط تطوير الزراعات الإستراتيجية.

وكشفت مراجع “النهار أنلاين”، عن عدة مشاريع ستسجد عبر الولايات الجنوبية والجنوبية الشرقية للوطن، على غرار عين صالح التي سيجسد بها قطب لزراعة الذرى الصفراء، وورقلة التي ستعرف هي الأخرى استثمارا في مجال البنجر السكري على مساحة عشرة ألاف هكتار من طرف مجمع “مدار”، ومشروع آخر للبنجر السكري أيضا لم يتم الفصل فيه نهائيا بعد سيجسد من طرف مجمع “سفيتال” في إحدى الولايات الجنوبية للوطن وغيرها من المشاريع الأخرى.

إلى ذلك، دعا الوزير هؤلاء المستثمرين إلى الاستعانة بمكاتب دراسات مختصة في القطاع الفلاحي تابعة للقطاع الخاص، بدل التركيز المبالغ فيه على مكتب “البنيدر”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مُحافظ الأحساء يرأس اجتماعًا تمهيديًا لمناقشة تشكيل لجنة عليا لتطوير النزل الريفية

المناطق_واس

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، اجتماعًا تمهيديًا بمقر المحافظة مع شركة دان إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة وعددٍ من الجهات ذات العلاقة؛ لمناقشة تشكيل لجنة عليا تتولى وضع خطة إستراتيجية لتطوير النزل الريفية، في مبادرة رائدة للنهوض بقطاع السياحة الريفية في المحافظة، بما يتماشى مع مستهدفات القطاع السياحي الواردة في رؤية المملكة 2030، والمساهمة في التنويع الاقتصادي، والارتقاء بجودة الحياة من خلال تعزيز السياحة المستدامة.

 

أخبار قد تهمك مُحافظ الأحساء يتوّج الفائزين بجمال الخيل العربية الأصيلة 10 مارس 2024 - 12:10 مساءً

 

وأكَّد سموّه خلال الاجتماع أهمية إنشاء لجنة عليا للإشراف المنظم على الأصول الزراعية والطبيعية الفريدة التي تشتهر بها محافظة الأحساء، وبما يعود بالنفع والفائدة على المجتمع المحلي، وستسهم بدور محوري في عملية الإدارة والتوجيه الإستراتيجي لمبادرات النزل الريفية، وضمان توافقها مع خطط التنمية الوطنية، إلى جانب تعزيز نهج شمولي ومتكامل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

 

وتناول الاجتماع تشكيل لجنة عليا تتولى مهام الإدارة والتوجيه الإستراتيجي الشامل للنزل الريفية وتطوير مشاريع متميزة في مجال السياحة الريفية في محافظة الأحساء، إضافة إلى تشكيل لجنة تنفيذية سيتم تكليفها بتطبيق الإستراتيجيات المعتمدة مع التركيز على التنفيذ العملي للمشاريع لضمان استيفائها للمعايير العالية للجودة والاستدامة، كما سيتم إنشاء لجنة متخصصة للتراخيص لتبسيط العمليات التنظيمية، وتسهيل الحصول على الموافقات الرسمية والمحافظة على الامتثال للمعايير المعمول بها، وفي ضوء الأهمية الكبيرة للجودة والاستدامة، كما ستشمل مهام اللجنة العليا تطوير معايير شاملة للمزارع المحلية التي ستشارك في نظام الامتياز التجاري.

 

 

كما ستضمن هذه المعايير أن توفر النزل الريفية للزوار تجارب استثنائية، مع إلقاء الضوء على التراث الزراعي الغني والمساحات الخصبة والمشاهد الطبيعية الخلابة في الأحساء.

 

 

ونوه سموّه بالدعم المستمر من القيادة الرشيدة -حفظها الله- لقطاع السياحة، مؤكدًا أن تشكيل اللجان العليا يمثل خطوة رائدة لتحقيق مستهدفات الرؤية، من خلال التركيز على السياحة الريفية إلى الارتقاء باقتصادنا المحلي وتحسين جودة الحياة لسكان وزوار المملكة، من خلال توفير المزيد من الفرص التي تسهم في تعزيز التواصل مع المعالم التراثية والمناظر الطبيعية الفريدة والموروث الثقافي الأصيل للمحافظة.

 

 

بدوره أكد الرئيس التنفيذي لشركة دان عبدالرحمن أبا الخيل أهمية هذه المبادرات لتطوير النزل الريفية، مشيدًا بالخطوات الاستباقية التي اتخذها سمو محافظ الأحساء للنهوض بقطاع السياحة.

 

 

وأضاف أن علاقة التعاون مع محافظة الأحساء تعكس رؤية طموحة مشتركة تهدف إلى إرساء أسس متينة للسياحة المستدامة، وستوفر هذه اللجان الإطار اللازم لدعم مشاريع السياحة الريفية، والمساهمة في تنويع اقتصاد المملكة، واستحداث المزيد من فرص العمل لأبناء المجتمع المحلي.

 

 

وأكد بأن إنشاء اللجان العليا التزام محافظة الأحساء بدعم منظومة شمولية نابضة بالحياة للسياحة الريفية، وتعزيز مكانة الأحساء كوجهة رائدة تجذب الزوار المحليين والدوليين على حدٍ سواء.

 

 

 

حضر الاجتماع أمين الأحساء المهندس عصام الملا، الرئيس التنفيذي لشركة دان عبدالرحمن أبا الخيل، ومدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في الأحساء الدكتور عطيه الثقفي، ومدير عام إدارة تخطيط ومتابعه الوجهات السياحية في وزارة السياحة عبدالرحمن بن فالح السليمان، ومدير علاقات وجهة المنطقة الشرقية في وزارة السياحة ماجد عبدالعزيز الحيزان، ومسؤول التراخيص والجودة في وزارة السياحة علي طاهر العايش.

مقالات مشابهة

  • دولة مجاورة للعراق تخسر يوميا 7.6 هكتار من الأراضي الزراعية
  • مُحافظ الأحساء يرأس اجتماعًا تمهيديًا لمناقشة تشكيل لجنة عليا لتطوير النزل الريفية
  • قرار جمهوري جديد بشأن اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية
  • الزخم يغيب عن أسعار الذهب وسط حذر المستثمرين قبل بيانات وظائف أمريكية
  • الذهب يستقر مع حذر المستثمرين قبل بيانات أمريكية
  • عضو المستثمرين العرب: دعم السيسي للمستثمرين فتح آفاق واسعة
  • وكيل وزارة السياحة يلتقي بعددٍ من المستثمرين في تبوك بهدف تعزيز الاستثمارات في قطاع الإيواء
  • الوزير الفضلي يؤكد أهمية حوكمة وتنظيم العيون المائية في استدامة مصادر المياه وتعزيز التنمية الريفية والزراعية
  • استقرار أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين بيانات الوظائف الأمريكية
  • مواطن يحول مزرعته الريفية إلى وجهة سياحية فريدة بالنماص .. صور