سارع العديد من الديمقراطيين، الأحد، إلى دعم نائبة الرئيس كاملا هاريس لخوض انتخابات الرئاسة عن الحزب في مواجهة دونالد ترامب بعد انسحاب الرئيس الحالي جو بايدن المفاجئ من السباق، لكن بعض أعضاء الحزب الأقوياء، بمن فيهم رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي التزموا الصمت.

وبعد خلاف دام أسابيع بين الديمقراطيين على ما إذا كان يجب على بايدن (81 عاما) البقاء في السباق، فإن الاسراع بإبداء الدعم والتأييد لها أمر بالغ الأهمية قبل ما يزيد قليلا عن 100 يوم من انتخابات نوفمبر.

ومع ذلك، هناك كثير من الشكوك داخل الحزب الديمقراطي إزاء ما إذا كانت هاريس قادرة على التغلب على ترامب في نوفمبر.

وقد أيد بايدن نفسه هاريس الأحد، ليس في رسالته الأولى للتنحي، وإنما في بيان منفصل. وسرعان ما تبعته كتلة النواب السود القوية في الكونغرس، والعديد من المانحين الرئيسيين، والمشرعين بمن في ذلك السناتور باتي موراي، ولجان العمل السياسي الكبرى بما في ذلك (أولويات الولايات المتحدة الأميركية) و(وحدوا البلاد).

وقال بايدن على منصة التواصل الاجتماعي (أكس) "اليوم أريد أن أقدم دعمي وتأييدي الكاملين لكاملا لتكون مرشحة حزبنا هذا العام. أيها الديمقراطيون.. حان الوقت للتوحد وهزيمة ترامب. دعونا نفعل ذلك".

ووصف ديمتري ميلهورن، مستشار ريد هوفمان، مؤسس موقع (لينكد إن) وأحد المتبرعين الديمقراطيين الرئيسيين، هاريس بأنها "تجسيد للحلم الأميركي"، مشيرا إلى أنها ابنة مهاجرين.

وأضاف "إنها أيضا تجسد الصلابة، إذ ارتقت من مسقط رأسي في أوكلاند بكاليفورنيا لتصبح المدعية العامة الأولى للولاية. ومع تنحي جو (بايدن)، لا أستطيع الانتظار للمساعدة في انتخاب الرئيسة هاريس".

ومع ذلك، شكر آخرون، بمن فيهم بيلوسي، بايدن على وطنيته، لكنهم لم يلقوا دعمهم بعد وراء هاريس أو أي مرشح آخر.

ودعا السناتور الأميركي بيتر ويلش، وهو أول ديمقراطي يدعو بايدن للتخلي عن ترشحه لفترة جديدة، إلى عملية مفتوحة لترشيح هاريس.

وقال إنه يجب أن تكون لدى الديمقراطيين "عملية مفتوحة حتى يكون لدى مرشحنا أيا كان، بمن فيهم كاملا، القوة اللازمة لإجراء عملية تظهر الموقف المتفق عليه للحزب. النقاش في الحزب الديمقراطي هو من يستطيع مواصلة إرث الرئيس بايدن وهزيمة ترامب".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بمن فی

إقرأ أيضاً:

الأسبوع المقبل مناظرة ساخنه بين «ترامب» و«هاريس»

كشفت شبكة «إيه بى سى» التليفزيونية أمس الأول عن قبول كل من كامالا هاريس ودونالد ترامب قواعد المناظرة الرئاسية الأولى فى فيلادلفيا، والتى ستبث على الهواء الأسبوع المقبل- بما فى ذلك كتم الصوت عندما يتحدث المرشح الآخر.

وأوضحت الشبكة فى بيان أن «هاريس»، المرشحة الديمقراطية، و«ترامب»، منافسها الجمهورى فى الانتخابات الأمريكية تأهلا للمناظرة بموجب المعايير المحددة، وقد قبل كلاهما قواعد المناظرة التالية. 

وكان قد صار خلاف بين الطرفين بشأن قواعد المناظرة حول إغلاق الميكروفونات عندما لا يكون دور المرشح للتحدث. فيما دفعت حملة «هاريس» إلى استخدام الميكروفونات الحية، أو الساخنة، بدعوى أنها ستسمح بالتبادلات الجوهرية بين المرشحين فى غضون ذلك، كانت حملة «ترامب» تضغط من أجل إيقاف تشغيلها.

