بدائل بايدن للترشح للانتخابات الرئاسية.. بعد دعوات طالبت الرئيس الأمريكي جو بايدن المرشح عن الحزب الديمقراطي، بالانسحاب من السباق الانتخابي الحالي، عقب «المناظرة» الأولى بينه وبين منافسه مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب التي وصفت بالكارثية في 27 يونيو الماضي، أعلن «بايدن» اليوم الأحد، انسحابه من السباق على منصب رئيس الولايات المتحدة.

وبعد انسحاب الرئيس الأمريكي من السباق الانتخابي، تحولت المناقشات داخل الحزب الديمقراطي إلى البدائل المحتملة، لـ خوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.

المرشحون لخلافة بايدن في الانتخابات الأمريكية

كامالا هاريس

احتلت نائبة الرئيس كامالا هاريس، الخيار الأول لتحل محل بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وبينما يحتاج الديمقراطيون إلى اتخاذ قرار سريع والاتفاق على بديل لبايدن، بعد انسحابه، قبل نحو 100 يوم فقط من الانتخابات، ويحاول بعض المسؤولين والناشطين الديمقراطيين تجاوز هاريس كخليفة لبايدن، والدعوة إلى سباق مفتوح مصغر.

واعتبر السياسي الديمقراطي والمبعوث الخاص للرئيس السابق بيل كلينتون لمنطقة الشرق الأوسط ريشارد جودستين، أن هاريس هي المرشحة الوحيدة لخوض السباق الرئاسي بعد انسحاب بايدن.

كامالا هاريس

وتبلغ هاريس من العمر 59 عاما، والتى سبق لها أن شغلت منصب المدعي العام لولاية كاليفورنيا، مرشحة الحزب الديمقراطي، وإن فازت في انتخابات نوفمبر، ستكون أول رئيسة في تاريخ الولايات المتحدة، وهي حاليا أول أمريكية من أصل إفريقي وآسيوي تشغل منصب نائب الرئيس.

وعلى الرغم من ميولها اليسارية بشأن قضايا أمثال زواج المثليين وعقوبة الإعدام، إلا أنها واجهت هجمات متكررة من «التقدميين» لأنها لم تكن تقدمية بما فيه الكفاية، وكانت موضوع مقال رأي سيئ بقلم أستاذة القانون في جامعة سان فرانسيسكو لارا بازيلون.

جريتشن ويتمر

تأتي حاكمة ولاية ميشيجان، جريتشن ويتمر، كأحد الخيارات المطروحة، وتمثل ويتمر الجناح المعتدل في الحزب الديمقراطي، وهي مدافعة كبيرة عن الحقوق الإنجابية.

وتولت ويتمر منصب حاكمة الولاية لفترتين، وهي نائبة رئيس اللجنة الوطنية الديمقراطية. وفي حملة عام 2022، كانت ويتمر واحدة من 3 أذرع أعطت الديمقراطيين في الولاية المتأرجحة سيطرة كاملة، من خلال الفوز بمقعد الحاكم ومجلسي النواب والشيوخ، لأول مرة منذ 40 عاماً.

جريتشن ويتمر

وفي عام 2020، أحبط مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، محاولة اختطاف ويتمر، على يد مجموعة تنتمي لميليشيا ميشيجان، المشككين في وجود فيروس كورونا والرافضين لقرارها بفرض إجراءات احترازية.

جافين نيوسوم

ويعد حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، وهو عمدة سان فرانسيسكو السابق الذي خدم لفترتين كنائب حاكم. ويعتبر نيوسوم جامع تبرعات كبير للحزب الديمقراطي، إذ أعلن نيته خوض الانتخابات الرئاسية عام 2028.

جافين نيوسوم

ويعد، «نيوسوم»، وهو عمدة سان فرانسيسكو السابق الذي خدم لفترتين كنائب حاكم. ويعتبر «نيوسوم» جامع تبرعات كبير للحزب الديمقراطي، إذ أعلن نيته خوض الانتخابات الرئاسية عام 2028.

