دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- علّقت الحكومة المصرية العمل بخطة تخفيف أحمال الكهرباء مؤقتًا لمدة شهرين، بعد استيراد شحنات من الوقود والمازوت اللازمين لزيادة إنتاج البلاد من الطاقة الكهربائية، للتخفيف من معاناة المواطنين من ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة.

للعام الثاني على التوالي، تواجه مصر أزمة في نقص إنتاج الطاقة الكهربائية، نتيجة تراجع إنتاج الغاز اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، وفي الوقت نفسه تزايد الاستهلاك ليتجاوز أكثر من 37 غيغا وات يوميًا، بحسب تقديرات للحكومة، وسط انقطاعات لمدة ساعتين على الأقل يوميًا عن معظم أنحاء البلاد.

ولكن في ظل موجات الحرارة المرتفعة وتأثر بعض الأنشطة الاقتصادية بخطة تخفيف الأحمال، قرّرت الحكومة الجديدة، برئاسة مصطفى مدبولي، تعليق سريان الخطة بداية من الأسبوع الثالث من يوليو/تموز الحالي حتى نهاية فصل الصيف. وقالت الحكومة إنها خصصت 1.2 مليار دولار لاستيراد شحنات من الغاز والمازوت لتشغيل محطات الكهرباء، مع استمرار تطبيق قرارات ترشيد الاستهلاك بغلق المحال التجارية في تمام العاشرة مساءً معظم أيام الأسبوع.

وترى عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، مها عبد الناصر، أن تخفيف الأحمال كان خاطئًا منذ البداية؛ لأنه لم يأخذ في الحسبان التداعيات السلبية للقرار على المواطنين وطلاب الثانوية العامة، الذين كانوا يخضعون للامتحانات النهائية خلال فترة انقطاع الكهرباء، مضيفة أن تعليق الخطة يؤكد أن الحكومة كانت قادرة على اتخاذ هذا القرار منذ فترة طويلة.

وعانت مصر من نقص في النقد الأجنبي خلال العامين الماضيين مع تراجع مصادر البلاد من الدولار، لا سيما الاستثمار الأجنبي المباشر وتحويلات المصريين بالخارج، وتزامن ذلك مع خروج ضخم للاستثمارات غير المباشرة وارتفاع فاتورة الواردات، بسبب زيادة أسعار السلع الاستراتيجية عالميًا.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة المصرية انقطاع الكهرباء

إقرأ أيضاً:

لا يبرئها.. نشطاء يعلقون على وقف بريطانيا تراخيص تصدير أسلحة لإسرائيل

فقد أعلنت الحكومة البريطانية أمس الاثنين عن تعليقها تراخيص بعض مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل خشية استخدامها لارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي.

وقال وزير الخارجية البريطاني أمام مجلس العموم إن الحكومة ستعلق 30 رخصة من أصل 350 ترخيصا لبيع الأسلحة إلى إسرائيل، وإن القرار لا يعني حظر مبيعات الأسلحة لتل أبيب.

وأضاف لامي "هذا الإجراء لا يرقى إلى حظر شامل أو حظر على تصدير الأسلحة، بل يشمل الأسلحة التي يمكن استخدامها في الحرب بقطاع غزة"، مؤكدا أن القرار "لن يكون له تأثير ملموس على أمن إسرائيل"، وأن بريطانيا "مستمرة في دعم حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها".

ومع ذلك، وصف وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس القرار البريطاني بأنه "مخيب للآمال"، وقال إنه "يرسل رسالة إشكالية للغاية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ورعاتها في إيران".

قرار بلا قيمة

ولم يكن القرار كافيا لإقناع كثيرين بأن المملكة المتحدة تحاول بالفعل وقف ما يتعرض له الفلسطينيون من جرائم على يد إسرائيل كما أن ردة الفعل الإسرائيلية على القرار تعكس أنها تقوم بفتح الجبهات ثم تطلب من دول العالم عدم التوقف عن مدها بالسلاح لكي تواصل قتل الأبرياء، برأي آخرين.

