يحل اليوم الموافق 22 من شهر يوليو ذكرى ميلاد المطربة العريقة وردة الجزائرية التي ولدت في عام 1939 بباريس ورحلت عن عالمنا في 17 مايو2021 إثر ازمة قلبية تاركة إرث فني كبير مازال خالدًا حتى الآن.

وكانت حياة المطربة الجزائرية التي ترعرعت في مصر ملئية بالمحطات والأزمات التي أثرت عليها وعلى الكثير من قرارات حياتها، ولعل أبرزها هو كواليس الحكم عليها بالإعدام والهروب إلى لبنان.

كانت وردة محبة للأغاني الوطنية ففي عمر المراهقة كانت تغني أغاني وطنية مثل "يا حبيبي يا مجاهد"، و"بلادي يا بلادي" وغيرها؛ دعما لوطن والدها الجزائر عندما اندلعت الحرب الجزائرية عام 1958، وبسبب تأديها للجزائر صدر بحقها حكم بالإعدام في فرنسا، لتضطر أن تلوذ بالفرار هي وأسرتها إلى لبنان.

كواليس الحكم على وردة الجزائرية بالإعدام

وروى نجلها رياض القصري كواليس هذا الحكم في أحد البرامج وأوضح أن أحد المحاكم الفرنسية حكمت على والدته بالإعدام بسبب دعمها للمقاومة الجزائرية بالغناء ومساندتهم معنويًا، كما أن الحكم نفسه صدر علي محمد فتوكي والد الفنانة وردة.

وكشف أن الحكم جاء بعدما أكدت التحقيقات تستر والدها “جده”على مخازن سلاح تابعة للمقاومة، الأمر الذي جعله يضطر للهرب هو ووردة" والدته"، إلى بيروت خوفًا من تنفيذ حكم الإعدام.

 

و قدمت وردة الجزائرية العديد من الأغاني في لبنان وكان يشرف على تعليمها المغني الراحل التونسي الصادق ثريا ، وكانت تؤدي خلال هذه الفترة أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ولـ عبد الحليم حافظ، ثم قدمت أغاني خاصة بها من ألحان الصادق ثريّا وهي خالة الفنانة إنجي شرف.

وجائت لمصر عام 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية «ألمظ وعبده الحامولي» ليصبح فاتحة إقامتها المؤقتة بالقاهرة،  وطلب رئيس مصر الأسبق جمال عبد الناصر أن يضاف لها مقطع في أوبريت “الوطن الأكبر”.

وفاتها

توفيت وردة الجزائرية في منزلها في القاهرة في 17 مايو 2012 إثر ازمة قلبية ودفنت في الجزائر ووصلت في طائرة عسكرية بطلب من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وكان في استقبالها العديد من الشخصيات السياسية والفنية ليتم دفنها في مقبرة العالية بالجزائر العاصمة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وردة الجزائرية باريس أغاني وطنية الجزائر الحرب الجزائرية الحكم على وردة الجزائرية بالإعدام المحاكم الفرنسية الوطن الأكبر وردة الجزائریة

إقرأ أيضاً:

منة فضالي توجه رسالة شكر لكل من ساعدوها بعيد ميلادها

 

 

وجهت الفنانة منة فضالي، رسالة شكر إلى كلًا من ساعدها في تحضيرات عيد ميلادها الذي أتمت فيه 41 عامًا وسط نجاحات متتالية عاشت فيها النجمة منة بين أدوار مختلفة قدمتها  بين شاشتي السينما والتليفزيون.

 

حيث كتبت عبر صفحتها بموقع التواصل الإجتماعي "إنستجرام": "عاوزة اشكر بجد من قلبي كل حد تعب معايا اليوم ده من ديكور وتنظيم وكيترنج والكيك حقيقي مفيش غلطه الأكل كان تحفة والتست يجنن والديكور كان رائع حقيقي  بجد ميرسيي على تعبكم وعلى النضافة بجد كل حاجه كانت مظبوطه".


و تابعت: "تسلم ايديكم".

 


آخر أعمال الفنانة منة فضالي


يذكر أن آخر أعمال منة فضالي مسلسل "محارب"، الذي عرض ضمن السباق الرمضاني 2024، والذي تدور أحداثه في إطار من الدراما حول الشاب (محارب) الذي ينزح من الصعيد إلى مدينة (القاهرة)، عقب وفاة والده، ويضطر للعمل في مجالات عدة حتى يعيل أسرته، وتأخذ الأحداث منحنى آخر حين تتوفى والدة (محارب) في حادث سيارة.

 

طاقم عمَل مسلسل "محارب"


يشارك في بطولة مسلسل "محارب" مجموعة من النجوم ومنهم: "حسن الرداد، أحمد زاهر، ناهد السباعي، تامر عبد المنعم، نيرمين الفقي، محمود عمرو ياسين، منة فضالي، أحمد عنان، ماجد المصري، وغيرهم من الفنانين والعمل من تأليف: محمد سيد بشير، إخراج: شيرين عادل.

 


وشاركت أيضا بمسلسل "كوبرا"، بطولة الفنان محمد إمام، شارك في بطولته عدد كبير من النجوم: مجدى كامل، محمد ثروت، أحمد فتحي، محمود عبد المغني، محمود البزاوى، أحمد عبد الحميد، أيمن عزب، صفاء الطوخي، دنيا ماهر، ألحان المهدى، منة فضالي، معتز هشام، علاء مرسي، هشام إسماعيل، محسن منصور، وعدد من ضيوف الشرف.

مقالات مشابهة

  • بأمر القانون.. الزام المحكوم عليه بالإعدام بالإقامة خارج المحافظة إذا سقطت العقوبة
  • منة فضالي توجه رسالة شكر لكل من ساعدوها بعيد ميلادها
  • بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي أطلقت من لبنان باتجاه شمال إسرائيل خلال 8 أشهر؟
  • سر تراجع وردة الجزائرية عن شراء ألماظ لقطتها.. سبب إنساني
  • نداء شرارة لـ الفجر الفني:" لدي عدة أغاني باللهجة المصرية ستطرح قريبا.. وأستعد لأغنية لبنانية"
  • شركة روتانا تواصل حذف أغاني شيرين عبد الوهاب
  • حرائق شمال إسرائيل جراء سقوط صواريخ من جنوب لبنان | تفاصيل
  • النيابة العامة تطالب بالإعدام لقاتل الطفلة السودانية جانيت
  • بصور على اليخت.. سلمى حايك تحتفل بعيد ميلادها الـ 58 بالبيكيني!
  • توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة.. تفاصيل التحقيقات