وأوضح البيان الذى أصدرته شبكة «إيه بى سى» أن ميكروفونات المرشحين ستكون حية فقط للمرشح الذى يحين دوره للتحدث - وسيتم كتم الصوت عندما يكون الوقت مخصصًا لمرشح آخر.

كما ذكرت الشبكة التليفزيونية أن المناظرة ستستمر لمدة 90 دقيقة وستتخللها فواصل إعلانية، وسيديرها اثنان من المذيعين الجالسين، ديفيد موير ولينسى ديفيس من شبكة إيه بى سى، واللذين سيكونان الشخصين الوحيدين اللذين سيطرحان الأسئلة. ولن يكون هناك جمهور فى الغرفة.

وستُعقد المناظرة فى المركز الوطنى للدستور فى فيلادلفيا، وهى مؤسسة مخصصة لدراسة دستور الولايات المتحدة. وتُعَد ولاية بنسلفانيا، التى يبلغ عدد أصواتها فى المجمع الانتخابى 19 صوتًا، واحدة من أكثر الولايات المتأرجحة أهمية فى الانتخابات، وقد زارها «ترامب» على نطاق واسع فى الأسابيع والأشهر الأخيرة.

وقالت شبكة «إيه بى سى نيوز» إن القواعد الأخرى التى تم الاتفاق عليها مع الجانبين تشمل عدم تقديم بيانات افتتاحية، وأن تكون البيانات الختامية لمدة دقيقتين لكل مرشح وسيقف المرشحون خلف المنصة طوال مدة المناقشة ولا يُسمح بالدعائم والملاحظات المكتوبة مسبقًا على المسرح ولن تتم مشاركة الموضوعات أو الأسئلة مسبقًا، ولن يُسمح للمرشحين بطرح الأسئلة على بعضهم البعض.

وأضافت شبكة إيه بى سى إن «هاريس» و«ترامب» سيُمنحان الفرصة للإجابة لمدة دقيقتين على الأسئلة، ودقيقتين للردود، ودقيقة إضافية للمتابعات أو التوضيحات أو الردود.

وأوضحت الشبكة التليفزيونية أن «ترامب» فاز بقرعة العملة المعدنية لتحديد مكان المنصة وترتيب البيانات الختامية، فى قرعة أجريت افتراضيًا الثلاثاء الماضى اختار «ترامب» تحديد ترتيب البيانات، وتقديم البيان الختامى الأخير فى حين اختيار «هاريس» موضع المنصة الأيمن على الشاشة، ما يعنى أن «ترامب» سيكون على اليسار.

كان «ترامب» قد هدد بالانسحاب من المناظرة بأسلوب متقلب، مدعياً أنه لن يحصل على فرصة عادلة. وفى الأسبوع الماضى، نشر على شبكته الاجتماعية Truth Social أن قناة ABC News «أخباراً كاذبة» وهاجم «ما يسمى بلجنة كارهى ترامب» بعد رؤية السيناتور الجمهورى توم كوتون وهو يجرى مقابلة مع جوناثان كارل فى برنامج This Week على قناة ABC.

 

 

مقالات مشابهة

  • صحف عالمية: عمليات إسرائيل بالضفة عبثية وعلى هاريس الابتعاد عن بايدن
  • بنسلفانيا.. نقطة تحوّل في حياة هاريس
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • الأسبوع المقبل مناظرة ساخنه بين «ترامب» و«هاريس»
  • بوتين يكشف من تدعم روسيا بين ترامب وهاريس مؤكدا: بايدن كان المفضل لنا
  • 3 ولايات رئيسية تحسم السباق بين ترامب وهاريس
  • أول مناظرة وحكم بحق ترامب.. تواريخ مهمة في السابق الرئاسي الأميركي 2024
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية
  • رغم تعرّضها للانتقادات.. «هاريس» توسّع حملتها و«ترامب» في إجازة!
  • هل تسقط كمالا هاريس الشيوعية؟