وعلى سبيل المثال، علّق عبدالعزيز على القرار البريطاني بقوله "هذا لا يكفي ولا يعفيها من اشتراكها في حرب الإبادة ضد المدنيين والأطفال والنساء في غزة". في حين قال "مان": "إسرائيل تخوض حربا مع 7 جبهات كما يقول وزير دفاعها، ثم تتباكى وتدعي خيبة الأمل من إجراءات بريطانيا تجميد 30 رخصة تصدير سلاح لهم، يريدون سلاحا بعدد حبات الرمل والمطر ليستطيعوا قتل أكبر عدد من الأبرياء".

أما عبده، فيرى أن "الـ30 رخصة محل القرار كلها عبارة عن أسلحة خفيفة ليس لها معنى ولا فائدة لها في الحرب".

وانتقدت آمال المملكة المتحدة بقولها "بريطانيا تعلق بعض تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل، وتدعي أنها لن تؤثر على أمن إسرائيل! سياسة مزدوجة بامتياز". وأضافت "تعليق صوري للتراخيص مع تمسكها بدعم الاحتلال! من يدّعون الدفاع عن حقوق الإنسان لا يمكنهم الاستمرار في تسليح من ينتهكها".

بدوره، قال وزير الدفاع البريطاني جون هيلي إنه تحدث مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت وأبلغه بأن المملكة المتحدة تقف بقوة مع إسرائيل، وستدعم دفاعها إذا تعرضت لهجوم مباشر.

أما صحيفة الغارديان، فنقلت عن بيانات رسمية بريطانية أن الحكومة أصدرت أكثر من 100 رخصة تصدير سلاح لإسرائيل بين السابع من أكتوبر/تشرين الأول و31 مايو/أيار الماضيين، وأنها لم ترفض أي طلب ترخيص سلاح لإسرائيل منذ اندلاع الحرب.

وتمثل صادرات السلاح البريطانية إلى إسرائيل أقل من 1% من إجمالي واردات الأسلحة إلى إسرائيل.

3/9/2024المزيد من نفس البرنامجسجال على مواقع التواصل بعد مصادرة الولايات المتحدة طائرة الرئيس الفنزويليplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05يحمي الصحفيين الإسرائيليين ويعتدي على غيرهم.. حنق في المنصات على الاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05مغردون إسرائيليون: نتنياهو فتح علينا أبواب جهنم ونهايته قريبةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05العراق يعتقل مسؤول استخبارات بتهمة الفساد.. والمنصات تطالب بمحاسبة "الرؤوس الكبيرة"play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 17 seconds 03:17روسيا على تخوم بوكروفسك الإستراتيجية.. ومغردون يرون الحل السلمي هو الأفضلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 17 seconds 04:17انتفاضة مصرية افتراضية بعد اعتداء إسرائيليين على عاملين بأحد فنادق طاباplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 41 seconds 03:41كيف تفاعلت المنصات مع العثور على جثث ستة من الأسرى في غزة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 50 seconds 03:50من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • سحب منخفضة ونشاط للرياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه تشكيل الحكومة المقبلة
  • برلماني: الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة
  • الأرصاد الجوية: طقس البلاد حار نهارا وحار إلى مائل للحرارة ليلا في عطلة نهاية الأسبوع
  • طقس السودان: توقعات باستمرار هطول الأمطار وارتفاع طفيف للحرارة
  • 47 ألف مخالفة سير مع نهاية عطلة الصيف ضخت 850 مليونا في صندوق الدولة
  • أسعار شرائح الكهرباء 2024 بعد الزيادات جديدة ونصائح لتقليل الاستهلاك
  • لا يبرئها.. نشطاء يعلقون على وقف بريطانيا تراخيص تصدير أسلحة لإسرائيل
  • نصائح فعالة لتخطي كآبة نهاية فصل الصيف
  • السودان: توقعات باستمرار هطول الأمطار في معظم الولايات بكميات متفاوتة