صحيفة البلاد:
2024-09-06@13:31:57 GMT

100 فرصة استثمارية في أمانة تبوك

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

100 فرصة استثمارية في أمانة تبوك

البلاد ـ تبوك

طرحت أمانة منطقة تبوك 49 فرصة استثمارية منذ بداية هذا العام 2024م على منصة فرص بعائد استثماري إجمالي 250 مليون ريال، وبتكلفة إنشائية تقديرية تصل إلى 400 مليون ريال، محققة فرصًا وظيفية متعددة وجديدة لأبناء المنطقة تسهم في رفع جودة حياة المواطنين وتحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة.

وخلال النصف الثاني من العام الحالي 2024 ستقوم الأمانة بطرح ما يقارب 51 فرصة استثمارية جديدة منوعة بعائد استثماري إجمالي متوقع يبلغ 450 مليون ريال، وبتكلفة إنشائية تقديرية قد تصل إلى 700 مليون ريال.

وتتميز الفرص الاستثمارية بتنوعها ما بين مشروعات متعددة الاستخدام (فندقي – تجاري – ترفيهي) وخدمات صحية وتعليمية متنوعة ومجمعات تجارية متعددة واستثمار الحدائق الترفيهية بالمدينة، بالإضافة إلى مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص والتي من أبرزها مشروع تدوير مخلفات الهدم والبناء والأنقاض ومخلفات الإطارات وزيوت السيارات، ومشروع مواقف السيارات الذكية والسطحية بالمدينة.

وتتعدد مجالات هذه الفرص ما بين فرص جاهزة للاستثمار للمنشآت الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، وتوائم احتياجات المنطقة وسكانها وتحقق توجهات المستثمرين ورغباتهم في مجالات مختلفة كالسياحة والترفيه والطاقة المتجددة والاتصالات وتقنية المعلومات والتعليم والصحة في ضوء التركيز على إستغلال المقومات والمميزات التنافسية لمنطقة تبوك من موقع إستراتيجي وتنوع اقتصادي وتنموي وطاقة شمسية ووجهات سياحة مزدهرة.

وتأتي هذه العقود الاستثمارية امتداداً لجهود الأمانة في تحقيق مستهدفات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لعام 2024م وتطوير منظومة الاستثمارات وتنمية الإيرادات وتعزيز عناصر جودة الحياة وتحقيق الرفاهية والأمان وتوفير الخدمات للمواطن والمقيم بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، عبر إشراك القطاع الخاص في تنمية المجال الاستثماري بالقطاع البلدي وتحقيق مفاهيم الاستدامة فيه.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: ملیون ریال

إقرأ أيضاً:

الصين تتعهد بـ51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الخميس بزيادة دعم الصين للقارة الأفريقية الأسرع نموا في العالم بتمويل يبلغ نحو 51 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، ودعم المزيد من مبادرات البنية الأساسية، وتعهد بخلق ما لا يقل عن مليون فرصة عمل.

وأظهرت بكين رغبتها في الابتعاد عن تمويل المشاريع الكبرى للبنية التحتية، والتركيز على بيع التكنولوجيا المتقدمة والخضراء للدول النامية. وتستثمر الشركات الصينية بكثافة في هذه التكنولوجيا.

وقال شي، في كلمته في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي لوفود أكثر من 50 دولة أفريقية، إن الصين -ثاني أكبر اقتصاد في العالم- سينفذ 30 مشروعا للبنية التحتية الأساسية في أنحاء القارة الغنية بالموارد، وستقدم مساعدات مالية بقيمة 360 مليار يوان (50.70 مليار دولار).

وأضاف أن بكين "مستعدة لتعزيز التعاون مع أفريقيا في مجالات الصناعة والزراعة والبنية التحتية والتجارة والاستثمار".

ودعا إلى "شبكة بين الصين وأفريقيا تتضمن روابط برية وبحرية وتطويرا منسقا"، وطلب من الشركات الصينية العودة إلى القارة بعد رفع قيود كوفيد-19 التي عطلت خططها.

وفي العام الماضي، وافقت الصين على قروض بقيمة 4.61 مليارات دولار لأفريقيا، في أول زيادة سنوية منذ عام 2016.

وقال شي إن تعهد التمويل يتضمن 210 مليارات يوان (29.6 مليار دولار) سيتم صرفها من خلال خطوط الائتمان، واستثمارات جديدة بقيمة 70 مليار يوان (10 مليارات دولار) على الأقل ستنفذها شركات صينية مع توفير مبالغ أصغر في صورة مساعدات عسكرية ومشروعات أخرى.

وستحدد القمة التي تعقد في بكين هذا العام، أجندة العمل لمدة ثلاثة أعوام للعلاقات بين الصين وكل الدول الأفريقية ما عدا إسواتيني، التي تربطها علاقات مع تايوان.

