باتت مجتمعات عدة  في مرمى النار لتبعات التغيرات المناخية، وظروف الطقس التي باتت هي أيضاً تهدد لقمة العيش.

 ويبدو الحديث عن التغير المناخي بالفعل خارج زمن المجتمعات التي تعيش معركة يومية مع تأمين لقمة العيش ومواجهة الفقر، والحصول على الكهرباء والماء، ناهيك عن الحرب الأخيرة في غزة التي خلفت كارثة إنسانية غير مسبوقة.

وبدأت في البحث عن أكثر الوظائف تأثراً بتغيرات الطقس، وتحدثت مع ثلاثة خبراء في المناخ والاستجابة للتغيّر المناخي، ولم يرسم أحد منهم صورة مشرقة للمستقبل.

بحسب المنتدى الاقتصادي العالمي فإن ما يقرب من نصف إجمالي الناتج المحلي العالمي يعتمد بشكل معتدل أو كبير على الطبيعة وخدماتها، ونتيجة لذلك، يتعرض ذلك الناتج للمخاطر الناجمة عن فقدان الطبيعة.

والقطاع الأكثر تأثرا، بحسب رأيه، هو الزراعة، ليس فقط لأهميته بل لهشاشته تجاه تغير المناخ فهو "يحتاج إلى كثير من التعديل والمرونة" للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة والترسب ونسبة هطول الأمطار وشدتها وتفاوتها وفترات الجفاف.

ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وندرة المياه خفف من جاذبية بعض المناطق السياحية، ناهيك عن الظروف المناخية الأكثر تطرفاً كالحرائق والسيول والفيضانات التي تشهدها بعض المناطق، ويضيف أن ذلك "يؤدي إلى نأي بعض السياح عن زيارة بعض الأماكن" مثل ما حصل في جزيرة رودس اليونانية خلال الصيف الماضي.

وكانت التبعات الاقتصادية هائلة بالنسبة للفنادق والمجتمعات المحلية التي تقتات على السياحة بشكل كبير جدا، على حد تعبيرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الطقس المنتدى الاقتصادي العالمي

إقرأ أيضاً:

صيفية غائمة.. حالة الطقس على أغلب أنحاء فلسطين

يسود اليوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر، أجواء صيفية غائمة جزئيا، على أغلب أنحاء فلسطين، كما توقعت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، أن يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام.
ولفتت دائرة الأرصاد إلى أن تكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.. وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

حالة الطقس غدا 

صيفية غائمة جزئيا، هكذا توقعت الأرصاد بشأن حالة الطقس يوم غد الخميس، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى حول معدلها السنوي العام بقليل.
أما يوم الجمعة والسبت، يسود أجواء صيفية غائمة جزئيا، ولكن يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتكون أعلى من معدلها السنوي العام، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.
ولفتت دائرة الأرصاد الجوية إلى أن الرطوبة النسبية خلال هذه الأيام تكون مرتفعة مما يزيد الشعور بالحر.

مقالات مشابهة

  • شهرا يونيو وأغسطس الأكثر سخونة على الإطلاق
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • طقس العراق.. ارتفاع طفيف في درجات الحرارة
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد صيفًا هو الأكثر حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية
  • أستاذ مناخ: ارتفاع موجات الحرارة يسبب قتل الثروة الحيوانية والبحرية
  • ارتفاع موجات الحرارة يقتل الثروة الحيوانية والبحرية.. أستاذ مناخ يوضح
  • صيفية غائمة.. حالة الطقس على أغلب أنحاء فلسطين
  • عاجل - انخفاض طفيف في درجات الحرارة.. حالة طقس اليوم الأربعاء