صحيفة الاتحاد:
2024-09-06@13:36:09 GMT

ليبيا تبحث تفعيل عمل الاتحاد المغاربي

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة تدعو مجلسيْ «النواب» و«الدولة» الليبييْن لحل أزمة البلاد ليبيا وتشاد ترحبان بإعادة فتح الحدود

بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، الرئيس الدوري لاتحاد المغرب العربي، محمد المنفي، سُبل تفعيل عمل الاتحاد المغاربي، وطبيعة المشاركة في الاجتماع التنسيقي نصف السنوي للاتحاد الأفريقي، وذلك خلال لقاء جمعه في مقر إقامته بالعاصمة الغانية (أكرا)، مع الأمين العام الجديد لاتحاد المغرب العربي طارق بن سالم.

وناقش اللقاء التكامل بين الاتحاد الأفريقي واتحاد المغرب العربي وبقية المجموعات الاقتصادية الإقليمية، وإعادة تفعيل اللجان الوزارية القطاعية ومؤسسات وهيئات الاتحاد.
وشارك المنفي، صباح أمس، في أعمال الاجتماع التنسيقي نصف السنوي الـ6 بين الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الأفريقية، بحضور رؤساء المجموعات والآليات الإقليمية الأفريقية والهيئات والمؤسسات المالية التابعة للاتحاد الأفريقي. ويناقش الاجتماع مسائل التكامل الإقليمي داخل المجموعات الاقتصادية الإقليمية، كاتحاد المغرب العربي وتجمع «س - ص»، ودور الآليات الأفريقية الإقليمية في دعم هذا التكامل.
 وعلى صعيد آخر، عرضت المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية «نيباد»، ناردوس بيكيلي، على رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، مقترحاً لمشروع الشراكة الاستراتيجية بين ليبيا والوكالة الأفريقية.
ويهدف المشروع، الذي عرضته ناردوس على رئيس المجلس الرئاسي الليبي، إلى تقديم الدعم الفني والمشورة للقطاعات المعنية بالبنية التحتية، والتعليم، والأمن الغذائي، والاقتصاد، والمشروعات الصغرى والمتوسطة. و«نيباد» هي الذراع التنموية للاتحاد الأفريقي التي تتولى تنفيذ عدد من المشروعات والبرامج التنموية في دول الاتحاد الأفريقي، وتهدف إلى تحسين جودة التعليم والتدريب واستيعاب التقنيات الحديثة.
 في سياق آخر، بحث رئيس لجنة الشؤون السياسية بمجلس الدولة عبد العزيز حريية مع رئيس المكتب السياسي في سفارة الولايات المتحدة الأميركية بطرابلس، ماتيو نوربكي، الملفات السياسية الجارية في البلاد والقضايا الدولية ذات الصلة، بالإضافة إلى حالة الجمود السياسي الحالية والحلول الممكنة لهذه الأزمة بالتعاون مع المجتمع الدولي، لا سيما بعثة الأمم المتحدة. كما تناول اللقاء ضرورة تكثيف التواصل مع الأطراف السياسية الليبية وحثها على الإسراع بإجراء انتخابات وطنية لتعزيز وحدة البلاد واستقراره.
وفي سياق منفصل، أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أمس، عن وقوع هزة أرضية بلغت قوتها 5.3 درجة على مقياس ريختر للزلازل، صبيحة يوم الأحد عند الساعة 6:30.2 بالتوقيت المحلي، في منطقة ساحل الجبل الأخضر بالشمال الشرقي الليبيي.
وقال المركز، في بيان نشره على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، إن «محطات الرصد الزلزالي العالمية رصدت المركز السطحي لهذه الهزة على مسافة تبعد حوالي 250 كيلومتراً شمال مدينة درنة وبعمق 31 كيلومتراً».
وأشار المركز إلى أن منطقة سواحل الجبل الأخضر تتميز بنشاط زلزالي ملحوظ، وذلك بسبب وقوعها بالقرب من منطقة التقاء الصفائح التكتونية الإفريقية والأوراسيوية، مما يجعلها عرضة لهزات أرضية مستمرة. وجاء في بيان المركز أنه استند إلى معلومات وشهادات استقاها من مواقع التواصل الاجتماعي أفادت بأن سكان مدينة درنة، في الشمال الشرقي الليبي، شعروا بهذه الهزة التي تعتبر متوسطة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليبيا محمد المنفي أكرا طرابلس الاتحاد الأفریقی المغرب العربی

إقرأ أيضاً:

يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة منتخب ليبيا ضد منتخب رواندا مباشر دون تقطيع | كأس الأمم الأفريقية 2024

يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة منتخب ليبيا ضد منتخب رواندا مباشر دون تقطيع | كأس الأمم الأفريقية 2024.. تتجه الأنظار اليوم إلى ملعب طرابلس، حيث يستعد المنتخب الليبي لمواجهة شرسة أمام منتخب رواندا في إطار الجولة الأولى من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025.

وتستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني كافة الخدمات التي يحتاجها متابعيها وقرائها، وتسهيل جميع عمليات البحث ذات الصلة في جوجل.