جي بي بريتزكر

تردد اسم حاكم ولاية إلينوي، جي بي بريتزكر، كبديل محتمل لبايدن، إذ دخل بريتزكر الحياة السياسية مبكراً، وتولى منصب الحاكم مرتين منذ عام 2019، وأعيد انتخابه مرة أخرى عام 2022.

واشتهر بريتزكر، الذي ورث ثروة هائلة تقدر بنحو 3.5 مليار دولار منها سلسلة فنادق حياة، بانتقاداته اللاذعة لترمب.

جي بي بريتزكر

وظل بريتزكر، وهو جامع تبرعات ديمقراطي بارز، مدافعاً عن استمرار بايدن في السباق، على الرغم من الانقسامات المتزايدة، كما لديه سجل تقدمي حافل في ما يتعلق بحقوق الإجهاض والسيطرة على الأسلحة.

وشغلت شقيقته بيني بريتزكر، منصب وزيرة التجارة في عهد باراك أوباما من عام 2013 إلى أوائل عام 2017.

جوش شابيرو

يعتبر حاكم ولاية بنسلفانيا والمدعي السابق للولاية جوش شابيرو، أحد المرشحين بقوة لخلافة بايدن.

وحصل شابيرو على إشادات واسعة من الديمقراطيين والجمهورين على طريقة تعامله مع حادثة إطلاق النار على الرئيس السابق في تجمع انتخابي في بنسلفانيا.

انتخب شابيرو لعضوية مجلس النواب عن ولاية بنسلفانيا عام 2005، وفي عام 2017، أصبح المدعي العام للولاية، وتكمن أهمية شابيرو، في قدرته على الحصول على موافقة نسبة كبيرة من الجمهوريين على عمله، في الولاية المتأرجحة، والتي فاز فيها بمنصب الحاكم على خصمه الجمهوري دوج ماستريانو في 2022.

جوش شابيرو

ودافع شابيرو عن بايدن بعد المناظرة، وقال في تصريحات على شبكة CNN: «هذه النتيجة النهائية. لقد خاض بايدن ليلة مناظرة سيئة، لكن ترمب كان رئيساً سيئاً».

اقرأ أيضاًمستشار ترامب السابق: الحزب الديمقراطي أجبر بايدن على التنحي

سي إن إن: هزيمة هاريس ستكون أسهل من هزيمة بايدن

أستاذ علوم سياسية: تنحي بايدن عن الترشح في الانتخابات كان متوقعا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإنتخابات الأمريكية الانتخابات الانتخابات الأمريكية الانتخابات الأميركية الانتخابات الأميركية 2024 الانتخابات الامريكية الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية الأمريكية الانتخابات الرئاسية الأميركية الرئاسة الأميركية الرئيس الأمريكي السباق الرئاسي المرشح الديمقراطي الولايات المتحدة الأمريكية انتخابات انتخابات الرئاسة انتخابات الرئاسة الأمريكية انتخابات الرئاسية بايدن جو بايدن من سيفوز في الانتخابات نتائج الانتخابات الأميركية نهاية بايدن الانتخابات الرئاسیة الحزب الدیمقراطی فی الانتخابات بایدن فی

إقرأ أيضاً:

من هو ميشال بارنييه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ومنجز مهمة بريكست الصعبة؟

عيّن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رئيس وزرائه الجديد ميشيل بارنييه بعد شهرين من الجمود السياسي. ويعتبر بارنييه (73 عامًا) رئيس الوزراء الأكبر سنًا في النظام الجمهوري الخامس.

اعلان

يأتي ترشيح بارنييه بعد أسابيع من المشاحنات السياسية، بعد أن سعت الأحزاب الفرنسية لوضع مرشحها الأفضل في الصدارة بعد الانتخابات البرلمانية المبكرة في تموز\ يوليو. ويعتبر وصوله إلى منصب رئيس الوزراء أحدث إضافة إلى مسيرته السياسية الطويلة التي كانت بين باريس وبروكسل.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشيل بارنييهAP

وكان بارنييه أعلن قبل 3 سنوات -عندما كان كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست- عزمه خوض الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 2022 كمرشح عن اليمين التقليدي.

