صحيفة البلاد:
2024-09-06@13:28:44 GMT

شاشة الموت الزرقاء

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

شاشة الموت الزرقاء

ودخل يوم جديد ضمن الأيام العالمية سيتم التاريخ به ويحفظه التاريخ تحت اسم: “يوم شاشة الموت الزرقاء”.
يوم الجمعة الماضية 19 يوليو 2024 يوم لن ينساه العالم، ففيه تعطلت المطارات وهبطت الطائرات وتوقف الإقلاع، ودخل العالم كله في حالة هلعٍ وخوف منذ الساعات الأولى من تلكم الجمعة.

“شاشة الموت الزرقاء” مصطلح أُطلق على تلكم الحادث لأن شاشات الكمبيوتر تحولت للون الأزرق ولم تعد الأنظمة تستجيب.


حالة اضطراب عالمي يقال إن من تسببت فيها شركة أمريكية تسمى Crowd Strike عندما أجرى موظف لديها تحديثاً لأنظمة الحماية، لكن يبدو أن التحديث لم يمر بعملية المراجعة المهمة المطلوبة قبل إطلاقه في الشبكات العالمية.

ورب ضارة نافعة ، لعل حادثة “شاشة الموت الزرقاء” قد علمت العالم كله دروساً مفيدة لكيلا تتكرر مثل هذه الأعطال التقنية.
وبعيداً عن تفسيرات سلبية فسرت العطل بأنه عملية تخريب أو مؤامرة تتم حياكتها واختبار تأثيراتها على
العالم كله،بعيداً عن كل ذلك، فإن العطل التقني العالمي، جاء دليلاً جديداً على أن العالم بات قرية صغيرة، فعمل صغير في مكان ما ، أدخل الكرة الأرضية في حالة فوضى في قطاع مهم وهو النقل الجوي.

كما أن ما حدث يدل على أن التقنية يجب ألا تكون هي كل شيء، فالإنسان هو من ابتكر التقنية وهو من صمم الأنظمة وهو من يبرمج البرامج وهو من يشغلها وعليه أن يكون دقيقاً في كل مرحلة وقريباً من الأجهزة.
والدرس المهم الذي على العالم أن يتعلمه من هذه الحادثة ،هو أن يكون هناك طوال الأربع وعشرين ساعة خطط بديلة Plan A و Plan B و Plan C وأن تكون الخطط كلها جاهزة للتبديل في أقل من جزء من الثانية.

إن مراجعة دقيقة لتداعيات العطل التقني العالمي وما تسبب فيه من خسائر فادحة لكل دول العالم وكل شركات الطيران، وكذا خسائر الناس ينتظر أن تتم إزاءها مراجعة علمية دقيقة لا تحتمل أي خطأ، بل عليها أن تتوقع الخطأ قبل حدوثه وأن تعطي إنذاراً قوياً.
أخيراً هل ستكون شركة Crowd Strike أو وكيلها التأميني قادرة على تعويض الخسائر الفادحة التي مُنيت بها حركة الطيران حول العالم ومُني بها المسافرون؟حيث تعد خدمة الطيران، وإلغاء أو تأخر آلاف الرحلات الجوية أبرز القطاعات التي منيت بخسائر فادحة جراء هذا العطل التقني.

ogaily_wass@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: شاشة الموت الزرقاء

إقرأ أيضاً:

دراما اجتماعية.. تفاصيل مسلسل تيتا زوزو قبل عرضه على شاشة «DMC»

أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بداية عرض مسلسل «تيتا زوزو» يوم السبت 21 سبتمبر الجاري، ويتكون من 30 حلقة، وهو مسلسل تدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي حول العديد من القضايا المجتمعية المهمة.

أحداث مسلسل تيتا زوزو

يدور مسلسل تيتا زوزو بطولة الفنانة إسعاد يونس في سياق الدراما الاجتماعية، حول دكتورة اعتزاز عبد المقصود، أم 4 أبناء وجدة 7 أطفال وأحفادها يعتبرونها مثلهم الأعلى، وحين يقعون في أي مشكلة يلجأون إليها وتحاول دائمًا التقرب منهم وتحب ما يفعلونه وتحاول تعلمه، وتقع «اعتزاز» دائمًا في خلاف مع أبنائها لأنهم يرونها تربي الأحفاد بطريقة لا تتناسب مع العصر الحالي وفي كل حلقة تحاول اعتزاز حل مشكلة أحد أحفادها.

أبطال مسلسل تيتا زوزو

ويشارك في بطولة مسلسل تيتا زوزو كل من إسعاد يونس، إيناس كامل، محمد كيلاني، حمزة العيلي، نور محمود، إسلام إبراهيم، عابد عناني، أحمد عنان، ندى موسى، صلاح عبدالله، وغيرهم من الفنانين، وعدد من الأطفال، والعمل من تأليف محمد عبد العزيز وإخراج شيرين عادل.

آخر أعمال الفنانة إسعاد يونس

وكانت آخر أعمال النجمة إسعاد يونس فيلم «عصابة عظيمة»، الذي عرض مؤخرا في دور العرض السينمائية، خلال شهر يناير الماضي، وشارك في بطولته، كريم عفيفي، محمد محمود، فرح الزاهد، وعنبة، مع عدد من ضيوف الشرف، منهم محمد ثروت وعارفة عبد الرسول، والفيلم من تأليف هاجر الإبياري وإخراج وائل إحسان.

مقالات مشابهة

  • تامر عاشور في حفل مميز "الليلة" على "MBC مصر" وبرنامج الحكاية يُعرض على "MBC مصر2"
  • برلماني: استضافة مصر لمعرض الطيران يعكس ريادتها في مجال تقنيات الطيران والفضاء المتقدمة
  • Acer تعلن عن أحدث شاشات Predator وNitro
  • دراما اجتماعية.. تفاصيل مسلسل تيتا زوزو قبل عرضه على شاشة «DMC»
  • قصة الوادي الصغير (8)
  • «الاتحاد.. سيد البلد».. على شاشة «الوثائقية» قريبا
  • جولة تفقدية لوزير الطيران بالأجنحة التابعة للوزارة في معرض مصر الدولي الطيران
  • إنهاء أعمال الجسر الرئيسي من تقاطع المسلخ
  • رغم الأداء القوي.. العطل الفني يُبعد الحارثي عن التتويج في أمريكا
  • عودة برنامج "حديث القاهرة" على شاشة "القاهرة والناس"