لذلك ترصد بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها، كافة التفاصيل والمعلومات المطلوبة عن مباراة منتخب ليبيا ورواندا خلال السطور التالية في التقرير الآتي.

مباراة ليبيا ورواندا اليوم في كأس الأمم الأفريقية 2024مباراة منتخب ليبيا ورواندا في كأس الأمم الأفريقية 2024

يأتي هذا اللقاء بعد رفع معنويات اللاعبين والجمهور بفوز ودي على حساب بوتسوانا، مما يزيد من طموحات الفريق في تحقيق نتيجة إيجابية اليوم. ويدخل منتخب ليبيا هذه المواجهة وهو يدرك جيدًا أهميتها في رسم ملامح مشواره نحو التأهل إلى نهائيات البطولة القارية التي ستقام في المغرب. فالفوز في هذه المباراة سيعطي دفعة قوية لمعنويات اللاعبين وسيقربنا خطوة كبيرة من تحقيق الهدف. من جهة أخرى، يسعى منتخب رواندا لتحقيق مفاجأة وإفساد حسابات ليبيا، حيث يطمحون في تحقيق نتيجة إيجابية خارج أرضهم. لذلك، ننتظر مباراة قوية ومثيرة بين الفريقين.

موعد مباراة ليبيا ورواندا في كأس الأمم الأفريقية 

يشهد عشاق كرة القدم الليبية موعدًا هامًا مع منتخبهم الوطني، حيث يستعد لخوض مباراة حاسمة أمام منتخب رواندا في إطار تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025. وستُقام هذه المواجهة المرتقبة في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة، وذلك في ملعب طرابلس. وتأتي هذه المباراة في إطار الجولة الأولى من التصفيات، مما يزيد من أهميتها بالنسبة للمنتخب الليبي، حيث يسعى لتحقيق بداية قوية في مشواره نحو التأهل إلى نهائيات البطولة القارية.

 القنوات الناقلة لمباراة منتخب ليبيا ورواندا في تصفيات كأس أمم إفريقيا 

ولكي لا يفوت عشاق الكرة الليبية أي لحظة من هذه المباراة المثيرة، فقد تم توفير تغطية حصرية لها عبر شاشات القنوات الرياضية. فستكون المباراة منقولة على قناة بي إن سبورتس 6، وذلك لتلبية رغبة الجماهير في متابعة منتخبهم المفضل. وبذلك، سيكون بإمكان جميع المشتركين في هذه القناة الاستمتاع بمشاهدة المباراة بأعلى جودة صوت وصورة، والتشجيع الحماسي لمنتخب ليبيا.

التشكيل المحتمل لمنتخب ليبيا ضد رواندا
حراسة المرمىمراد الوحيشي
خط الدفاعالمهدي الكوت، علي يوسف، مجدي أرتيبة، سند الكوري
خط الوسط طارق بشارة، أسامة الشريمي، فيصل البدري، نور الدين القليب
خط الهجومفاضل سلامة، أحمد كراوع
تاريخ مشاركة المنتخبين في بطولة كأس الأمم الأفريقية

شارك منتخب ليبيا في ثلاث نسخ من بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث كانت المشاركة الأولى في عام 1982 عندما استضافت ليبيا البطولة، وحققت فيها المركز الثاني بعد الخسارة أمام غانا بركلات الترجيح في المباراة النهائية.

في نسخة 2006 التي أقيمت في مصر، خرج المنتخب الليبي من البطولة في مرحلة المجموعات. وفي نسخة 2012، التي استضافتها الجابون وغينيا الاستوائية بشكل مشترك، خرج المنتخب الليبي مرة أخرى من دور المجموعات.

أما منتخب رواندا، فقد شارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية مرة واحدة فقط، وكانت في نسخة 2004 التي أقيمت في تونس، حيث ودع البطولة من دور المجموعات.

مقالات مشابهة

  • شاهد مباراة منتخب المغرب ومنتخب الجابون بث مباشر مجانا.. مباراة المغرب ???????? و???????? الجابون | كأس الأمم الأفريقية 2024
  • موعد مباراة المغرب والجابون اليوم في كأس الأمم الأفريقية 2024
  • القمة الصينية الأفريقية تبحث سبل تطوير العلاقات
  • أكبر أبناك إسبانيا تبحث فرص الإستثمار بالمغرب استعداداً لكأس العالم 2030
  • المصري يجهز أحمد عيد للمشاركة أمام الهلال الليبي في الكونفدرالية الأفريقية
  • وزير الخارجية يبحث التطورات الإقليمية مع ممثل الاتحاد الأوروبي
  • شاهد مباراة منتخب ليبيا ومنتخب رواندا بث مباشر مجانا.. مباراة ليبيا ???????? و???????? رواندا | كأس الأمم الأفريقية 2024
  • يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة ليبيا × رواندا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | كأس الأمم الأفريقية 2024
  • يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة منتخب ليبيا ضد منتخب رواندا مباشر دون تقطيع | كأس الأمم الأفريقية 2024
  • موعد مباراة ليبيا ورواندا اليوم في كأس الأمم الأفريقية 2024