22 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أشادت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، بالقرار “الوطني” الذي اتخذه الرئيس جو بايدن بعدم الترشح لولاية ثانية، وتعهدت بالفوز بترشيح الحزب الديمقراطي وهزيمة دونالد ترامب.

وهذا القرار يحمل في طياته احتمالات عديدة بالنسبة للعراق والشرق الأوسط، حيث يمكن أن تتأثر السياسات الخارجية الأميركية بشكل كبير تحت قيادة هاريس.

 السياسة الخارجية وأولويات هاريس 

كامالا هاريس، المعروفة بتوجهاتها الليبرالية والتزامها بحقوق الإنسان، قد تعيد تشكيل السياسة الخارجية الأميركية نحو نهج أكثر دبلوماسية وتعاوناً مع حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن تركز على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الدول العربية ودعم الاستقرار في المنطقة من خلال القنوات الدبلوماسية بدلاً من التدخلات العسكرية المباشرة.

العراق: فرص وتحديات

فيما يخص العراق، قد تشهد الفترة المقبلة تعزيزاً للدعم الأميركي في مجال الامن وضبط السياسيات المتعلقة بالارهاب، ولن تتدخل كثيرا في الأزمات الاقتصادية والمالية التي يعاني منها العراق، وسوف تركز على دعم الحكومة العراقية في محاربة الارهاب وتعزيز المؤسسات الديمقراطية، ومع تمدد النفوذ الايراني في العراق بنفس اسلوب بايدن في التعامل مع الملف العراقي.

ومع ذلك، يمكن أن تواجه هاريس تحديات كبيرة في إدارة العلاقة مع إيران، والتي لها نفوذ كبير في العراق. سياسة هاريس تجاه إيران، والتي قد تشمل العودة إلى الاتفاق النووي مع بعض التعديلات، ستؤثر بشكل مباشر على التوازن السياسي والأمني في العراق.

وبالنسبة للشرق الأوسط بشكل عام، قد تسعى هاريس إلى إعادة ضبط العلاقات مع الشركاء التقليديين مثل المملكة العربية السعودية وإسرائيل، مع التركيز على قضايا حقوق الإنسان وحل النزاعات من خلال الدبلوماسية. هذا النهج قد يؤدي إلى تقليص التوترات في بعض الملفات الساخنة، مثل الحرب في اليمن والنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي.

في الوقت نفسه، قد تواجه هاريس ضغوطاً من الكونغرس والجماعات المؤثرة في السياسة الأميركية لاتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه الأنظمة التي تُعتبر منتهكة لحقوق الإنسان. هذا التوازن الدقيق بين المصالح الاستراتيجية والمبادئ القيمية سيكون تحدياً كبيراً أمام إدارتها.

وبشكل عام، قيادة كامالا هاريس المحتملة قد تجلب للشرق الأوسط نهجاً مختلفاً يعزز التعاون الدبلوماسي والتنمية الاقتصادية، مع الاستمرار في مواجهة التحديات الأمنية. العراق قد يستفيد من هذا التوجه من خلال تعزيز الاستقرار والتنمية، لكن نجاح هذه السياسة سيعتمد بشكل كبير على كيفية تعامل هاريس مع القضايا الإقليمية المعقدة، خصوصاً العلاقة مع إيران والتوترات الداخلية في العراق.

يترقب العالم العربي، وخاصة العراق، كيف ستترجم كامالا هاريس رؤيتها وسياساتها على الأرض، وكيف ستتعامل مع الإرث الثقيل الذي تتركه الإدارات السابقة في المنطقة.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: کامالا هاریس فی العراق

إقرأ أيضاً:

العراق يصدر لأمريكا 46 مليون برميل نفط خلال ستة أشهر

4 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء، أن العراق صدر من النفط الخام ومشتقاته إلى الولايات المتحدة أكثر من 46 مليون برميل خلال النصف الأول من العام الحالي 2024.

وأظهر جدول للادارة، أن صادرات العراق من النفط ومشتقاته خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 46 مليوناً و49 ألف برميل.

وأضافت الإدارة أن العراق صدر خلال شهر يونيو/حزيران من النفط ومنتجاته حوالي 8 ملايين و600 ألف برميل، بزيادة عن شهر مايو/أيار الذي بلغ فيه حجم الصادرات 8 ملايين و460 ألف برميل.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن صادرات أوبك من النفط الخام ومنتجاته إلى أمريكا خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 227 مليوناً و159 ألف برميل، حيث تصدرت السعودية أعلى معدل للصادرات إلى أمريكا، إذ بلغت 69 مليوناً و459 ألف برميل خلال نفس الفترة.

وشهدت صادرات النفط العراقي إلى الولايات المتحدة زيادة ملحوظة على مدى السنوات الأخيرة، مع تسجيل أرقام قياسية في بعض الأشهر. ويعزى ذلك جزئيًا إلى قدرة العراق على زيادة إنتاجه النفطي، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب العالمي على النفط.

وتلعب علاقات التجارة النفطية بين العراق والولايات المتحدة دوراً مهماً في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما تسهم في تعزيز استقرار السوق النفطية العالمية وتوفير الطاقة للاقتصادات الأمريكية والعالمية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • ما رد البيت الأبيض على تصريحات بوتين عن كامالا هاريس؟
  • ترامب: إسرائيل لن تكون موجودة إذا فازت كامالا هاريس
  • بوتين: سنحترم خيار الشعب الأمريكي بدعم «كامالا هاريس» في الانتخابات
  • بوتين يدعم كامالا هاريس ضد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • كامالا هاريس تقوم بجولة في ولاية بنسلفانيا
  • دعم العشائر الكردية للأحزاب الحاكمة.. تأثير العلاقات العشائرية على السياسة المحلية
  • دعم العشائر الكردية للأحزاب الحاكمة.. تأثير العلاقات العشائرية على السياسة المحلية- عاجل
  • فريدمان: نتنياهو قد يصعد الحرب في غزة خلال شهرين لمساعدة ترامب على الفوز.. على كامالا هاريس أن تخاف
  • العراق يصدر لأمريكا 46 مليون برميل نفط خلال ستة أشهر
  • إيلون ماسك يسخر من كامالا هاريس ويصفها بـ “ديكتاتورية” .. صورة