قام  الدكتور محمد يوسف مبارك رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة والدكتور خالد جاد وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية بالمرور  بمحافظه القليوبية لتفقد سير عمل الارشاد الزراعي ومتابعه توفير مستلزمات الإنتاج بحضور المهندس رجب غنيم وكيل الوزارة بالقليوبية والساده المهندسين والعاملين  بمديرية الزراعه بالقليوبية ومسئولي الإرشاد.


حيث قامت اللجنة بتفقد المنافذ التابعه للاداره المركزية للارشاد الزراعي التي تقدم منتجات تساعد في توفير السلع المختلفة للمواطنين باسعار مناسبة والاطمئنان على المتابعة الجيدة للزراعات الصيفية من اسمدة ومبيدات والعمل علي توفرها اولا بأول كما قام اللجنة بالمرور علي بعض المراكز الإرشادية بالمحافظه لمتابعة الأنشطة الارشادية بها والتواصل مع الساده المزارعين ونقل لهم اهم التوصيات الفنيه تبعا للمرحلة العمرية للمحصول.


وشاركت فى ندوة حقلية عن أهم الممارسات الزراعية لمحصول الذرة الشامية بمركز القناطر الخيرية، وكذلك المرور على حقول محصول السمسم بمدينة قها والمركز الإرشادي بشبين القناطر وتفقد المركز الإرشادي بطوخ وتفقد الحقول والزراعات الصيفية بنطاق المحافظة.


وتم التأكيد على أن تكون فرق الارشاد الزراعي علي راس الحقل لتذليل العقبات فورا لدفع عجلة التنمية الزراعية وزياده الانتاج والاستغلال الاقتصادي للاصول من مباني ومعدات وآلات وكوادر بشرية ونقل كل ماهو جديد من توصيات وأصناف جديدة للمزارعين اولا بأول لزياده الانتاج ورفع مستوي المعيشة للمزارعين.


وذلك تنفيذا لتعليمات القيادة السياسية بالاهتمام بالفلاح المصرى والمحاصيل الاستراتيجية وتعظيم دور الارشاد الزراعي لمواجهه التغيرات المناخية وأثارها على المحاصيل.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

الزراعة تؤكد أهمية التعاون الدولي في مواجهة التحديات المناخية بإفريقيا

 

أكد  الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة على أهمية التعاون الدولي في مواجهة التحديات المناخية والبيئية التي تواجهها القارة الإفريقية.

معلومات تغير المناخ

وأشار إلى الدور الحيوي الذي يلعبه مركز معلومات تغير المناخ ووحدة الإنذار المبكر في تقديم الدعم الفني والتدريبي للدول الإفريقية، من خلال تبادل المعرفة والخبرات المتخصصة.

وأشار فيهم  الى أن البرنامج التدريبي المكثف يهدف إلى تعزيز قدرات المتدربين في فهم وتحليل بيانات التغيرات المناخية، وتطبيق أساليب فعالة لإدارة المخاطر الزراعية.

كما نوه إلى أن تحسين المهارات في هذه المجالات سيسهم بشكل كبير في تعزيز الأمن الغذائي واستدامة الإنتاج الزراعي في البلدان الإفريقية.

وكان قد استقبل مركز معلومات تغير المناخ ووحدة الإنذار المناخي المبكر وفدًا من المتدربين من 12 دولة أفريقية، ضمن البرنامج التدريبي المكثف، والذي ينظمه المركز المصري الدولي للزراعة، بالعلاقات الزراعية الخارجية، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

يأتي ذلك تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وبالتنسيق مع الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، حيث يهدف البرنامج التدريبي إلى تعزيز قدرات المتدربين في مجالات رصد التغيرات المناخية وإدارة المخاطر الزراعية. 

لتنمية الثروة الحيوانية والزراعية.. محافظ مطروح يستقبل وفد وزارة الزراعة


وخلال اللقاء، رحب الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات معلومات تغير المناخ المناخ، بالمتدربين، لافتا الى أن تلك الزيارة تأتي  في إطار التعاون الإقليمي لدعم الدول الإفريقية في مواجهة تحديات تغير المناخ وتأثيراته السلبية على القطاع الزراعي والأمن الغذائي.

وأضاف رئيس مركز المعلومات أن الزيارة تعكس التزام مصر والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) بتقديم الدعم والتدريب اللازمين للتعامل مع آثار التغير المناخي، وبناء قدرات الكوادر الإفريقية لتكون قادرة على التصدي للتحديات البيئية المقبلة.

