فاطمة عطفة (أبوظبي)
تمتاز الفنون البصرية في الإمارات بحضور تراثي وثقافي حافل بالغنى والتنوع والتجديد المتواصل، ومن خلال هذا الحضور التشكيلي المهم، يطيب للجمهور مواكبة هذه الأعمال المتجددة دائماً بريشة وبراعة كل فنان إماراتي.. هنا نلمس التجديد الذي عملت عليه الفنانة الإماراتية د. كريمة الشوملي، حيث بدأت تجربتها الفنية بتصميم «البرقع»، وتوصلت إلى إبداع لوحات ومنحوتات مختلفة جعلتها حاضرة وبقوة بأهم المعارض العالمية، وهناك نماذج من أعمالها تأخذ مكانها اللائق والجميل في معرض فيينا لعام 2024، ومع هذه التجربة الفنية المتميزة في عالم التشكيل تحدثنا الشوملي عن هذا الإنجاز الفني.

أخبار ذات صلة قاسم عبد الرازق.. يعزف «ألحان الأرض» ريم نجمي: روايتي تحتفي بالسيدة أنجيلا ميركل

البرقع والأقمشة
قالت د. كريمة الشوملي: بدأت من البرقع الإماراتي الذي يعتبر عنصراً مكملاً من عناصر زينة المرأة، حيث بحثت وتعمقت في دراسة الأشياء الأخرى التي تتعلق بالمرأة وجمالها، ثم تطرقت إلى جماليات الأقمشة ونوعيتها، ولها مسميات متعددة من خلال الرسومات المتعارف عليها، في ظل حرص المرأة الإماراتية على لباسها، وهي أقمشة مصنوعة من القطن والحرير والصوف ذات ألوان زاهية برّاقة، ولها مسميات متعددة، منها: «بو طيرة، البوتيلة، سلطاني، وبو بريج، وبو كازوة»، وغيرها من الأقمشة المتعارف عليها في الإمارات، والتي ترتديها المرأة وتخيط منها «الجلابية» (الثوب) بقصته على الخصر. 
 وأضافت «هذه جميعها جعلتني أتابع تلك الثقافة الشعبية الجميلة، وأحببت أن أترجمها في صورة منحوتات فنية ملونة لتبقى في ذاكرة الجيل الجديد، مبينة أنها صورت لقطات لارتداء الفتاة الثوب التراثي، وهي تحمل أجهزة حديثة، مثل آيفون أو آيباد، أو وهي تلعب رياضة، وترتاد المطاعم والجيم والكوفي شوب، وكانت خلفية هذه الصور من الأقمشة التقليدية المنتشرة حتى الآن».
تراث بصري معاصر
 تابعت الشوملي أن مشروعها الفني قائم على عناصر التراث وأنواع الحلي التي تتزين به المرأة، حيث إن كل هذه الأشياء تمثل وحدة متكاملة لدى المرأة، وقد اشتغلت عليها عبر صور فوتوغرافية ومنحوتات ملونة تم عرضها في «جاليري الاتحاد للفنون» بأبوظبي.
 وعن ربط مقتنيات التراث باللوحات الحديثة، أكدت الشوملي أن كثيراً من الفنانين عملوا على تسجيل التراث والأسواق والحياة اليومية من خلال صورة أو لوحة فنية، ومن جانبي أنجز أعمالي الفنية بشكل تراثي بصري معاصر، وبشكل لا يمل المشاهد من رؤيته، سواء كانت اللوحة تمثل جملاً أو صحراء أو بيوت قديمة أو حرف يدوية، حيث أرسم التراث ليجمع بين الحداثة والتشويق.
تراثنا.. إلى العالمية
عن مشاركتها في معرض فيينا لعام 2024، وكيف استطاعت أن تصل بالتراث الإماراتي إلى المعارض العالمية، قالت الشوملي: مشاركتي كانت من خلال المركز الأوروبي الثقافي، حيث قمت بعرض أفلام وصور فوتوغرافية ومنحوتات، وجميع هذه الأعمال كانت تدور حول زينة المرأة باستخدام الحلي أو ارتداء الأقمشة التقليدية، وغيرها من مفردات تراثنا الإماراتي.
 وعن جديدها، قالت الشوملي، إنها دائماً تنظم ورش عمل لطباعة وقص البرقع بأشكال عدة، كما أنها ستشارك في معرض بباريس قريباً، يضم صوراً فوتوغرافية للملابس التقليدية والتراثية في دولة الإمارات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الثقافة فيينا التراث من خلال

إقرأ أيضاً:

ذكرى ميلاد رجاء الجداوي.. محطات فنية في حياة أيقونة الموضة والأناقة

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، تقريرا بعنوان «في ذكرى ميلاد رجاء الجداوي.. محطات فنية مهمة في حياة أيقونة الموضة والأناقة».

تحل اليومُ ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي التي رحلت عن عالمنا تاركة خلفها إرثا فنيا كبيرا، وستظل تذكر بأناقتها وجمال إطلالتها.

وُلدت رجاء الجداوي في مدينة الإسماعيلية عام 1934، ومع مرور الوقت، انتقلت مع شقيقها الأكبر إلى القاهرة، وتعلمت اللغتين الفرنسية والإيطالية في سن مبكرة، وبدأت حياتها العملية في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية ولكن، سرعان ما أصبح لها مسار مختلف تماما.

وفي عام 1958 حصلت على لقب ملكة جمال القطن المصري، وهنا كانت بداية انطلاقتها إلى عالم الفن والموضة طوال مسيرتها، وكانت دائما تخطف الأنظار بأناقتها ورقتها في اختيار ملابسها لتصبح أيقونة في عالم الأزياء لا تقل شهرة عن نجوميتها الفنية.

وفي نفس العام بدأت مسيرتها الفنية بفيلم غريبة، ومن هنا بدأ تألقها الذي استمر لأكثر من 6 عقود، مقدمة أكثر من 300 عمل فني بين السينما والمسرح والتلفزيون.

اقرأ أيضاًلهذه الفئات.. كيفية استخراج بطاقة تموين

وظائف مترو الأنفاق.. الأوراق المطلوبة وكيفية التقديم

مقالات مشابهة

  • لتصحيح الأخطاء وتوجيه اللاعبين.. فقرة فنية خاصة بمران الزمالك
  • ذكرى ميلاد رجاء الجداوي.. محطات فنية في حياة أيقونة الموضة والأناقة
  • لعشاق التراث الوطني .. ليلة مع الأوركسترا السعودية في لندن (الموعد وأسعار التذاكر)
  • “خليفة وحورية” يبحثان وضع المرأة في قطاع النفط
  • محافظ القليوبية يتفقد عدداً من مشروعات «حياه كريمة» بشبين القناطر
  • محافظ القليوبية يتفقد عددا من مشروعات حياة كريمة بشبين القناطر (صور)
  • عبدالصادق يبحث مع «حورية» تمكين المرأة في قطاع النفط
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: استخدام صبغة الشعر في فترة الحمل يؤثر سلبا على الجنين
  • مشروع “سانتوريني ريزيدنسس” نموذج عصري للاستدامة بطابع يوناني
  • محاضرة فنية من علي ماهر للاعبي المصري استعدادًا لـ الهلال الليبي