عربي21:
2024-09-06@12:49:45 GMT

تعرف على مراحل غسيل الكعبة المشرفة (شاهد)

تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT

تعرف على مراحل غسيل الكعبة المشرفة (شاهد)

تشرف نائب أمير منطقة مكة الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، اليوم (الأحد)، بغسل الكعبة المشرفة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

فيديو | مشاهد من صحن المطاف بالتزامن مع بداية غسل الكعبة المشرفة #الإخبارية pic.twitter.com/FE3COlUCFT — قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 21, 2024
كما حضر عدد من الدبلوماسيين والسفراء للعمل بشكل جماعي في غسل الكعبة بماء زمزم وماء ورد وكان ذلك العمل تحت مسمى الطهارة وتم تطيب الكعبة بكميات كبيرة من أطيب أنواع البخور والعود في العالم.



وتتم مراحل غسل الكعبة على عدة مراحل

أولا مرحلة التحضير: والتي يتم فيها تحضير 20 لتر من ماء زمزم مقسمة على جالونين مصنوعين من الفضة بلغ سعتها 10 لتر.

يوضع في كل جالون فضة كمية 10 لتر من ماء زمزم البارد وكمية540 مل من ماء الورد الهندي، أو النرجس، أو الطائفي، أو العنبر، ويضاف عليهما 24 جرام من دهن العود المخصص بالأحجام الكبيرة.

 ثم يتم وضع 24 جرام من دهن الورد المخصص بالأحجام الصغيرة. ثم يتم خلط الجيد لتلك المكونات.

 ثانيا مرحلة التجهيز: يتم فيها تجهيز مجموعة من الأدوات لعملية الغسيل تحمل شعار الرئاسة العامة لشؤون الحرمين ثم يتم تحضير أدوات تنظيف خاصة الجدران والأعمدة، وتوضع عليها قطرات من افخر أنواع العود.

 ثالثا مرحلة التجفيف: وهو مسح بفوط قطنية خاصة بأحجام مختلفة بالإضافة إلى القفازات مخرزه بشعار الرئاسة العامة لشؤون الحرمين.

وكانت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين الشريفين، رفعت، السبت، ستارة باب الكعبة المشرفة استعداداً لمراسم غسلها. وتأتي هذه الخطوة كجزء من الاستعدادات الدورية التي تُجرى للعناية بالكعبة المشرفة.

ويتضمن الإجراء رفع الستارة التي تحيط بباب الكعبة لإتاحة الوصول الكامل إلى الجدران، حيث تستخدم مواد خاصة في عملية الغسل، تشمل ماء زمزم الممزوج بماء الورد، وتشهد هذه المراسم حضور عدد من كبار المسؤولين والشخصيات الإسلامية، بالإضافة إلى عدد من العاملين في الهيئة.

وتعد هذه المراسم جزءاً من العناية المستمرة بالكعبة المشرفة، والتي تشمل صيانة كسوتها وتنظيفها بأفضل الطرق وأحدث التقنيات، مع الحرص على احترام قدسيتها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم مكة الكعبة زمزم الغسيل مكة زمزم الكعبة غسيل حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الکعبة المشرفة ماء زمزم

إقرأ أيضاً:

الكويت تحظر بعض الأطعمة في المدراس.. تعرف عليها

اعتمدت الهيئة العامة للغذاء والتغذية في دولة الكويت لائحة جديدة للأطعمة المدرسية، تحظر تداول بعض الأطعمة غير الصحية للطلاب، بهدف تعزيز الصحة العامة والحد من السمنة بين الطلاب.

ونقلت صحيفة "القبس" عن نائب المدير العام لقطاع شؤون تغذية المجتمع بالهيئة الدكتورة شيماء العصفور قولها إن اللائحة تسمح بتداول مجموعة محددة من الأطعمة التي تتوافق مع متطلبات التغذية الصحية للأطفال والمراهقين، إلى جانب حظر عدد من الأطعمة، التي تسهم في زيادة الوزن، أو قد تكون ضارة بصحتهم.

وأضافت أنه تم اعتماد الأصناف الغذائية وفق معايير التغذية المدرسية السليمة، إذ تحتوي على جميع المجموعات الغذائية الضرورية المدعمة بالفيتامينات والمعادن والمنخفضة السكر والملح.

 

حظر الكافيين ومشروبات الطاقة 

وتتضمن قائمة الأطعمة الممنوعة الأغذية التي تحتوي على البيض والمايونيز واللحوم المصنعة بجميع أنواعها، ومشروبات الكافيين مثل القهوة ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، والأغذية التي تحتوي على أصباغ صناعية، والأطعمة العالية الملحية.

فيما تشمل قائمة الأصناف المسموح بيعها مجموعات من العصائر والألبان والبسكويت والفواكه والخضراوات الطازجة، إضافة إلى الفطائر والسندويشات والفواكه المجففة.



وأوضحت "العصفور" أنه تم اعتماد 26 شركة موردة إلى المقاصف المدرسية بعد خضوعها لعمليات تدقيق غذائي وفني صارمة، لضمان التزامها بتقديم وجبات غذائية صحية تتماشى مع أعلى المعايير.

وأكدت الحرص على التعاون المستمر مع وزارة التربية للرقابة والتفتيش على المدارس بواسطة فريق متخصص مكون من أخصائيات التغذية ومفتشي الأغذية، للتأكد من التزام الإدارات المدرسية بتطبيق لائحة المقاصف بما يضمن سلامة وصحة الطلاب.

مقالات مشابهة

  • تعرف علي موعد عرض فيلم 11.11 على شاهد
  • السديس: تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ مخرجات ندوة "الفتوى في الحرمين"
  • الكويت تحظر بعض الأطعمة في المدراس.. تعرف عليها
  • الكعبة تغتسل بالأمطار ووفاة 4 أطفال نتيجة السيول في مكة المكرمة
  • بقيمة 50 مليون جنيه.. حبس 3 عناصر إجرامية بالقليوبية بتهمة غسيل الأموال
  • النيابة العامة بالحديدة تقر الإفراج الشرطي عن 46 سجينا بمناسبة المولد النبوي
  • جمعية منتجي قصب السكر تشكر الرئيس السيسي على تقديم الدعم والمساندة للمزارع المصرى
  • هيئة كبار العلماء ترفع الشكر لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة إعادة تكوين الهيئة
  • هيئة كبار العلماء ترفع الشكر لخادم الحرمين الشريفين
  • منظمات الاغاثة في السودان تحذر من أزمة جوع "تاريخية" في البلاد