وقعت شركة أجيال للبترول والطاقة، اتفاقية أرض بهدف إنشاء أول مصفاة للنفط ومصنع لتكرير البترول في جيبوتي باستثمارات سعودية، وبطاقة إنتاجية يومية تبلغ 300 ألف برميل يومياً على مساحة 300 هكتار، ومن المتوقع أن تبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع الكبير نحو 12.7مليار دولار.

وقال رئيس شركة أجيال لأعمال البترول والطاقة مصلح الدوسري، إن جيبوتي تقع على ممرات بحرية مهمة جدا تشمل البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، ومن ثم تعد ذات موقع استراتيجي لمشروع مثل الذي تبنيه الشركة.

وأضاف في تصريحات لـ «العربية»، أن رأس مال المشروع المقرر إقامته سعودي بنسبة 100%، ولا تملك فيه دولة جيبوتي أية مساهمة، حيث تستثمر الشركة في المنطقة الحرة في جيبوتي وفق اتفاقيات معينة.

وأشار إلى أن مصفاة النفط ستقع ضمن النطاق الجغرافي للمنطقة الحرة أيضا، موضحاً أن المشروع يحتاج ما بين 5و7 سنوات لبدء الإنتاج، وذلك وفق الدراسات الموجودة، وستنتج جميع مشتقات البترول كما تشمل وقود السفن وغيرها.

وتابع مصلح الدوسري أن الشركة فازت بمشروع المصفاة النفطية، بعد منافسة مع شركات عالمية، وعملت على اتفاقيات مبدئية مع دولتين لتوريد الخام إلى المصفاة وتنتظر التوقيع، مشيرا إلى أن تمويل المشروع من تحالف شركات وبنوك كبرى مع أجيال لأعمال البترول والتمويل جاهزا.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جيبوتي اخبار السعودية انتاج النفط مصفاة نفط أخر أخبار السعودية تكرير البترول

إقرأ أيضاً:

الأردن والإمارات يوقعان وثائق مشروع سكك حديدية بـ2.3 مليار دولار

عمان – أعلن الأردن، الأربعاء، توقيع وثائق مع الإمارات لإنشاء مشروع استثماري للسكك الحديدية، بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء العقبة (جنوب) على البحر الأحمر، بمناطق تعدين البوتاس والفوسفات في الشيدية وغور الصافي (وسط).

جاء ذلك، وفق بيان لرئاسة الوزراء الأردنية، تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، رعى توقيع 4 اتفاقيات لإنشاء المشروع، في إطار حزمة مشاريع استثمارية وقعها الأردن مع الجانب الإماراتي بحضور الملك عبد الله الثاني ورئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، نهاية 2023، بقيمة 5.5 مليارات دولار.

وقال الخصاونة: “وقعنا اليوم على وثائق استثمار إماراتي بقيمة 2.3 مليار دولار، لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي”.

ولفت إلى أن “المشروع يحتاج 5 أعوام ليبدأ التشغيل الفعلي لسكّة الحديد، أي في 2030؛ إذ سيتم خلال العام الحالي وحتى نهاية 2025 استكمال إجراء الدراسات التفصيلية المطلوبة حول مسارات السكة ومتطلبات المناولة للبوتاس والفوسفات، والمستهدف أن تطرح عطاءات التنفيذ للأعمال الإنشائية في مطلع 2026”.

وأوضح الخصاونة، أن “إنشاء هذه السكة سيتيح لنا زيادة معتبرة في قدراتنا اللوجستية والتصديرية، بحجم يبدأ بـ 16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس”.

وبيّن أن “المشروع الحيوي بالنسبة للمملكة، سيربط أهم مواقع التعدين بالميناء الصناعي وميناء الفوسفات إلى وادي اليتم في العقبة، إلى جانب تحسين الكفاءة اللوجستية والتصديرية، بما يسهم في توفير فرص عمل جديدة في مختلف المجالات اللوجستية وقطاعات التَّعدين والسكك الحديدية وغيرها من القطاعات المرتبطة بها”.

وأشار الخصاونة، إلى أن “مسار سكة الحديد سيبدأ من ميناء الفوسفات والميناء الصناعي في العقبة إلى وادي اليتم شمالاً إلى الشيدية، ومسار آخر من وادي اليتم غرباً إلى غور الصافي عبر وادي عربة”.

وتابع: “هذا المشروع سينفَّذ تحت مظلَّة قانون صندوق الاستثمار الأردني، وسيستغرق تنفيذه 5 أعوام”.

بدوره، نقل البيان الأردني عن وزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي، قوله: “إن الاِتفاق يعكس التزام الإمارات بتسخير جهودنا المشتركة والثنائية لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز المرونة والتنوع الاقتصادي في البلدين الشقيقين، من خلال الارتقاء بآفاق التعاون، والقدرات، وتبادل الخبرات التقنية”.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يبحث مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة آفاق تعزيز التعاون
  • وزير البترول يلتقى الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة
  • «بدوي» يعتمد نتائج أعمال شركتى البرلس للغاز ورشيد للبترول
  • 1.3 مليار دولار دعماً لجهود الاستكشاف والإنتاج وتنمية حقول خالدة للبترول
  • الأردن والإمارات يوقعان وثائق مشروع سكك حديدية بـ2.3 مليار دولار
  • مشروع بقيمة نحو 3 مليار دولار بين الأردن والإمارات
  • الإمارات والأردن.. مشروع سكك حديدية جديد بـ2.3 مليار دولار
  • الإمارات تبني سككا حديدية جنوب الأردن بقيمة 2.3 مليار دولار
  • اتفاقية استثمار بـ 2.3 مليار دولار بين الأردن والإمارات
  • مصر.. 3 حفارات تبدأ قريبا التنقيب عن البترول في الصحراء الغربية