دور لامع في محادثات بريكست

عمل السياسي الفرنسي كرئيس لفريق عمل العلاقات مع المملكة المتحدة في المفوضية الأوروبية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2019. فعندما صوتت المملكة المتحدة لصالح خروجها من الاتحاد الأوروبي في عام 2016، عقدت سلسلة تلو الأخرى من المفاوضات المكثفة حول شروط الانفصال.

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وميشيل بارنييه يتحدثان في مؤتمر صحفي حول مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل عام 2020AP

كان بارنييه هو الرجل المكلف بقيادة فريق التفاوض التابع للاتحاد الأوروبي، وهو الدور الذي منحه قدرًا كبيرًا من الرؤية في المملكة المتحدة وفي بروكسل. وأكسبه الخوض في محادثات الخروج البريطاني على مدار خمس سنوات، التي شملت خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي والعلاقة المستقبلية بينهما، قدرًا كبيرًا من الثناء والإعجاب في دوائر الاتحاد الأوروبي.

Relatedفيديو: بدء عمليات الفحص الجديدة للواردات ما بعد بريكست في موانئ بريطانياعلى غرار بريكست.. اليمين المتطرف في ألمانيا يلوّح بخروج برلين من الاتحاد الأوروبي فهل ينجح؟إزالة الحواجز.. الاتحاد الأوروبي يقترح اتفاقية لتنقل الشباب مع المملكة المتحدة بعد بريكستمناصب وزارية في الحكومات الفرنسية

قبل أن يصبح كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست، كان بارنييه خلال العقود الثلاثة الفائتة عضوا في مجلس النواب وعضوا في مجلس الشيوخ ووزيراً في العديد من الحكومات اليمينية في فرنسا، كما شغل مرتين منصب المفوض الأوروبي لشؤون السياسات الإقليمية ثم السوق الداخلية.

بارنييه عندما كان وزير الخارجية الفرنسي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادي الفلسطيني أحمد قريعCHRISTOPHE ENA/AP

وشغل بارنييه العديد من المناصب الوزارية الفرنسية بما في ذلك وزير الخارجية من 2004 إلى 2005، ووزير الدولة للشؤون الأوروبية من 1995 إلى 1997، ووزير البيئة من 1993 إلى 1995، كما شغل على المستوى الأوروبي منصب المفوض الأوروبي للسياسة الإقليمية من 1999 إلى 2004، والمفوض الأوروبي للسوق والخدمات الداخلية من 2010 إلى 2014، وشغل منصب نائب رئيس حزب الشعب الأوروبي من عام 2010 إلى عام 2015.

Relatedاستطلاعات الرأي ترجح فوز اليمين المتطرف بالجولة الثانية من الانتخابات الفرنسيةصدمة الانتخابات الفرنسية: فوز اليسار المفاجئ يؤدي إلى تراجع اليورو بنك أوف أمريكا: الانتخابات الفرنسية قد تدفع البنك المركزي الأوروبي لتخفيض أسعار الفائدة

بين 2007 إلى 2009، شغل بارنييه منصب وزير الزراعة والثروة السمكية وفي 1 تشرن الأول/أكتوبر 2016، عينته المفوضية الأوروبية كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست بموجب المادة 50 من معاهدة الاتحاد الأوروبي.

خبرة فرنسية وأوروبية

ذكر موقع بوليتيكو أنه وفقاً لأحد المساعدين لبارنييه، فإن قرار بارنييه الترشح تمحور حول حقيقة أنه "يعتقد أن تجربته في الحكومات الفرنسية السابقة تعتبر بمثابة محفز له يجعله يتقدم على منافسيه" مضيفاً "أنه يعرف السياسة المحلية في منطقته الأصلية في "سافوا"، كما يعرف خبايا السياسة الوطنية".

