صحيفة الاتحاد:
2024-09-06@13:17:12 GMT

قاسم عبد الرازق.. يعزف «ألحان الأرض»

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

أحمد عاطف (القاهرة)

أخبار ذات صلة كريمة الشوملي.. منحوتات فنية معاصرة بطابع تراثي ريم نجمي: روايتي تحتفي بالسيدة أنجيلا ميركل

من تراكيب وقوانين الطبيعة، يستلهم الفنان التشكيلي د. قاسم عبد الرازق أعمال مجموعته الفنية الجديدة «ألحان الأرض»، والمكونة من 19 منحوتة خزفية، تقوم فلسفتها على مزج الخط واللون مع تحقيق القيم الجمالية والتناسق والتناسب في مفردات كل قطعة.


اختار د. عبد الرازق الطبيعة لتكون ملهمة له، لما تمتاز به من نظم وحلول جمالية، استلهم عناصرها وتذوق جمالها، بل والنظر إلى خاماتها بشكل يختلف عن النظرة السطحية.
ويوضح أنه وفق رؤيته كخزّاف تجاه الطين المستمد من الأرض ذي النسق المتكامل من الوجهة النفعية والجمالية، وجده يسهل تشكيله وتطويعه في إيقاع وتناغم، وكأنه يحمل رؤية فنية بذاتها قابلة لبناء أشكال تتراقص خطوطها كالطيور المحلقة في الفضاء بأنغام وألحان موسيقية تحمل الجمال في طياتها ما بين الشكل واللون.
وأضاف بقوله «أناقش عبر أعمال المجموعة - وفق معالجات فنية وتشكيلية - الجمال في الإنشاء والتعبير من الطبيعة كوسيلة رمزية أهدانا الله إياها لنشعر بالراحة والهدوء عند النظر إلى معالمها، وكسحر للعقول تستريح به أعصابنا عند النظر إليها».
ويتنوع أسلوب بناء المنحوتات باستخدام خامة الطين بين التشكيل بالضغط والتشكيل بالحبال وبالشرائح مع استخدام تقنيات معالجة السطح، مثل الغائر والبارز والملامس والتفريغ والإضافة، إلى جانب توظيف طلاءات زجاجية ملونة ومطفية لمعالجة الأسطح في درجات حرارة 1000 درجة في فرن الخزف.
تنقسم أعمال المجموعة إلى جزءين، الجزء الملون حيث تتدرج الألوان بين درجات الذهبي الأصفر والأزرق، ويأتي الجزء الآخر من الأعمال بلون الطين البني الخام، وكما يشرح «نرى التشابكات والنتوءات في الأعمال، وهي مستمدة من مشاهد نراها في الطبيعة».
معانٍ ثنائية
تحمل بعض المنحوتات في تفاصيلها معاني ثنائية، مثل ملامح وجوه شفاه وعيون بشرية وما يشبه رؤوساً صغيرة على منحوتات تجسد الطبيعة، لتمنح مشاهدها انطباعاً متضاداً مرتبكاً وتطرح تساؤلات حول ماهية كل قطعة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الثقافة الطبيعة الفضاء

إقرأ أيضاً:

إمام مسجد الحسين: الغيرة من الطبيعة البشرية ولم يسلم منها الرجال والنساء

أكد الدكتور مصطفى عبد السلام، إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين، أن الغيرة من الطبيعة البشرية، ولم يسلم منها الرجال أو النساء فقط، بل تشمل كلا من الجنسين، موضحا أن الغيرة قد تكون أكثر شيوعاً بين النساء مهما بلغت المرأة من علم ودين وتقوى، متابعًا: «ولو سلمت من الغيرة أحد، كان أولى بهذا أمهات المؤمنين»

«عبدالسلام»: الغيرة ليست مشكلة في حد ذاتها

وأشار إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأربعاء، إلى أن الغيرة ليست في حد ذاتها مشكلة إذا كانت ضمن حدود المعقول، موكدا أن الغيرة المفرطة، التي تتجلى في مراقبة الزوجة لتفاصيل حياة زوجها بشكل مبالغ فيه، مثل تتبع تحركاته واتصالاته، يمكن أن تحول الحياة الزوجية إلى جحيم.

وأضاف، بأن الغيرة المحمودة يجب أن تبقى ضمن إطار الاحترام المتبادل، وألا تتجاوز حدها حتى لا تتحول إلى شك وقلق مفرط، لافتا إلى أن الشك لا يعتبر جزءاً من الغيرة الصحيحة، متابعًا: «الغيرة الطبيعية يجب أن تكون مبنية على الثقة والحب، بينما الشك يدخل في نطاق غير مرغوب فيه ويؤدي إلى مشاكل أكبر.. والغيرة الممدوحة هي التي تعزز العلاقة دون أن تتسبب في الإضرار بها».

 

وفيما يخص علامات غيرة الرجل، قال إنها تتضمن حرصه على أن تخرج زوجته بزي شرعي وتجنب تعرضها لنظرات غير لائقة، كما يجب أن يكون لديه دور في إدارة الأمور المتعلقة بالبيت، مؤكدا أن الإهمال في هذا الجانب قد يعكس نوعاً من «الديوثة»، الذي حرمه الإسلام، حيث يُفترض أن يظهر الزوج غيرته وحمايته لأسرته.

مقالات مشابهة

  • «التنمية المحلية»: استمرار أعمال الموجة 23 لإزالة التعديات حتى 20 سبتمبر
  • شاهد.. محمد رحيم ينتهي من ألحان أغنية "الذوق العالي"
  • الصين تتأهب للمهمة الفضائية الأولى من نوعها في العالم
  • ايبارزا تقدم أفكار ومنتجات ذات أنماط جريئة تدعو الطبيعة للتغلغل في الفراغ
  • إجمالي شماهدات أغنية تامر عاشور "وداع وداع" في أسبوعها الثاني .. فيديو
  • شاهد.. غادة عبدالرازق تحتفل بعيد ميلاد ابنتها روتانا (صور)
  • إمام مسجد الحسين: الغيرة من الطبيعة البشرية ولم يسلم منها الرجال والنساء
  • فلسطيني يعزف «لحن الحياة» في زحام الموت والأهوال
  • مفاجأة.. فيفي عبده تنضم لأبطال مسلسل العتاولة 2
  • علي قاسم يواصل تصوير فيلم «أسد» بطولة محمد رمضان