وتضمنت الزيارة أيضًا جولة في مرافق المركز، حيث تعرف المتدربون على التقنيات الحديثة والأدوات المستخدمة في رصد التغيرات المناخية وإدارة المخاطر.

من جهته قدم الدكتور أحمد القناوي الباحث بمركز البحوث الزراعية، محاضرة حول تأثير التغيرات المناخية على القطاع الزراعي في إفريقيا. استعرض الدكتور القناوي تأثير هذه التغيرات على الإنتاجية الزراعية، مشيرًا إلى كيفية تأثيرها على المحاصيل الأساسية مثل الذرة والقمح والأرز.

كما تطرق إلى كيفية تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية، مما يزيد من تعقيد عملية إدارة المياه اللازمة للزراعة.

كما تم استعراض استراتيجيات التكيف والتخفيف التي يمكن أن تعتمدها الدول الإفريقية للتعامل مع هذه التحديات، بما في ذلك تحسين تقنيات الزراعة، تطوير أنواع جديدة من المحاصيل المقاومة للتغيرات المناخية، وتبني تقنيات الزراعة المستدامة. وقدمت المحاضرة أمثلة على مشاريع ناجحة في بعض البلدان الإفريقية التي اعتمدت استراتيجيات فعالة لمواجهة التغيرات المناخية.

كما تفقد المتدربين وحدة الإنذار المبكر التابعة لمركز معلومات تغير المناخ، للتعرف عن كثب على الأنظمة والتقنيات التي يستخدمها المركز لرصد وتحليل التغيرات المناخية وإصدار تنبؤات دقيقة بالأحوال الجوية، حيث استعرض فريق العمل  كيفية جمع وتحليل البيانات المناخية من مصادر متعددة، بما في ذلك الأقمار الصناعية ومحطات الرصد الأرضية.

 

وزير الزراعة يوجه باستمرار المناقشات الفنية مع البنك الدولي للتعاون

كما تم شرح آلية العمل التي تشمل استخدام نماذج التنبؤ بالمناخ والتقنيات الحديثة لرصد التغيرات والتوقعات المستقبلية.

كما تفاعل المتدربين مع الخبراء المتخصصين في الوحدة، وتم طرح الأسئلة المتعلقة بكيفية استخدام هذه المعلومات في إدارة المخاطر الزراعية واتخاذ القرارات الاستراتيجية، كما أكد الخبراء على أهمية دمج البيانات المناخية مع استراتيجيات الزراعة والتخطيط لتقليل تأثير التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي.

كما تم عرض بعض حالات دراسية توضح كيفية استفادة المزارعين من نظام الإنذار المبكر في التنبؤ بالأحداث المناخية القاسية واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة

 وشدد الفريق على أهمية التعاون بين مختلف الجهات المعنية لتطوير نظم الإنذار المبكر وتوفير الدعم الفني والمعلومات للمزارعين على مستوى القرى والمجتمعات المحلية.
في ختام الزيارة، أعرب المتدربون عن تقديرهم العميق للتقنيات التي تم عرضها، وأكدوا على أهمية تطبيق هذه الأساليب في بلدانهم لمواجهة التحديات المناخية بفعالية. كما أعربوا عن استعدادهم لنقل المعرفة التي اكتسبوها إلى مجتمعاتهم ومساعدة زملائهم في تحسين إدارة المخاطر الزراعية باستخدام البيانات والتقنيات الحديثة.

مقالات مشابهة

  • المجبري تطالب بإعادة تخطيط مدينة غات وغيرها من المدن الجنوبية للتكيف مع التغيرات المناخية
  • محافظ القليوبية يتفقد المقبره الأثرية والحمامات اليونانية ببنها
  • محافظ القليوبية يتفقد منطقه آثار أتريب ببنها
  • اجتماع برئاسة الشمسي لمناقشة سُبل حماية محاصيل الذرة الشامية من الآفات النباتية بتعز
  • محاضرة حول "تأثير التغيرات المناخية على الزراعة في إفريقيا"
  • الزراعة تؤكد أهمية التعاون الدولي في مواجهة التحديات المناخية بإفريقيا
  • قبل التقلبات الجوية.. ننشر دليل الصحة الإرشادي لمواجهة الأنفلونزا الموسمية
  • بسبب التغيرات المناخية| تعرف على الجزر المهددة بالاختفاء: منهم المالديف
  • حلقة عمل حول "مشروع إعداد الخطة الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية"
  • معلومات الوزراء يوضح فوائد وتحديات استخدام الذكاء الاصطناعي في مواجهة التغيرات المناخية