ميشيل بارنييه يحمل ملفًا لاتفاقية التجارة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع خاص لمجموعة كوربر، في مبنى المجلس الأوروبي في بروكسل عام 2020AP

وقال وزير الداخلية الفرنسية السابق بريس أورتفو إنه يرحب بما أعلن عنه بارنييه بشأن ترشحه دون أن يوضح ما إذا كان سيصوت لصالحه. قال أورتفو لموقع بوليتيكو " ميشال بارنييه رجل موثوثق به، وهو ذو سمعة دولية طيبة، ولديه خبرة معتبرة".

عودة إلى الماضي...أصغير رئيس برلمان

وُلِد بارنييه في منطقة سافوي الجبلية الشرقية عام 1951 داخل عائلة حرفيين وكاثوليكين متدينين ذي ميول يسارية، وكانوا يعيشون حياة متواضعة ومريحة.

بدأ نشاطه السياسي في سن الرابعة عشرة، وانضم إلى حركة شارل ديغول وسرعان ما وجد وظيفة كمستشار وزاري بعد تخرجه من مدرسة التجارة العليا المرموقة في باريس - وهي مدرسة إدارة أعمال - عام 1972. وتم انتخابه لعضوية الجمعية الوطنية كأصغر عضو في البرلمان هناك في عام 1978.

بعد 15 عامًا، وبعد قضاء بعض الوقت في سافوي للمساعدة في تنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1992 في ألبرتفيل، عاد للعمل في الحكومة، هذه المرة كوزير. وأمضى عامين في وزيرا للبيئة وسنتين أخريين كوزير للشؤون الأوروبية، وهو المنصب الذي ساعده لاحقًا في الانطلاق إلى بروكسل.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية من بينهم عربي.. من هم أبرز المرشحين لتولي رئاسة الحكومة الفرنسية؟ ميشال بارنييه يعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية ويتعهد بتشديد القيود على الهجرة في حال فوزه كبير مفاوضي البريكست ميشال بارنييه: اتفاق البريكست ليس مثاليا ويجب علينا تنفيذه بحذر ميشال بارنييه فرنسا الانتخابات الرئاسية في فرنسا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قتلى في طوباس والفارعة بالضفة الغربية وعائلات الرهائن الأمريكين تطالب بايدن بصفقة أحادية مع حماس يعرض الآن Next ماكرون يكلّف ميشيل بارنييه برئاسة الوزراء يعرض الآن Next البابا وإمام إندونيسيا الأكبر يوقعان "إعلان الاستقلال" لتعزيز الانسجام الديني وإنقاذ البيئة يعرض الآن Next وفاة العداءة الأولمبية الأوغندية ريبيكا تشيبتيجي بعد أيام من إحراقها على يد شريكها يعرض الآن Next الشرطة الألمانية تقتل مسلحاً خلال تبادل لإطلاق النار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ اعلانالاكثر قراءة تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى إطلاق نار في مدرسة ثانوية قرب أتلانتا: 4 قتلى و9 مصابين بسبب منشور يدعم حقوق المثليين والمتحولين جنسياً.. إيران تستدعي السفير الأسترالي "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني البيئة الصين غزة طلبة - طلاب قتل حماية البيئة روسيا الضفة الغربية فرنسا إسرائيل قطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مواجهة حاسمة مع ترامب في بنسلفانيا.. كيف استعدت هاريس للمناظرة الرئاسية؟
  • نجل بايدن يقرّ رسميا بذنبه بتهمة التهرب الضريبي
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • من هو ميشال بارنييه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ومنجز مهمة بريكست الصعبة؟
  • مركز أورام طنطا يُشارك رسمياً في المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأورام وعلاجها
  • بوتين يدعم كامالا هاريس ضد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية
  • وزير العدل الأمريكي يحذر من محاولات إيرانية للتأثير على الانتخابات الرئاسية
  • تحولات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية: دعم وتباين الآراء بين الأسماء البارزة
  • الفجوة بين الجنسين.. كيف ينظر الرجال والنساء إلى هاريس وترامب؟