وإلى جانب 30 مشروعا على صلة بالبنية التحتية، قال شي إن "الصين مستعدة لإطلاق 30 مشروعا للطاقة النظيفة في أفريقيا"، واقترح التعاون في مجال التكنولوجيا النووية ومعالجة عجز الكهرباء الذي يعرقل منذ مدة طويلة تحقيق الأهداف الأوسع للتصنيع في أفريقيا.

وذكر "نحن على استعداد للمساعدة في تطوير منطقة التجارة الحرة بالقارة الأفريقية وتعزيز التعاون اللوجستي والمالي بما يعود بالنفع على التنمية عبر مختلف المناطق في أفريقيا".

ثورة في الطاقة المتجددة

من جهته، أكّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في افتتاح المنتدى أنّه بإمكان الصين وأفريقيا إذا ما تعاونتا معا أن تقودا "ثورة في مجال الطاقة المتجددة".

وقال غوتيريش إن "سجل الصين المذهل في مجال التنمية، خصوصا في القضاء على الفقر، يُعدّ مصدرا عظيما للتجربة والخبرة".

وتُعد الصين أكبر شريك تجاري لأفريقيا، وهي تسعى للاستفادة من كنوز القارة الهائلة من الموارد الطبيعية بما فيها النحاس والذهب والليثيوم والمعادن الأرضية النادرة.

بكين تستضيف منتدى التعاون الصيني الأفريقي لوفود أكثر من 50 دولة أفريقية والأمين العام للأمم المتحدة (غيتي) مشاريع صينية في أفريقيا

وفيما يلي أبرز المشاريع الصينية في أفريقيا:

بعد اجتماعه مع شي أمس الأربعاء، قال الرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما إنه أشرف على صفقة بين شركة الطاقة التابعة للدولة "زيسكو" ومجموعة "باور تشاينا" في بكين، تقضي بتوسيع استخدام الألواح الشمسية على الأسطح في بلاده. وقّعت نيجيريا، إحدى كبرى الدول المدينة للصين في القارة، بيانا مع بكين اتفقا فيه على تعميق التعاون في مجال "تطوير البنية التحتية والطاقة والموارد المعدنية". حصلت الرئيسة التنزانية سامية سولوهو حسن على التزام من الرئيس الصيني بتسريع أعمال بناء خط سكة حديد يربط بلدها بزامبيا المجاورة. ووفق وسائل إعلام زامبية، وعدت بكين بتقديم مليار دولار لهذا المشروع الذي يعد حيويا في هذا الجزء من القارة الأفريقية الغنية بالموارد الطبيعية. حصلت زيمبابوي أيضا على وعود من بكين لتعميق التعاون في "الزراعة والتعدين والطاقة التقليدية والصديقة للبيئة والبنية التحتية للنقل"، وفق بيان مشترك صادر عن البلدين.
وأشار البيان إلى أن هراري وبكين اتفقتا أيضا على توقيع اتفاق يسمح بتصدير الأفوكادو المنتج في زيمبابوي إلى الصين. قال الرئيس الكيني وليام روتو إن شي وعد بفتح أسواق الصين أمام المنتجات الزراعية من بلاده. اتفقت الصين وكينيا على توسيع خط السكك الحديد الذي يربط العاصمة نيروبي بميناء مومباسا، الممول خصوصا من بنك الصين للاستيراد والتصدير (إكسيم). حصل روتو أيضا على تعهد بمزيد من التعاون مع الصين فيما يتعلق بطريق سريع قالت وسائل إعلام كينية إنه يتوقع أن تبلغ كلفته 1.2 مليار دولار. طلب روتو العام الماضي من الصين قرضا بقيمة مليار دولار وإعادة هيكلة الديون القائمة لاستكمال مشاريع البناء الأخرى المتوقفة. وتدين البلاد للصين بأكثر من 8 مليارات دولار.

مقالات مشابهة

  • قيمة التداول في بورصة مسقط ترتفع إلى 5.8 مليون ريال
  • الإسكان تطرح فرصا استثمارية لأراض في مختلف المحافظات
  • الصين تتعهد بـ51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • “وزارة الرياضة” تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مرافق رياضية وفندقية وترفيهية بالمدينة المنورة
  • رواتب مجزية وتخصصات متعددة.. 50 صورة بتفاصيل 5 آلاف فرصة عمل متاحة
  • “أمانة الشمالية” تعالج نحو مليون متر مربع من المسطحات الخضراء برفحاء
  • السودان والصين يوقعان إتفاقيات بقيمة 30 مليون دولار في مجالات الطاقة والتعدين
  • 221.9 مليون ريال استثمارات قطاع الاتصالات بنهاية2023
  • “أمانة الباحة” تطرح 31 فرصة استثمارية بمحافظة بلجرشي
  • ارتفاع قيمة التداول في بورصة مسقط إلى 4.1 مليون ريال