واشنطن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة بايدن يتنحى ويدعم هاريس في مواجهة ترامب روسيا: نتابع تطورات انسحاب بايدن من السباق الرئاسي

أعرب قادة الحزب الديمقراطي عن ارتياحهم بانسحاب الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي، بعد ضغوط هائلة لعدم تقديم نفسه كمرشح رسمي للحزب، فيما اعتبر الجمهوريون أنه يتعين على بايدن الاستقالة «فوراً».

وأشاد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، أمس، بالرئيس جو بايدن، ووصفه بأنه «وطني عظيم» بعد إعلان انسحابه من السباق إلى البيت الأبيض.
وقال «من الواضح أن اتخاذ القرار لم يكن سهلاً، لكنه وضع مرة أخرى بلاده وحزبه ومستقبلنا في المقام الأول»، مضيفاً «جو، هذا اليوم يظهر أنك وطني عظيم».
وأشاد الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون بقرار الرئيس جو بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي، وأعلنا دعمهما ترشيح نائبته كامالا هاريس للرئاسة.
وأثنى كلينتون وزوجته في بيان مشترك على «مسيرة الخدمة الاستثنائية» لبايدن، وقالا إنهما يتشرفان بالانضمام إليه في تأييد هاريس كمرشحة ديمقراطية «وسوف نفعل كل ما في وسعنا لدعمها». وأضافا «لا شيء جعلنا أكثر قلقاً على بلادنا من التهديد الذي تشكله ولاية ثانية لترامب، لقد وعد بأن يكون ديكتاتوراً من اليوم الأول».
وفي المقابل، اعتبر رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري مايك جونسون أنه يتعين على الرئيس جو بايدن الاستقالة «فوراً»، بعدما أعلن الأخير انسحابه من السباق الرئاسي على خلفية ضغوط شديدة بسبب سنه. وجاء في بيان لجونسون «إذا كان جو بايدن غير مؤهل للترشح للرئاسة، فهو غير مؤهل لكي يكون رئيساً، عليه أن يستقيل فوراً».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة جو بايدن الانتخابات الأميركية من السباق الرئاسی الرئیس جو بایدن

إقرأ أيضاً:

نواب بريطانيون يطالبون بحظر شامل لتصدير الأسلحة إلى "إسرائيل"

صفا

دعا 5 نواب بريطانيين مستقلين يدعمون قطاع غزة في البرلمان إلى حظر شامل لجميع شحنات الأسلحة لـ"إسرائيل".

وأعلن النواب الخمسة ومن بينهم زعيم حزب العمال السابق جيرمي كوربين أنهم شكَّلوا كتلة برلمانية تسمى "التحالف المستقل".

وأشار التحالف المستقل، في بيان، إلى وجود دعوة منذ أشهر لوقف فوري وكامل لمبيعات الأسلحة إلى "إسرائيل".

ولفت إلى أن الحكومة البريطانية اعترفت أخيرا بالخطر الواضح من أن الأسلحة ستستخدم في انتهاك القانون الدولي.

وشدد على ضرورة حظر أجزاء من طائرات "إف 35" الحربية التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي "لارتكاب إبادة جماعية في غزة".

وذكر "مواصلة الدعوة إلى فرض حظر كامل على الأسلحة، وإنهاء الاحتلال غير القانوني وسياسة الاستيطان، والاعتراف الفوري وغير المشروط بالدولة الفلسطينية".

وأوضح التحالف، الذي لن يعمل بوصفه حزبا سياسيا رسميا، أن هدفه زيادة نفوذه في البرلمان من خلال العمل معا في قضايا مثل سياسات التقشف والرعاية الاجتماعية ومبيعات الأسلحة لـ"إسرائيل".

وتضم المجموعة كوربين، الذي أعيد انتخابه نائبا مستقلا بعد عرقلة ترشحه عن حزب العمال في الانتخابات العامة التي أجريت في 4 يوليو/ تموز الماضي، إضافة إلى النواب شوكت آدم وأيوب خان وعدنان حسين وإقبال محمد.

وأمس الاثنين، أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، أمام أعضاء البرلمان، أن بلاده ستعلق نحو 30 من أصل 350 ترخيصا لبيع الأسلحة لـ"إسرائيل".

وقال لامي إن قرار التعليق جاء بعد ملاحظة وجود "خطر واضح في إمكانية استخدام تراخيص تصدير الأسلحة البريطانية لارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي".

وبدعم أمريكي مطلق، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر، أسفرت عن أكثر من 135 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

مقالات مشابهة

  • لجنة البيئة في اتحاد بلديات الكورة طالبت بوقف اعمال المقالع والكسارات فورا
  • صحف عالمية: عمليات إسرائيل بالضفة عبثية وعلى هاريس الابتعاد عن بايدن
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • مدرسة ميت ربيعة «آيل للسقوط».. والأهالي يطالبون بتطويرها
  • بوتين يكشف من تدعم روسيا بين ترامب وهاريس مؤكدا: بايدن كان المفضل لنا
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية
  • ارتياح في صفوف المنتخب قبل ملاقاة كاب فيردي الجمعة المقبل
  • بعد وصول السيول.. طوارئ غات تطالب سكان مجرى الوديان بإخلائها فورا (فيديو)
  • أردوغان يستقبل الرئيس السيسي في القصر الرئاسي بتركيا
  • نواب بريطانيون يطالبون بحظر شامل لتصدير الأسلحة إلى "إسرائيل"