وسط هجمات متبادلة ووعيد بحرب مفتوحة، دخلت المواجهة بين أنصار الله (الحوثيين) وإسرائيل مرحلة جديدة وغير مسبوقة، كما يصفها محللان تحدثا لبرنامج "غزة.. ماذا بعد؟".

وكانت مقاتلات إسرائيلية استهدفت أمس السبت منشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة غربي اليمن، ومنشأة الكهرباء في ميناء مدينة الحديدة.

ولاحقا قال زعيم جماعة أنصار الله عبد الملك الحوثي "إنه كلما طال أمد العدوان على قطاع غزة ستتجه الجماعة إلى مرحلة جديدة"، مشيرا إلى أن اختراق عاصمة العدو بطائرة مسيّرة جاء ضمن المرحلة الخامسة من عمليات الجماعة وهي مرحلة ستستمر.

وفي هذا السياق، توقع الخبير العسكري والإستراتيجي، العميد منير شحادة أن يرد الحوثيون على الضربة الإسرائيلية على اليمن، باستهداف مراكز إستراتيجية وبنك أهداف في يافا، قال إن الحوثيين أعلنوا أنهم سيستهدفونه بأسراب من الطائرات الحديثة.

ورجح أن تطلق جماعة الحوثي أسرابا من الطائرات المسيّرة ترافقها صواريخ فرط صوتية، ضد أهداف إستراتيجية مؤلمة لإسرائيل، مذكّرا بأنهم أعلنوا عدم استهدافهم للمدنيين الإسرائيليين.

وأضاف شحادة أن الحوثيين كانوا يستهدفون في المرحلة الرابعة البواخر الإسرائيلية والسفن التجارية الإسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط، وفي المرحلة الخامسة انتقلوا إلى قصف قلب إسرائيل.

وأعلنت جماعة أنصار الله الحوثي صباح الجمعة 19 يوليو/تموز، أنها استهدفت تل أبيب بطائرة مسيّرة قادرة على التخفي عن الرادار، وأسفر الهجوم عن تفجير أحد المباني وقتل شخص واحد مع وقوع عدد من الإصابات.

ووفق نفس المتحدث، فقد ارتكبت إسرائيل خطأ فادحا، لأنها سمحت لليمن أن ينقل الحرب من البحر الأحمر ومن ميناء إيلات إلى قلب إسرائيل، مضيفا أن إسرائيل التي تقاتل على جبهات متعددة لا يمكنها الخروج من المأزق الحالي الذي تتخبط فيه، لا سيما في ظل حالة الإنهاك التي يعانيها جيشها.

ومن جهته، يرى الكاتب والباحث السياسي، ساري عرابي أن الاستهداف الإسرائيلي المباشر لليمن قد انتقل بالمواجهة نحو مرحلة جديدة، بعد أن كان ينوب عن إسرائيل في ضرب الحوثيين، التحالف الأميركي البريطاني.

ولم يعد الأمر يتعلق بإسناد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، بل -يضيف عرابي- باتت المواجهة مباشرة بين الحوثيين والاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أن الضربة الإسرائيلية على اليمن لم تحقق أهدافها العسكرية، لكنها كانت مؤلمة للشعب اليمني الذي سعى الاحتلال للانتقام منه بحرمانه من الكهرباء ومدخراته المتعلقة بالطاقة والوقود والنفط.

ويعتقد أن التحالف المساند للمقاومة في غزة أو ما يطلق عليه محور المقاومة يجد نفسه الآن أمام مسؤولية أخلاقية وسياسية كبرى، حيث يفترض أن يعزز التنسيق بين أطرافه ويفرض على الاحتلال وقف عدوانه على القطاع الفلسطيني.

وفي حال لم يوقف الاحتلال حربه على غزة، لا يستبعد عرابي أن تتحول المواجهة إلى مواجهة مصيرية حول ما اعتبرها الهيمنة على المنطقة بين إسرائيل والأطراف المعادية لها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

إصابة 4 صحفيين باستهداف مباشر من قوات الاحتلال في كفر دان غرب جنين

جنين - صفا

أصيب 4 صحفيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، خلال تغطيتهم لاقتحام قرية كفر دان غرب جنين شمال الضفة الغربية.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمه تعاملت مع 4 إصابات لصحفيين في جنين، أحدهم بالرصاص الحي باليد، و3 بشظايا الرصاص وجرى نقلهم للمستشفى بجنين لتلقي العلاج.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص بشكل مباشر على الصحفيين خلال تغطيتهم لاقتحام قرية كفر دان، ما أدى لإصابة الزميلين المصورين بوكالة "وفا" محمد منصور وأيمن النوباني ويزن حمايل وسلمان الخطيب.

وتُواصل قوات الاحتلال، منذ صباح الثلاثاء، اقتحام بلدة كفر دان، ومحاصرة منزل قالت إن مطلوبًا لها يتحصن بداخله، قبل أن تُطالب من بداخله الخروج وتبدأ بإطلاق صواريخ محمولة على الكتف تجاه المنزل.

مقالات مشابهة

  • مقتل 3 اشخاص باستهداف سيارتهم بناحية زلان بقضاء جوارته في السليمانية
  • الاتحاد الأوروبي يطالب الحوثيين بإطلاق موظفين أمميين محتجزين منذ 90 يوما
  • الحوثيون يوجهون بمنع الاحتفالات بثورة 26 سبتمبر في مدارس إب وسط البلاد
  • مصادر كردية: 3 قتلى باستهداف مسيرة يعتقد أنها تركية لسيارة في السليمانية بالعراق
  • الحوثيون ينفون مهاجمة ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر
  • زراعات إستراتيجية.. إطلاق إستثمارات أجنبية كبرى جديدة
  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية: إنهاء الحرب يصب في مصلحة إسرائيل أمنيا واقتصاديا وسياسيا
  • الأمم المتحدة: مقاطع الفيديو التي نشرها الحوثيون "اعترافات فسرية"
  • إصابة 4 صحفيين باستهداف مباشر من قوات الاحتلال في كفر دان غرب جنين
  • عبدالفتاح البرهان يصل إلى الصين لصناعة شراكات إستراتيجية بين البلدين